جريمة هتك العرض (الإغتصاب) في القانون الجزائري

13
جريمة هتك العرض  (الإغتصاب) في القانون الجزائري

جريمة هتك العرض  (الإغتصاب)

(م.336 – 337 من قانون العقوبات)

1- التعريف : جريمة هتك العرض علاقة جنسية يرتكبها رجل ضد إمرأة بالقوة، وهي في نظر القانون جناية.

2- أركان الجريمة :
أ)-  إتصال جنسي.
ب)- إنعدام رضاء المجني عليه.
ج)- القصد الجنائي.

1- الإتصال الجنسي : الإتصال الجنسي أمر لا بد منه لوصف جريمة هتك العرض وكل فشل آخر لا يتمثل في إيلاج ذكر الرجل في فرج المرأة يعد إخلالا بالحياء لا هتكا للعرض.

مثال : فض البكرة بواسطة الأصبع أو العود أو أفعال الشذوذ الجنسي.

ولكي يتحقق الإتصال الجنسي لابد من أن يكون الجاني رجلا والمجني عليه إمرأة.

في حالة ما إذا كان هتك العرض مستحيلا بسبب عمر البنت الصغيرة ، فإن هذا الظرف لا يحول دون وقوع شروع في جريمة هتك عرض موصوفة.

2-إنعدام رضاء المجني عليه : ليس هناك جريمة هتك عرض إلا إذا تم الإتصال الجنسي بالرغم عن إرادة المرأة، إذن لا بد من إنعدام الرضاء وإستعمال العنف لتحطيم مقاومة المرأة.

والعنف يمكن أن يكون معنويا أو بدنيا، وقد يكون ناتجا عن المفاجأة أو الخداع.

مثال : إستغلال النفوذ، تهديد ، ضرب إلخ...

 3- القصد الجنائي : إستعمال العنف دليل على النية الإجرامية لدى الفاعل، ويخرج من هذا الإطار الإتصال الجنسي بين الزوجين لكونه حلالا، فلا يمكن هتك عرض زوجة من طرف زوجها.

4-الشروع : تتحقق جريمة الشروع بمجرد إستعمال الرجل العنف للوصول إلى الإتصال الجنسي، ولكن ينبغي أن تكون الأفعال واضحة لا لبس عليها وأن يكون قصد الجاني جليا في الوصول إلى تحقيق الفعل الجنسي.

وفي حالة الشك تنتفي جريمة الشروع في هتك العرض هو يتحول الفعل إلى فعل مخل بالحياء.

5- العقوبات : يعتبر هتك العرض جناية، ويعاقب عليها القانون بالسجن المؤقت من 5 إلى 10 سنوات.

أ)- الظروف المتعلقة بالمجني عليه : إذا وقعت الجناية على قاصرة لم تكتمل السادسة عشر فإن العقوبات تتضاعف ، (السجن المؤقت من 10 إلى 20 سنة).
ب)- الظروف المتعلقة بصفة الفاعل : إذا كان الجاني ممن لهم سلطة على المجني عليه (كالأصول والمعلمين والخادمين باجر والموظفين ورجال الدين) فإن العقوبة تكون من 10 إلى 20 سنة (م 337 ق.ع).
ج)- إذا إستعان الجاني في إرتكاب الجناية بشخص أو أكثر فإن العقوبة تكون بالسجن المؤقت من 10 إلى 20 سنة (م 337 ق.ع).

نصائح عملية

التحقيق : عندما تقدم الشكوى تتعلق بجريمة هتك عرض يجب قبل كل شئ الوقوف على حقيقة الجريمة فيجب إن يكون القائم بالتحقيق حذرا متيقظا و خاصة إذا كان المجني عليه طفلة صغيرة.

- فحص المجني عليه من قبل الطبيب (فحص العضو التناسلي والجسد).
- حجز الملابس التي كان يرتديها المجني وقت وقوع الجريمة عند الإقتضاء وفحصها (تمزيق، آثار الدم ، آثار المني).
- إستنطاق المجني عليه طويلا وبدقة (إذا كانت طفلة صغيرة لابد من حضور والديها).

- إيقاف المشبوه وفحصه من قبل الطبيب (إذا كانت المسألة حديثة الوقوع). هل هو مخدوش؟ هل به آثار كالدم واللطم؟ هل تمزقت ملابسه؟.

- إستنطاق أصدقاء المجني عليها للإطلاع على طبعها وعادتها.

الإجراءات : بما أن جريمة هتك العرض تتميز بعنصرين أساسيين هما :

الإتصال الجنسي وعدم الرضاء فإن الإجراءات يجب أن تدور حول هذين الفعلين وحول إبراز الظروف المشددة الممكنة.

- إذن فالمتهم والمجني عليها هما اللذان يصفان ظروف الجريمة وصفا دقيقا.
- عدم الرضاء يمكن أن يتجسم في إستعمال العنف (محضر حجز، شهادة طبية) أو في صفة الفاعل (ممن لهم سلطة على المجني عليه).
- إذا لم تتحقق جريمة هتك العرض فإن القائم بالتحقيق يمكن أن يتابع الفاعل لإرتكاب الأفعال الآتية :

أ)- الشروع في جريمة هتك العرض.
ب)- فعل مخل بالحياء مع إستعمال العنف.
ج)- فعل مخل بالحياء دون إستعمال العنف.

وتلك هي الحالة أو حالة الأفعال المخلة بالآداب العامة المرتكبة ضد قاصرة لم تبلغ السادسة عشرة سواء كانت راضية أم لا، والإتصال الجنسي المرتكب مع طفلة راضية تبلغ السادسة عشرة يمكن أن يشكل فعلا مخلا بالحياء دون إستعمال العنف ، ويعاقب عليه القانون بالسجن المؤقت.



