النضام القانوني للأســـواق والمعارض في القانون الجزائري

0
الأســـواق

I - الإستفادة من الطاولات أو الدكاكين : في إطار تنظيم الشبكة الإجتماعية والمحافظة على الفئات المحرومة من المعمل يتم توزيع الدكاكين أو الطاولات على المستفدين بعد دراسة الملف الإداري لهؤلاء وموافقة اللجنة الإجتماعية على مستوى البلدية.

مع تقديم نسخة من شهادة السوابق العدلية لهم لا تتعدى مدتها 3 أشهر وجود هؤلاء العمال من الإستغلال منصبه بنفسه.

نهاية الإستفادة : في حالة الإنتهاء من إستغلال طاولة أو دكان يجب إخطار رئيس المجلس الشعبي البلدي برسالة في أجل أقصاه يوم 25 من الشهر بعد هذا التاريخ بأن المستفيد يدفع الحقوق المستحقة عليه للشهر الموالي ، لا يمكن طلب الحصول على أكثر من طاولة وحده.

هام : رخص الإستفادة من طاولات البيع أو الدكاكين لا تمنح إلا بصفة مؤقتة ويمكن التراجع فيها بدون تحديد المدة.

تصبح في حالة تراجع عند الوفاة ، الضياع ، الإفلاس توقيف التجارة من طرف المستفيد أو عدم الإستغلال بدون تبرير لمدة ....الشهر.

لا تحرم عائلة فإنه بإمكان أحد فروعه المباشرين أو أي شخص تختره أرملة المتوفي أن يطلب التنازل له بشرط أن يتعهد بتوفير حاجيات عائلة المتوفي.

تعتبر الأماكن أو الدكاكين ملكا خاصا على المستفيد عند التوقيف نشاطه أن يخلى الموضع من كل الأشياء الخاصة به.

يمكن للمستفيد وبشروط خاصة أن يتنازل عن موضعه الذي يخلفه ويكون معين من طرف البلدية.

المستفيد من هذه الرخصة يتحمل كل الأضرار الناجمة داخليا أو خارجيا مثل تسرب المياه بدون أن يراجع البلدية في أي تعويض.

تتبرأ البلدية من كل حادثة سرقة في الدكان أو الطاولة أو القبر.

رسوم الإستغلال : المستفدين من رخصة إستغلال دكان أو طاولة أو قبو مطالبون بتسديد رسوم الإستغلال شهريا لدى قابض السوق (البلدية).

تحدد هذه الرسوم من طرف تسديدها بقرار بلدي هذه الرسوم تدفع مسبقا في الأيام الخمسة الأولى في الشهر وفي حالة الإخلاف بأن المستفيد يفقد الدكان أو الطاولة أو القبر الممنوح له.

نظافة الأسواق : يمنع ذبح نزع الريش للدجاج أو سلخ الدبائح إلخ..... يمنع إطلاقا تخزين الأسماك الغير مباعة داخل السوق.
في الأسواق التي لا تتوفر على أغلبية يسمح بترك السلع فوق الطاولات بإستثناء الأسماك وتغطي الطاولات بغطاء نظيف من المستفيد.

مراقبة البيع : مصدر السلع المعروضة للبيع يجب أن يبرر باستظهار الفاتورات ووصل التسليم....الخ.

تقدم هذه الوثائق لكل مراقبة من طرف أعوان المصلحة التقنية البلدية يجب تعليق بإظهار سعر البيع.

السلوك : يحق للأعوان الإداريين أثناء ساعة فتح الأسواق الدخول إلى الدكاكين وطاولات البيع لمراقبة حالة النظافة ونوعية السلع المعروضة للبيع و كل إخلال بالنظام الساري.

الدكاكين ، الطاولات ، الأقبضة والعتاد يجب أن يكون دائما في حالة جيدة من النظافة صيانة الدكاكين والطاولات تكون على عاتق التجار وتعاد في حالة جيدة عند توقيف التجارة الأحداث والألفاظ التي تؤدي إلى إحداث فوضى في السوق قد تؤدي التوقيف أو الطرد ، وقد تكون أيضا محضر مخالفة ، طبقا للقانون وعليه يلتزم المستأجر بدفع الضرائب بإنتظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه