خصائص الشخصية
توجد خمسة خصائص تميز الشخص عن غيره و هي :
الحالة ، الاسم ، الموطن ، الأهلية ، الذمة المالية .
( 1 )
الحالــــــــــــــــــــــــة
تعريفها:
المركز القانوني الذي يشغله الشخص في المجتمع
بالنظرالي العلاقات التي تربطه بالمحيط العام .
عناصرها :
1 – الحالة السياسية :
* تعريفها : هي انتساب شخص إلي دولة معينة و ارتباطه بها برابطة
الجنسية مما يسبغ عليه وصف المواطن و يميزه عن الأجنبي في هذه الدولة .
* نتائجها : يكتسب المواطن حقوقا و يتحمل
بالتزامات لا نري مثيلها بالنسبة للأجنبي في الدولة .
* أنواع الجنسية :
1 – الجنسية الأصلية : و هي التي تثبت للإنسان منذ مولده
إما علي أساس حق الدم ( وبموجبه تثبت جنسية الدولة لكل من يولد لأب مواطن
أو لأم مواطنه ) إما علي أساس حق الإقليم ( و بمقتضاه تثبت جنسية الدولة
لكل من يولد علي إقليمها ) .
2 – الجنسية المكتسبة : و هي التي تثبت للشخص أثناء حياته و
في تاريخ لاحق لميلاده ، إما بناء علي الزواج ( فيكتسب الشخص الذي يتزوج من
امرأة أجنبية و بناء علي رغبته جنسية زوجته الأجنبية و العكس صحيح تكتسب الزوجة و
بناء علي رغبتها جنسية زوجها الأجنبية و يسمي هذا بالتجنس بالتبعية ) إما بناء
علي التجنس ( و يعني اكتساب الأجنبي المقيم في الدولة و بناء علي رغبته جنسية
هذه الدولة إذا استمرت إقامته في الدولة لمدة معينة حددها القانون ) .
2 – الحالة العائلية :
* تعريفها : انتماء الشخص إلي أسرة معينة
بحيث يكتسب مركزا قانونيا إلي هذه الأسرة فيكون أبا أو أخا أو أما ......و بحيث
تتحدد حقوقه و واجباته في حدود تلك الأسرة .
* مثال
: الأب تتحدد حقوقه
في الأسرة بحكم مركزه القانوني ، فيكون
له حق
التأديب علي أبنائه و عليه واجب الإنفاق و التوجيه و الرعاية ،
و الزوج
له حق الطاعة علي زوجته و عليه واجب النفقة و المعاشرة بالمعروف تجاهها.
* رابطة القرابة : تتشكل الأسرة من عدد من الأفراد
تجمع بينهم رابطة تسمي رابطة القرابة ، و هي نوعان :
1 – قرابة النسب : و هي القرابة التي تجمع بين أشخاص
يجمع بينهم أصل مشترك ، و هي نوعان : ( أ ) قرابة مباشرة : و هي التي تنحصر
في عمود النسب و تسمي قرابة الأولاد و تجمع بين الأصول و الفروع مثل قرابة الجد و
الأب و الابن و الحفيد و إن نزل و إن صعد .
و تحتسب درجة القرابة هنا : بإعطاء كل شخص درجة عدا الشخص
المراد الانتساب إليه ، مع مراعاة أن يبدأ الحساب صعودا إلي الأصل و ليس العكس .
مثال إذا أردت حساب درجة قرابتك إلي جدك : فيكون لك درجة و للأب درجة ثانية ، أما
الجد فليس له درجة ، فتكون أنت قريبا لجدك من الدرجة الثانية .
(ب ) القرابة غير المباشرة : و هي التي تجمع بين أشخاص يجمعهم
أصل مشترك دون أن يكون احدهم أصلا أو فرعا للأخر .
و تحتسب درجة القرابة هنا : بإعطاء كل شخص درجة ماعدا الأصل
المشترك ، مع مراعاة أن يبدأ حساب الدرجات
صعودا و ليس العكس .فإذا أردت حساب درجة قرابتك إلي ابن عمك : تحصل أنت علي درجة و
أبيك علي درجة ثانية و الجد لا يحصل علي درجة ( لأنه الأصل المشترك ) وننزل فنعطي
لعمك درجة ثالثة و لابن عمك درجة رابعة .
2 – قرابة لمصاهرة : و هي القرابة التي تجمع بين الزوج
و أسرة زوجته ، و تجمع بين الزوجة و أسرة زوجها .كقرابة الزوج لحماه و لأخو زوجته.
و تحتسب درجة القرابة هنا : علي أساس أن يكون للزوج نفس درجة القرابة
التي لزوجته بالنسبة لأهلها ، و العكس يكون للزوجة نفس درجة القرابة التي لزوجها
بالنسبة لأهله . فمثلا يكون الزوج بالنسبة لحماه قريبا من الدرجة الأولي ، و تكون
الزوجة بالنسبة لأخو زوجها قريبة من الدرجة الثانية .
صلة الزوجية : يلاحظ أن صلة الزوج و الزوجة لا
تندرج ضمن قرابة المصاهرة و لا ضمن قرابة النسب ، و اما هي صلة خاصة قائمة بذاتها
.
صلة أقارب الزوج بأقارب الزوج الآخر : هذه الصلة لا تندرج ضمن قرابة
المصاهرة ، فالأخيرة لا تربط سوي بين الزوج و أهل زوجته , وبين الزوجة و أهل زوجها
.
* نتائج القرابة : تؤثر درجة القرابة علي الحقوق
التي يكتسبها الشخص في خصوص الميراث ، و في الالتزامات التي يتحمل بها الشخص
كالالتزام بالنفقة بين الأقارب ، و في أداء الشهادة ، و في موانع الزواج ، وفي عدم
جواز الأخذ بالشفعة في بيع الأقارب لغاية الدرجة الرابعة ، و عـــــــدم صلاحية
القاضي لنظر الدعوي إذا كان قريبا لأحد الخصوم لحد الدرجة الرابعة .
3 – الحالة
الدينية :
* تعريفها : انتماء الشخص إلي دين معين مما يكسبه مركزا قانونيا
يخوله التمتع بحقوق معينة كالزوج المسلم يحق له تطليق زوجته و تأديبها ويحق له
كذلك الجمع بين الزوجات و يلتزم بالإنفاق
علي زوجته و يلتزم بالمهر بخلاف الزوج غير المسلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق