المشاجرة في الطريق العام والقذف بالأشياء الصلبة والأوساخ في القانون الجزائري

1
المشاجرة في الطريق العام والقذف بالأشياء الصلبة والأوساخ
 
 
تعريف المشاجرة : المشاجرة والقذف بالأشياء الصلبة والأوساخ تعتبر من المخالفات التي ترتكب بكثرة في الطريق العام مثل : دفع شخص بقوة ، تبادل اللكمات بالأيدي والأقدام دون حدوث الجروح.
والقذف ألعمدي بأشياء صلبة تكون إما بواسطة أوساخ أو بواسطة أحجار أو الحديد أو فضلات ، وقد يكون رمي هذه الأشياء سهوا بدون عمد في مكان عام أو خاص مثل الأوحال المتطايرة من عجلة شاحنة.
النصوص القانونية :
قانون العقوبات : نصت المادة 463 من قانون العقوبات ، على أنه "يعاقب بغرامة من 30 إلى 100 د.ج ويجوز أن يعاقب أيضا بالحبس لمدة ثلاثة أيام على الأكثر:
1-       كل من ألقى بغير احتياط أقذار على الأشخاص.
2-       كل من أبتدر أحد الأشخاص بألفاظ سباب غير علنية دون أن يكون قد أستفزه.
 
كما نصت المادة 442 من قانون العقوبات ، على أنه "يعاقب بالحبس من عشرة أيام على الأقل إلى شهرين على الأكثر وبغرامة من 100 إلى 1000 د.ج.
 
أو بإحدى هاتين العقوبتين :
1- الأشخاص وشركاؤهم الذين يحدثون جروحا أو يعتدون بالضرب أو يرتكبون أعمال عنف أخرى ، أو التعدي دون أن ينشأ عن ذلك أي مرض أو عجز كلي عن  العمل لمدة تتجاوز خمسة عشر يوما ويشترط ألا يكون هناك سبق إصرار أو ترصد وحمل السلاح.
 
2- كل من تسبب بغير قصد في إحداث جروح أو إصابة أو مرض لا يترتب عليه عجز كلي عن العمل يتجاوز ثلاثة أشهر وكان ذلك ناشئا عن رعونة أو عدم احتياطه أو عدم انتباهه أو إهماله، أو عدم مراعاة النظم.
 
كما نصت المادة 442 من قانون العقوبات، على أنه "يعاقب بغرامة من 100 إلى 1000 د.ج كما يجوز أن يعاقب أيضا بالحبس لمدة عشرة أيام على الأكثر الأشخاص وشركاؤهم في مشاجرات أو الاعتداء أو أعمال عنف أو من يلقون عمدا مواد صلبة أو قاذورات على شخص.
 
   

التعليقات

  1. لم يشرع القانون الجزائري جريمة الاعتداءات على الطريق العامة بصفة خاصة

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه