وظائف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان

0
وظائف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان: تتمثل الوظيفة الأساسية لهذه المنظمات في ممارسة نشاط يتعلق بإحدى المهام الخمس التالية:
أ)- الإتصال و الإعلام.
ب)- تحريك الدعاوي و متابعتها.
ج)- إجراء محاولة الصلح و التوفيق.
د)- البث في القضايا الدولية و إصدار القرارات.
هـ)- تطبيق العقوبات و تنفيذ الأحكام.

و كل هذه المهام مجتمعة تشكل حماية فعلية لحقوق الإنسان، و لكن لو تعمقنا شيء ما في تحليل هذه الوظائف سنجد الكثير من التضارب و التداخل التي تعتريها فمثلا: الإعلام و هو يتمثل أساسا في القيام أي قيام منظمة الأمم المتحدة في نشر السنوية الخاصة بحقوق الإنسان و التي هي عبارة عن جميع منسق للتقارير الدولية التي ترفعها اللجنة الدولية لحقوق الإنسان.

*- تحريك الدعوى: يتم عن طريق أجهزة خاصة يتم إنشائها بطريقة فوقية عليا. مثل لجان التحقيق التي تنشأها منظمة الأمم المتحدة بين الفينة و الأخرى       و كذلك الهيئات الدائمة التي تنشئها الإتفاقيات الدولية مثل لجنة القضاء على التمييز العنصري، هذه لجنة دائمة.

- المهمة الثالثة تتمثل في الصلح و التوفيق و يلاحظ بأن اللجان المكلفة بتحريك الدعاوي عادة ما تخول سلطة حل النزاع القائم بين الأطراف بواسطة محاولة للتوفيق و المصالحة و هذا تفاديا لإحراج الدول و إجبارها على الدخول في مواجهة مكشوفة أمام المجتمع الدولي.

- المهمة الرابعة المتعلقة بالبث في القضايا الدولية و إصدار القرارات: فالمقصود هنا القرارات القضائية التي تحسم النزاع و تضع حدا للخرق القانوني     و في هذا المجال تتميز المحكمة الأوربية عن باقي الهيئات الدولية المختصة بحماية حقوق الإنسان نظرا للدور البارز الذي تلعبه في هذا المجال و القرار قد يصدر بصيغة تنظيم أو بصيغة التوصية و نادرا ما يصدر القرار بصيغة الحسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه