تحضير درس الجملة الواقعة نعتا لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

مذكرة تحضير درس الجملة الواقعة نعتا لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثالث الوسائل المستوى المراجع
فهم المكتوب  ( نشاط قواعد اللُّغة ) الجملة الواقعة نعتا أفهم ما أقرأ وأناقش السبورة.
كتاب التلميذ ص: 78 الرابعة متوسط موسوعة اللغة العربية لإيميل يعقوب . 
قصة الإعراب ، أحمد الخوص .
المهمات :
- يتعرف على الجملة الواقعة نعتا .
- يتعلم  إعرابها.
- يستطيع توظيفها في الجمل . 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
- مراجعة الدرس السابق '' الجملة الواقعة مفعولا به'' .

الملاحظة والمناقشة  :
إعادة قراءة نص ' الشعب الياباني' بتمعن لتستخلص الأمثلة
الأمثلة :                    
- كنتُ أتصوّرُ أنَّ اليابانَ بلادٌ صغيرةٌ. 
- لا تزالُ طُوكيو أجملَ مدينةٍ ليلُها مُنيرٌ.
- تُفرغ ما فيها في فناجينَ تكادُ تَسقطُ فوقَ رؤوس النّاسِ.
- يا بلادًا لا تعرفُ الانجليزيةَ.
توجيه: يقرأ المتعلمون الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
1- قابل بين كلمتي "بلاد" و "صغيرة" من حيث الجنس، العدد، التعريف والتنكير و الإعراب.

الكلمة الجنس العدد التعريف والتنكير الإعراب
بلاد مؤنث مفرد نكرة خبر أنَّ مرفوع
صغيرة مؤنث مفرد نكرة نعت مرفوع

2- فهل تذكّرتَ إلى أيّ نوع من الأسماء تنتمي لفظة صغيرةٌ ؟ فما إعرابها ؟ و كيف نسمي الاسم الذي تتبعه ؟
ج: فضلة، إعرابها نعت، الاسم الذي تتبعه يسمى منعوت.
أتذكّر : النّعت الحقيقيُّ تابعٌ يأتي ليصف مَنْعُوتَه أو يُخَصِّصَهُ، يتبعه في الإعرابِ والنَّوْعِ والعَدَدِ والتَّعريفِ والتَّنكيرِ.
3- طُوكيو أجملَ مدينةٍ ليلُها مُنيرٌ ؟ فما العبارة التي نعتتها ؟ ما نوع هذه الجملة ؟ على من يعود الضمير المتصل في ليلُها ؟ وكيف وردت لفظة مدينة : نكرة أم معرفة ؟ فما محل الجملة "ليلُها مُنيرٌ" ؟ 
ج: العبارة التي نعتتها هي "ليلها منير" نوعها جملة اسمية، يعود الضمير على المدينة، وردت اللفظة نكرة جملة اسمية في محل جر نعت. 
4- حلّل الآن الجملة الثالثة و استنتج نوع النعت؟
    ج:  جملة اسمية.
5- جاءت لفظة بلادًا منعوتًا. فما نعتها ؟ هل في جملة لا تعرفُ الانجليزيةَ ضمير يعود على "بلادا" وكيف وردت ؟ لفظة "بلادا": نكرة أم معرفة ؟ 
    ج: لا تعرف الإنجليزية، الضمير مستتر تقديره هي، وردت نكرة.
6- ماذا تستنتج؟


أشكال النعت:
يأتي النعت: 
- مفردا (كلمة واحدة) وهو الأكثر نحو:  إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ. 
- جملة (اسمية أو فعلية) نحو: قال تعالى : "فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ". 
قال تعالى :"وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ".
ولا تعرب الجملة نعتا إلا إذا كان المنعوت نكرة، أما إذا جاءت بعد معرفة فإنها تعرب حالا.


إعراب نموذجي للجمل  في الأمثلة :
- ليلُها مُنيرٌ  : جملة اسمية في محل جر نعت .
- تكادُ تَسقطُ فوقَ رؤوس النّاسِ:  جملة اسمية في محل جر نعت
- لا تعرفُ الانجليزيةَ : جملة فعلية في محل نصب نعت .
أطبق :  استخرج الجملة الواقعة نعتا وأعربها  :
القدس مدينةٌ تضمُّ أديان الساء – في الجزائر شعبٌ يحبّ الضيف و يقاوم المحتلّ – نيويورك مدينةٌ
كب رة الشوارع شاهقة البنايات- إسطنبول مدينة ثقافتها تجمع ب ن الراث الشرقي و التمدّن الغربيّ – عظمتنا ليست في كوننا شعبا لا يسقط و إنما لأننا أمة ننهض كلا سقطنا (حكمة يابانية)– إفريقيا قارَّةٌ عظيمة ومتواضعة تهب و لا تأخذ. 
سرت في مدينة شوارعها  واسعة . 
حسبت الجهل متاعا يمتلكه الإنسان .
عجبت لها من بلدة أثرية خلت منذ أجيال طوال .
جاء صياد يحمل شبكة صيد .
رأيت طالبا يدفعه الأمل .
هذا كتاب هو الأفضل في المكتبة .
سلمت على عامل إخلاصه واضح .
شاهدت عصفورا في السماء.
شاهدت طائرا بين السحاب .
ضع جملةً نعتيّةً في كلّ فراغ ممّ يأتي.
الجزائريون شعب... – شعوب أمريكا اللاتينية ثوّارٌ... – للفلسطينيين مقاومةٌ... – للعرب تاريخٌ...
اكتب فقرة تصف من خلالها سكان مدينة تحبها موظفا تعلماتك اللغوية في هذا المقطع.

Share:

تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي في اللغة العربية للسنة 4 متوسط الجيل الثاني

تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

المورد المعرفي : اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي
الميدان: فهم المنطوق و إنتاجه المقطع التعلمي العلم والتقدم التكنولوجي
المدة : ثلاث ساعات الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ 64_ كتاب التلميذ ص _ 88_94_100
الوضعيات التعلمية 
الأسبوع الثالث  الأسبوع الثاني الأسبوع الأول  
يوظفون تعلماتهم .
يتدربون على الإنتاج الشفوي . يحللون بنية الخطاب .
يحددون العلاقة بين أنماط  الخطاب .
يحددون تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب. يستمع المتعلمون للخطاب بوعي . 
يفهم المتعلمون الخطاب .
يحللون الخطاب ويحددون 
أنماطه .

عرض المشكلة الأم:
قراءة سياق الوضعية          مناقشتها               تحديد المهمات
الانطلاق من الوضعية  التعلمية 
 حصل زميلك على معدل غير كاف عكس أترابه فبدأ يلقي اللوم على بعض المواد وخاصة اللغة العربية باعتبار معاملها أكبر من كل المعاملات فهل كلامه صحيح .ج_ لا  السبب فيه أردت أن تصحح له فكرته فماذا ستفعل ؟
الحصة الأولى  :الأسبوع الأول.
الوضعية الجزئية الأولى :
ـإسماع النّص المنطوق :
 القراءة النموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
يثري المتعلم قاموسه اللغوي  
أثري:فضائل ( الدرجة الرفيعة في حسن الخلق /. مناقب :خصال ،صفات/شاب :تخاطه شائبة أي نقيصة / العتيقة :االقديمة 
يفهم المتعلمون الخطاب :
س ـ ما موضوع الخطاب؟
ج_العربية وتحديات التقدم العلمي . 
س_يجري الحوار مع شخصية علمية جزائرية معروفة عرف بها.
ج_
س_اعتمدالدكتورحاجصالحأسلوبَالمقارنةفيالإجابةعنسؤالالمحاور..
س_استنتج الفطرة مستعينا بالجدول  ؟ .
محتوى الإجابة العملية  الفكرية 
الطرف الأول : قصور اللغة العربية على مواكبة الطور العلمي المقارنة 
الطرف الثاني : في القرون الوسطى ظل الأجانب يتعلمون اللغة العربية لأنها الأم .
الفكرة : لا بد من تجديد المعلومات لأن الاكتشافات صارت يومية .
_ ضرورة تطوير التفكير العلمي فالعيب ليس في اللغة بل في أهلها
س_ما الذي يجب فعله لازدهار اللغة العربية ؟ 
ج_لا بد من تطوير التفكير العلميوجعل اللغة العربية لغة علم 
س_هل يمكن أن تكون العربية لغة علم أقنع زملاءك بإجابتك .
ج_اللغة العربية هي لغة العلم كله لأنها لغة القرآن الذي علم الأوليين والأخريين ، فالغرب زمن العباسيين والأندلس يتداوون ويخترعون بالعربية لأنها لغة العلوم وما  أصاب لغة الضاد اليوم وهو تخاذل أهلها حيث تركوا الفرصة للغرب ليملي لغته علينا  .
 س_هات فكرة عامة للخطاب ؟
 يحللون  الخطاب  ويحددون نمطه
_ استمع للخطاب ثم أجب:
س_وردت في الخطاب مجموعة جمل كمالا يأتي  ؟
ماالفرقبينهما؟
مارؤيتكملطبيعةالعلاقةالموجودةبيناللّغةوالهويّة؟
ماأُفقحضورالعربيّةفيالمعلومات؟
الإنسانالّذييتكلّملغةًليلَنهارَهومنأهلهاوأيًّاكان.
فهذاليسمنأهلها.
لابدأنتؤديماعليهافيالحياةاليومية.
وهذاليسلهأيعلاقةبالهويةوإنمالهعلاقةبعدمالتفتح.
الاكتشافاتصارتيوميةفيالطب.
 
س_اربط كل نوع بصاحبه   ؟
(السائل _ ضمير المخاطب ... الصحافي )،( المجيب .... الدكتور )
س_اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاوريين    ؟ج _علامات التنصيص و علامات الاستفهام     ؟
س_ما نمط الخطاب    ؟ج _حواري     ؟
أستفيد
الخطابمننمطالحوار،ومنمؤشِّراته : الجُملالاستفهاميةالمشفوعةبإجابات،توظيفضمائر المخاطبوالمتكلّم،علامات الوقف )علاماتالتّنصيص،الاستفهاموالعارضة  _ المطة )
أستمعإلىهذهالفقراتمنالخطابثمّأجيب
استنتجمنالمقطعمؤشراتالنّمطالموظّفمستعينابالجدول :
اللّغةليسفيهاأيُّعيب،العيبفيأهلها. عندمايصبحللعربوالمسلمينحضارةسيأتيالأجانبلتعلّمهاكماكانالحالفيعصورالازدهارالإسلاميّة.
ففيمدينةبجايةبالجزائرمثلافيالقرونالوسطىكانيأتيالأجانبلتعلّمالعربيّةحتىيتمكنوا منقراءةالكتبالعلميةفيالجبروالعلومالمختلفةمثلريمونلولالفيلسوفوالعالمالكبيرالإسبانيالذي قضىعمرهفيدراسةالرّياضيّاتفيبجاية. فلانلوماللّغةوإننّانلومأنفسناوالوضعالّذينحنعليه.
أستفيد
فيالمقابلاتالصِّحافيّة - باعتبارهانصوصاحواريّة - يطغىعلىخطابهانمطالحوار،يتخلّلهكلّ منالسّدوالإخباروالتّفسيروالحجاجحسبسياقالمحاورة 

أوظف تعلماتي 
برر سبب تعدد الأنماط في الخطاب 
الانطلاق من الوضعية  التعلمية 
التذكير بموضوع الخطاب 
الحصة الثانية   : الأسبوع الثاني.
الوضعية الجزئية الثانية 
 ـإسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع )..
يحللون   بنية الخطاب  
استمعإلىهذاالجزءمنالخطابثمّأجب (منخلالتجربتكم... إلىحدّالإتقان)
س_مهّدالصّحافيلحوارهبخطابيختلفنمطهعننمطخطابالحوار،ميّزبينالنّمطينووظيفتهما. الدّلاليةوالتواصلية،مستعينابالجدولالآتي :

الجزء المستهدف من الخطاب موضعه من الخطاب وظيفته الدلالية وظيفته التواصلية
الفقرة التمهيدية البداية إبراز المكانة العلمية للمحاور السؤال
نص الحوار الوسط والأخير بيان علاقة اللغة بالهوية الإجابة 

س_بُنيالاستجوابعلىنمطين،حدّدهما؛ثمّيبّنالوظيفةالدلاليةلكلّمنهما،معتمداالنموذجَالآتي
ج_
النمط التوجيهي القائم على وظيفة دلالية تمثلت في طلب المعلومات واستثارتها لدى المحاور ويظهر ذلك في طرح السؤال التالي : مارؤيتكملطبيعةالعلاقةالموجودةبيناللّغةوالهويّة؟
النمط التفسيري القائم على وظيفة دلالية تمثلت في طلب معلومات جديدة ويظهر ذلك في إجابة المحاور على السؤال بقوله : عدم معرفة الباحث المختص في الفيزياء أو الكيمياء للغات الأجنبية لا يسمح بتجديد المعلومات لأن الاكتشافات صارت يومية في الطب 

يحددون   العلاقة  بين أنماط الخطاب
أستمعإلىالجزأينالسّابقينمنالخطابكله؛ثمّأجيب..:
س_ عدّدالأنماطالّتياكتشفتهامنهذاالخطاب.
ج_ السرد و الحوار و التفسير و الحوار .
س_ انسبكلّنمطإلىمُوظِّفه )الصِّحافيّة/ الباحث(.
ج_ السرد و الحوار للصحافية التفسير و الحجاج إلى الباحث .
س_فهلللخطابنمطغالب؟علّل.
ج_ نعم هناك نمط غالب وهو الحوار حيث كثر السؤال والجواب 
س_استنتجالعلاقةالرّابطةبينهذهالأنماط.
ج_ لقد ساهمت العلاقة بين الأنماط في بناء نص محكما فجعلته متناسقا منسجما  حيث أن الحوار يحتاج للشرح والتفسير  والحجة والسرد ,
س_كيفساهمتهذهالعلاقةفيبناءالنّصّ؟
ج_ السرد و الحوار للصحافية  التفسير و الحجاج إلى الباحث .

أستفيد
يشكلّالحوارفيالخطابأحدالرّكائزالأساسيّةفيإدارةالاستجوابودفعالمستجوبإلىالمزيد منالشّرحوكشفالحقائقوالوقوفعلىالمستجدّات؛إذيعتبرالحوارمُحّركالسيرورةالخطاب، واستنطاقالشّخصيّةالمُستجوَبة،والحصولعلىمزيدمنالتّفسيروالكشفعنالحقائقوبلوغ الغاياتالمرجوّةمنالاستجواب. وبناءًعلىماتقدّم،نخلُصإلىأنّوجودأكثرمننمطفيالحوارات الصَّحافيّةيعودإلىالموقفوالمقامالذييقتضيه.

أستعد
بناء على الخطاب المسموع حدد مجموعة من القيم المستفادة ,
الانطلاق من الوضعية  التعلمية
التذكير بعنوان الخطاب
الحصة الثالثة   :الأسبوع الثالث
الوضعية الجزئية الثالثة  
 إسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
يوظفون تعلماتهم .
_أستمعإلىالخطابكُلِّهِمنجديدلُِهَيْكِلَهُوفْقَالجدولينالآتيين.
بالعودةإلىالمعالجةالسّابقةللخطاب،وباستعمالالجدولبعدنقلهإلىكُرّاسي،باستطاعتيأن :
أحدّدأنماطهالمختلفةمعالتّمثيللكلّنمط.
أبيّالعلاقاتالقائمةبينالأنماطفيمجرىالخطاب.
تحديد الجزء صاحب النمط تحديد النمط التمثيل تحديد العلاقات 
الجزء الأول الصحافي سردي '( على هامش الندوة...الحوا) تمهيد للحوار ومعرفة سياقه
الجزء المتضمن للحوار الصحافي
حواري ما هي طبيعة العلاقة الموجودة بين اللغة والهوية ؟ طرح السؤال من أل الحصول على الجواب
الباحث حواري الإنسان الذي يتكلم .. الجواب على السؤال من أجل تقديم المعلومة 
تفسيري التفسير والتمثيل لما ورد في الجواب من أجل الإقناع 

أصنّفقيمالخطابوأضعكلّقيمةمقترحةفيالخاناتالمقابلةلكلّفقرةأسمعهامستغلّالجدول :
قيمةحضاريّة - قيمةإنسانيّة - قيمةاجتماعية- قيمةتاريخية
.
يتدربون على الإنتاج الشفوي تعلم وإنتاج
أتناولالكلمةلأجريَمقابلةصحافيّةبينيوبينأحدزملائيأحاكيفيهاالخطابالمنطوق،مستثمراالموارد المنهجيّةالّتيتعلّمتها.
منأجلذلكأستغلّالجدولالآتي :

Share:

تحضير نص الحدث العظيم في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط


 المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) الحدث العظيم  – شوقي أبو الخليل - أصغي وأتحدث كتاب التلميذ : ص 161 .
دليل الأستاذ :ص  106. الثالثة متوسط شوقي أبو الخليل ، الهجرة حدث غير مجرى التاريخ ، ص:9-10.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء الهجرة.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف عناصر التفسير والحجاج .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
إنَّ أعظم هجرة عرفتها البشرية هي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من مكة إلى المدينة لتتأسس فيها معالم الدين الإسلامي وتقوم ركائزه في هذا البلد وقد وصفها الكاتب شوقي أبو الخليل بالحدث العظيم .

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : لماذا كانت الهجرة النبوية حدثا عظيما في التاريخ  ؟ ج – لأنها غيرة مجرى التاريخ .
2- س : وضح حياة الجهالة التي فرَّ بها المسلمون بدينهم – حياة الجهالة تمثلت في اعتقاد العرب سابقا بأنَّ الشرك دين ، وسفك الدماء شجاعة ، وانتهاك  الحرمات إقدام ، ووأد البنات عفاف... 
3- كان للمسلمين واقع جديد بدار الهجرة ، صف هذا الواقع – كان واقع يفرق بين الضعف والقوة وبين الذل والعز والحق والباطل .
4-   إنَّ الهجرة تضحية وفداء ، تحدث عن تضحية النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة في الهجرة المباركة ؟   – التضحية كانت في الإيثار وترك ما ملكوا وراء ظهورهم في سبيل العقيدة وحريتها .
5- س : علل الحكمة من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة سرا موظفا عبارات على المنوال  " إنَّ...لأنَّ...وكل ما" 
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : وصف الكاتب للحدث العظيم الذي غير مجرى التاريخ ، والتضحية التي قدمها الأوائل للدين الإسلامي. 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- كيف ابتدأ الكاتب نصه  ؟ - بالتوكيد " إنَّ".
- ما الغرض من ذلك ؟  إثبات أمر .
- ما الهدف وراء الهجرة ؟ - لها هدف  عملي وموقف في التاريخ الإسلامي  .
- هل كانت نتائج الهجرة حسنة  ؟ - نعم ، فقد تتابعت النجاحات .
- قال الكاتب : " إنَّها مرحلة انتقال ..." من ماذا كان الانتقال؟ - من الظلمات إلى النور.
- ما سبب حجب أنوار النبوة في البداية   ؟ - بسبب الشرك وسوء الاعتقاد .
- لماذا كان العرب يفعلون كثير من الأمور السيئة   ؟ - بسبب سوء فهمهم للحياة الاجتماعية وعصبيتهم.
- ما هي الأرض التي سطع فيها نور الإسلام   ؟ - هي المدينة المنورة.
- هل بقيت أوضاع الإسلام على حالها   ؟ - لا ، بل تغيرت.
- أكثر الكاتب من وصف الهجرة ونتائجها ، ما الغرض من ذلك   ؟ - ليجعلنا نعيش تلك اللحظات ونستحضر ما وصل إليه الصحابة الكرام في ذلك الحين.
- في الهجرة كانت هناك أكبر تضحية ، ممن كانت   ؟ - من النبي صلى الله عليه وسلم ثم من المهاجرين حين تركوا كل ما يملكون في سبيل إعلاء كلمة الدين.
أفكار  النص :
- ذكر الكاتب للهدف وراء الهجرة النبوية .
- وصف الهجرة بأنها مرحلة انتقالية ، وذكر حال الناس قبل النبوة.   
- التضحيات التي قدمها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في سبيل إعلاء كلمة الدين 
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
حجبت  : أخفيت.
انتهك :   تَعَدَّى .
إقداما : جرأة.
وأد البنات : دفنهم أحياء.
السؤدد : الشرف .
القيمة التربوية :  الهجرة النبوية هي حدث تاريخي وذكرى ذات مكانة عند المسلمين.

دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : اعتمادا على رؤوس الأقلام والمناقشة الجارية .أعد صياغة الفقرة الثانية من الخطاب بأسلوبك.
أحضِّر : عرفت هجرة النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا من الأحداث التي سجلت قيما رائعة.
- اقرأ قصيدة ' نور الهجرة ' للتعرف على مزيد منها .

Share: