عموميات عن الأسلحة

0
عموميات عن الأسلحة

تعريف:  السلاح الناري هو وسيلة تستعمل للهجوم أو الدفاع و هو آلة تحدث ضوضاء ما عدا السلاح الصامت الذي يوجد به حلقة من المطاط (مخفض الصوت)، حيث أن هذه الأسلحة مبدئيا يتكون منها الضغط بسبب البارود الذي ينفجر من بيت النار.

إستعمال السلاح:  إستعمال السلاح من طرف موظف الشرطة لا يكون إلا في الحالات الإستثنائية التي يرخص بها القانون.

أنواع الأسلحة:
1-     الأسلحة البيضاء : مثل السكين، السيف، العصا...إلخ.
2-     الأسلحة النارية : مثل المسدسات، البنادق.
3-     المتفجرات : القنابل اليدوية، الألغام...إلخ.

أنواع الأسلحة النارية :
أ)-السلاح التكراري: هو سلاح يعتمد على قوة عضلات الرامي، الذي يقوم بالتزويد و نزع الظرف الفارغ من بيت النار بعد كل طلقة حتى نهاية الخراطيش مثل البندقية التكرارية "المضخية بريطا RS 202 P عيار 12".

ب)- السلاح النصف آلي: هو السلاح الذي تتم فيه عملية التزويد و سحب الضرف من بيت النار آليا ، و لكن عملية الرمي تكون طلقة بعد طلقة، و تتم بواسطة الضغط على الزناد في كل مرة مع ضرورة رفع الأصبع عنه بعد كل طلقة ، و يتوقف عمل هذه الأسلحة على قوة الغازات الناتجة عن إشتعـال حشـوة البارود و قوة نابض الإرجاع مثلا المسدس النصف ألي بريطا FS92 عيار      9ملم.

ج)- السلاح الآلي: هو السلاح الذي تتم فيه عملية التزويد و نزع الضرف الفارغ من بيت النار آليا، و لكن الرمي يكون إما طلقة بعد طلقة أو طلقات متتالية (قصيرة أو طويلة) و ذلك بإستمرار الضغط على الزناد إعتمادا على قوة الغازات و نابض الإرجاع مثل المسدس الرشاش بريطا S12 عيار 9 ملم.

د)- المتفجرات: هي خليط مواد كيمائية سائلة أو صلبة تستخدم بغرض الحصول على أعمال ميكانيكية مختلفة مثل القنابل اليدوية، الألغام، الحشوات.

- أسس تصميم الأسلحة : يشتمل تصميـم الأسلحة الآلية و النصف آلية على الوسائل التالية:
1-   وسيلة إحكـام القفـل: جميع الأسلحة التي تعمل بقوة الغازات الناتجة عن إشتعال حشوة البارود توجد بها وسيلة قفل لضمان عدم حدوث إنفجار خلفي و تختلف هذه الوسيلة من سلاح إلى آخر مثال: يتم إحكام القفل في البندقية الآلية "كلاشينكوف" بواسطة دوران المغلاق إلى الجهة اليمنى أو إلى الجهة اليسرى.


2-   وسيلة الطرق (القدح) : يتم الطرق دائما بعد إتمام عملية الغلق و الطرق هو عملية قدح الإبرة للكبسولة و تختلف هذه الوسيلة من سلاح إلى آخر و هي كالتالي:
·        بواسطة طارق متحرك بنابض (المسدس النصف الآلي بريطا FS92).
·        بواسطة كتلة الطرق (المسدس الرشاش بريطا 12S).
·        بواسطة نابض يدفع الإبرة (البندقية لقذف القنابل المسيلة للدموع).

3-   وسيلة القذف: تتم عملية القذف للضرف الفارغ في الأسلحة الآلية و النصف الآلية بواسطة قذاف (لافظ) و يكون دائما في الجهة المعاكسة للنازع.

4-      وسيلة التغذية: تتم التغذية بواسطة المخزن أو بواسطة الشريط أو كلاهما معا.

5-   وسيلة التسديد: يتم التسديد بواسطة تطبيق أسس أو قاعدة التسديد العادية (العين، السدادة، الشعيرة، الهدف) أو بإستعمال أجهزة خاصة (المنظار المكبر أو الأشعة السينية...إلخ).













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © القانون الشامل

تصميم الورشه