التعليقات

  1. باهية " تيزي وزو"
    استعدت عذريتي و كرامة عائلتي ..
    لم تنجرف وراء الشباب الطائشين .. و لم تضع لحادثتها المؤلمة نهاية .. و لم تتاثر باي فتاة تبيع جسدها من اجل فناء الدنيا .. منذ الحادث الذي تعرضت له .. ظلت باهية حزينة .. منطوية .. خائفة .. و لكن وسط هذه المشاعر كان هناك امل يسكن قلبها ... سنوات طويلة جدا مرت و هي تبحث عن حل لمشكلة لا يعترف باحداثها أي رجل مهما كانت ثقافته و مهما كانت مكانته ....
    بملامحها الهادئة .. براءة وجهها .. و بعد ان اصبحت الفرحة تملا قلبها و اصبح وجهها يشع نورا و سعادة قالت " بعد بسم الله الرحمن الرحيم انا هانية من تيزي وزو .. كنت في 16 من عمري عندما تحولت من فتاة سعيدة بريئة الى فتاة تعيسة .. منهارة .. الشك يملا قلبها ..كنت بين الحين و الاخر ازور جدتي التي تسكن في قرية بعيدة عن مقر سكننا .. و حنى اصل اليها يجب ان اركب الحافلة .. و لاننا نسكن في دشرة .. مواعيد الحافلة يعرفه الجميع .. و بمجرد ما تنطلق الحافلة يصبح المكان مهجورا .. في احدى زياراتي المعتادة فاتتني الحافلة .. وجدت نفسي وحيدة في مكان مهجور .. و لان موعد الحافلة القادمة يستغرق وقتا طويلا قررت العودة .. فجات وجدت نفسي بين يد شاب متوحش يجرني الى الخلف و يضربني و يشدني من شعري كالمجنون .. صرخت ولا احد سمعني .. بكيت و توسلت لهذا الوحش فلم اجد منه الا الضرب و العنف ..اغتصبني بوحشية و كانه ينتقم مني ليتركني مرمية على الارض ... في تلك اللحظة شعرت انني ميتة .. ضاع شرفي و لم اعد فتاة .. عدت الى البيت و افكار كثيرة تغترق صدري .. الانتحار .. الهروب .. الزواج باي شخص مجنون .. مريض .. شيخ .. المهم يستر فضيحتي ..و لكن شيء بداخلي كان يقول لي " لا " " لا" "لا " منذ 2003 و انا اعيش في صراع .. في وحدة .. في تحدي .. ابحث عن حل .. كان الانترنت الوحيد الذي يعطيك الحل دون ان يكشفك .. قررت ان ابحث عن عمليات الترقيع .. وجدت الالاف من العيادات و المئات من الاعلانات داخل و خارج الجزائر.. لكن قصص فتيات اصبحن عذارى و تزوجن و اصبحن امهات بفضل الله ومساعدة الصحافي عبد الله عمر نجم 0661531657 جذبتني و اثرت في نفسي و تمنيت ان اكون واحدة من هن .... لكن البعض في الفترة الأخيرة قام بالتشكيك في دواء الشيخ مسرور و بدا البعض يكتب دون ادلة و لا براهين و لا صور حقيقية .. سالت نفسي .. لو كان الذين يقولون ان هذا العلاج غير ناجح لماذا لا يكشفون عن هويتهم ؟ و لماذا المقالات التي كتبها البعض لا تحمل أي دليل .. اتصلت بالصحافي عبد الله عمر نجم 0661531657
    بعد ان قرات اعترافات بالصور و الشهادات لمئات من الفتيات استرجعن عذريتهن .. حدثني بادب و اخلاق و اعلمني انه صحافي و مصور حر و مستقل و اعطاني صفحتين الاولى بها اعماله و الثانية تحتوي على مواضيع العذرية .. قرات الاولى و انبهرت بها و كم شكرت الله على نعمة هذا الصحافي .. كنت افكر في مشكلة ثمن العلاج .. فوجدت السكرتيرة السيدة ماريا توضح لي الامر .. يمكن لاي واحدة الحصول على العلاج .. شرطه التوبة و العودة الى الله .. لم أشعر في حياتي بهذا الشعور من قبل، وكأنني استعدت عذريتي و كرامتي ..استعملت العلاج في المرة الاولى لكنه لم ينجح معي لانني لم اتقيد بشرط استعماله .. تواصلت مع اخوات شفين باذن الله من المرة الاولى و استفدت من نصائحهن و ارشاداتهن .. و عندما ذهبت الى الطبيبة مختصة .. بعد الفخص الدقيق قالت لي " انت عذراء " لم اصدق ما سمعته .. اعطتني الشهادة و قلبي يكاد يتوقف عن النبض ..تاكدت ان الدنيا بخير و الحمد لله اصبح الصحافي عبد الله اخي في الله نتواصل بين الحين و الاخر و اصبح لدي اخت " ماريا " و اخوات و انا شكر الله و اشكر الجميع على مساعدتهم لي .. اقسم بالله العلي العظيم .. اقسم بالله العلي العظيم .. اقسم بالله العلي العظيم ..انني صادقي في كل ما قلته و اسمح بنشر قصتي و صورتي و شهادة العذرية .. نصيحتي لكل فتاة تعرضت للاغتصاب و غدر بها شاب او تزوجت بالفاتحة او فقدت عذريتها لاي سبب .. اذا كنت تنويين التوبة الى الله و ترغبين في استرجاع عذريتك .. استخيري الله ثم توكلي على الله و اقول امام العالم كله علاج الشيخ مسرور ناجح ناجح ناجح و هو اول طبيب يساعد الفتيات على استرجاع عذريتهن بعيدا عن التجارة و الذين يقول العكس يظهرون انفسهم الحمد لله هناك ارشيف الصحافي عبد الله منذ 1999 "
    بعد استخارة الله عليكم بقراءة هذه الصفحة
    altaibate.blogspot.com
    و هذه الصفحة
    alsahafiabduallah.blogspot.com

    ردحذف
  2. سمحلي راكي غلط بزاف انت لزم تلجئ للقضاء تعرضين قضيتك وامام قاضي فقانون العقوبات الجزائري يحقق ليك العدالة اذا صح تعرضتي للاغتصاب الشخص هذا يتعقب ويتحمل مسؤولية تاعو هو ممكن الذي راح ينزوجك حسب حكم النهائي علاش تفكري في الانتحار ولا تتزوجي شيخ ولا اي شخص يسترك ويتزوجك علاش مكنتيش تفكري برك تجيبي حقك وتكوني قوية وراسك مرفوع
    الجريم الثانية انت تسجعي لبنات على الدعارة وممكن يمرسو علاقة جنسية تجري لاسترجاع عذريتها وهذي للاسف ظاهرة منتشرة البنات عتبروها الحل لالفاف فقدان عذرتهن سؤال ليك ممكن كي يتقدم ليك شخص لزواج اول حاجة انت راح تبني علاقة زوجبة وشرعية وانت مرستي رذيلة من رذائل الاخلاق وهي الخيانة الزوجية والغذر الزوج اقدر احسسك ومشاعرك ومعانتك من قضية الاغتصاب لي مشي ساهلة واعرف نظرة المجتمع الجزائري ليك بصح لزم تكوني قوية وتحت مساندة العائلية تاعك بصج مغلطيش في حق الشخص لي راح طربتك بيه علاقة صافية وناقية ومتحرضيش لبنات لهذا لكلام تاعك نصيحتي لكل فتاة تعرضت للاغتصاب و غدر بها شاب او تزوجت بالفاتحة او فقدت عذريتها لاي سبب .. اذا كنت تنويين التوبة الى الله و ترغبين في استرجاع عذريتك .. استخيري الله ثم توكلي على الله و اقول امام العالم كله علاج الشيخ مسرور ناجح ناجح ناجح و هو اول طبيب يساعد الفتيات على استرجاع عذريتهن اسف واسف بزاف انت هكذا تدعي اي بنت تعرضت للاغتصاب او فقدت عذرتها برضاها تلجا لهذاالشئ وتكتم سرها وتخلي حقها يضيح

    ردحذف
  3. أحمد
    أتهمت بجريمة هتك عرض قاصر.. بعد ان قبض عليها متلبسة مع شخص اخر.. و هو الاخير اتهمني بان لي علاقة معها... لكن قصتي مع الفتاة كانت وعد بالزواج.. و كانت عن طريق الهاتف... مع مرور الوقت اكتشفت عنها أشياء سيئة جدا.. ارغمتني على فراقها مدة عام و نصف.. و بعدها حاولت الاتصال بي عن طريق الفيسبوك بواسطة بنت عمتها.. على أساس تطلب مني السماح و اعترفت لي بافعالها و علاقاتها الجنسية مع أكثر من شخص.. واصلت معها العلاقة في حدود الصداقة بعد ما بينت موقف الندامة من أفعالها... و هي كانت تكلم غيري فالهاتف و تقيم معه علاقات جنسية.. و عند اكتشافي للقصة فارقتها.... و بعد مرور شهر تم القبض على الجاني.. و الذي أنكر لمسها من المهبل و ادخلني كمشتبه بيه فالقضية.. لكن انا لم المسها و لم اجالسها ابدا.. نحن نعيش في قرية محافظة... و عند استجواب الفتاة تجنت عليا باني مارست معها الجنس و هو الشيء الوحيد الذي لم يحصل بيننا. علما ان الفتاة اليوم تبلغ 19 سنة.
    أريد جواب وافي و شافي فالموضوع من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ بما انك لم تلمسها فلا خوف عليك هي 19 سنة لا تعتبر قاصر ما عندها ما ديرلك هناك تحاليل فلتثبت انك لمستها محاولة اخافتك للعقد عليها فقط تحت ضغط فقط.

      حذف
  4. أحمد
    أتهمت بجريمة هتك عرض قاصر.. بعد ان قبض عليها متلبسة مع شخص اخر.. و هو الاخير اتهمني بان لي علاقة معها... لكن قصتي مع الفتاة كانت وعد بالزواج.. و كانت عن طريق الهاتف... مع مرور الوقت اكتشفت عنها أشياء سيئة جدا.. ارغمتني على فراقها مدة عام و نصف.. و بعدها حاولت الاتصال بي عن طريق الفيسبوك بواسطة بنت عمتها.. على أساس تطلب مني السماح و اعترفت لي بافعالها و علاقاتها الجنسية مع أكثر من شخص.. واصلت معها العلاقة في حدود الصداقة بعد ما بينت موقف الندامة من أفعالها... و هي كانت تكلم غيري فالهاتف و تقيم معه علاقات جنسية.. و عند اكتشافي للقصة فارقتها.... و بعد مرور شهر تم القبض على الجاني.. و الذي أنكر لمسها من المهبل و ادخلني كمشتبه بيه فالقضية.. لكن انا لم المسها و لم اجالسها ابدا.. نحن نعيش في قرية محافظة... و عند استجواب الفتاة تجنت عليا باني مارست معها الجنس و هو الشيء الوحيد الذي لم يحصل بيننا. علما ان الفتاة اليوم تبلغ 19 سنة.
    أريد جواب وافي و شافي فالموضوع من فضلكم

    ردحذف
  5. انا ارى انه يجب التحقيق جيدا فهناك قاصر تريد الزواج من مغتصبها فربما كانت بينهم علاقة حب مع وجود طفل انا ارى ان الأولياء هم سبب دمار هذه العلاقات التي ربما تكون ناجحة خاصة عند الاعتراف بالخطأ أمام القاضي يعني حتى القاصر ان كانت تحبه و تريده هو و انا طفله فإنها تتألم عنه كثيرا فاصلحو الأمور بزواج إذا طلبوه

    ردحذف
  6. انا ابني اتهم بالباطل في قضية هتك عرض قاصر لانها بعد 4 شهور من الواقعة قدمت شكوا وهي حامل ابني انكر في تحقيق لدى الشرطة وعند الوكيل قلت له انا صرح بانك انت ونزوجهالك ومن بعد نعملو التحليل لاديان في الاخير صرحت البنت انو ماشي ابني لي هتك عرضها وهي مستعدة تعترف بانها ظلماته وحصلت فيه مع العلم انا ابني مسجون عندو شهر في السجن سؤالي هو كي تعترف القاصر بان المغتصب ليس ابني هل يطلقو صراحه ام يبقى مسجون لحد ما تعقد الجلسة للحكم في القضية ولكم كل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. عندي اخي نفس الحكاية ربي يجيب الخير فقط الان هو في الحبس

      حذف
  7. أريد تقرير عن محاولة إغتصاب زميل لزميلته في العمل

    ردحذف
  8. انا متهم...
    فتاة هربت من دارهم و جات لعندي و انا ستقبلتها كي بهلول وقعدت معيا مدة 10 ايام
    و فعلت معي كل شيئ بارادتها و كانت رضيا على كلش و نهار لي سلمتها لدرك الوطني قالتلهم كان يضربني و يديرلي دواء تع رقاد في اكل وشرب و يمارس معي جنس بعنف و يضربني.
    الان انا متهم بجناية اغتصاب و معرفتش كيفاش نقنعهم بالي انا لم اتعدا عليها و هذه الحقيقة.
    وقعلي هذا مشكل في 2018 كان في عمري 22 سنة و هي كان في عمرها 20 سنة.
    و مزال موقفت في حتى جلسا مزال مشارعش.
    كيفاش ندافع على نفسي في موقف كيما هذا

    ردحذف
  9. انا مع فتاة في علاقة حب دامت سبع سنوات اقمت معها علاقه فقدت عذريتها وكانت بكامل إرادتها وبعد عام خطبتها من بيت أهلها ولكن رفضو حاولت معهم بلا امل قلت لها تعالي لنتزوج فلم تأبى قالت بدون مواقفه اهلي لا اهرب معك ولا اتزوجك فقررت ان أخبر أهلها فماهي عقوبة خطي اذا رفض أهلها زواجها مني برغم انهم راح يسمعو بقصه كامله لاني متاكد راح يرفضو

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه