تحضير نص الهجرة السرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

مدكرة  تحضير نص الهجرة السرية في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2022-2023


المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) الهجرة السرية – عبد الرحيم العطريّ - أصغي وأتحدث
 كتاب التلميذ : ص 151  دليل الأستاذ :ص  104. الثالثة متوسط
عبد الرحيم العطريّ ، ظاهرة الهجرة السرية ، جريدة الحوار المتمدن ، العدد : 1192 – 05 سبتمبر 2005م ، ص :212
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء الهجرة الغير الشرعية.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الإقناع إن أمكن 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يشير مصطلح الهجرة إلى ترك الأفراد لموطنهم الأصلي والانتقال منه للاستقرار بمكان آخر سعياً للحصول على متطلبات أساسية في حياتهم، كالسكن الكريم، والأمن، والبحث عن حياة أفضل.

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : من أين جاء مصطلح الحرقة  ؟ ج – من حرق طارق بن زياد السفن وحرق الشباب لأوراقه .
2- س : تعدى تأثير الهجرة السرية من الأفراد إلى الدولة  ، وضح ذلك – أثرت على الدولة من خلال هجرة الأدمغة واستغلالها في دول أخرى  . 
3- س : شملت هذه الهجرة كل شرائح المجتمع بين من النص ما يؤكد ذلك – انتقلت عدواها إلى الأطفال في عمر الزهور  ونساء حوامل ...بل إن الشيوخ تستهويهم .
4- س : ما هي الدوافع التي تجعل الشباب يقدمون على هذه المغامرة الخطيرة ؟  ج – البطالة والفقر والتهميش والانبهار بدنيا الآخر .
5- س : أبد رأيك في طريقة تفكير هؤلاء الشباب موظفا عبارات على المنوال " لكن.. لم يكن دوما السبب الوحيد وراء.." 
6- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : فكرة الهجرة السرية التي سادت بين أوساط الشباب والأسباب المؤدية وراء ذلك. 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- هل توقع طارق بن زياد أنَّ حرقه للسفن يكون تقليدا له في حرق الشباب لهويته  ؟ - لا
- من خلال قول الكاتب هل كل الشباب يصلون للجهة الأخرى؟  لا ، بل فيهم من يكون البحر قبرا لهم .
- لم يحرق الشباب هويتهم ؟ - أملا في الحصول على هوية جديدة .
- هل الهجرة تكون في قوارب الموت فقط ؟ - تكون الهجرة بشاحنات البضائع .
- الشباب هم الفئة الأغلب في الهجرة ، هل اقتصرت الهجرة عليهم فقط؟ - لا ، بل تعدتها للفئات الأخرى.
- من الأسباب التي تدفع الشباب للهجرة : البطالة والانبهار ، لكن ما السبب الذي يجعل الشباب تتغير نظرته بسببها   ؟ - قلة الوعي .
- بم مثل الكاتب في مقاله في الأخير  ؟ - مثل بقول ابن خلدون من كتاب 'مقدمته' .
أفكار النص :
- مصطلح الحرقة والسبب وراء ظهوره ، واستعماله عند أوساط الشباب .
- اختلاف الفئات في من يسعى للهجرة ، من  شباب ونساء وأطفال وشيوخ.   
- السبب الرئيس وراء  اتباع الناس سياسة الهجرة السرية.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يحتذى  : يتبع.
يهرعون :  يسرعون.
تأجيج : الزيادة في الشيء.
مولع : محب.
نحلته : عَطِيَّةً .
القيمة التربوية : التعرض للموت والمخاطرة بالحياة. أول مفسدة شرعية تجعل هذا الصنيع محرما .
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : وفق النمط الحجاجي ، تحدث عن واجب المجتمع اتجاه الشباب الذين اختاروا طريق الهجرة السرية.
أحضِّر : لطالما ارتبطت الهجرة السرية بقوارب الموت وركوب مخاطر البحر ، إلا أنها سلوك غريزي في بعض الكائنات الحية وظاهرة اجتماعية ارتبطت بغايات نبيلة وأهداف سامية في بعض المجتمعات المعاصرة.
- استعن بنص ' ظاهرة الهجرة ' لتعرف المقاصد المختلفة التي تدفع إلى الهجرة .

Share:

تحضير درس العمرة احكامها وحِكمها في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير درس العمرة احكامها وحِكمها في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2023/2022


المستوى: السنة 4 متوسط                                    
 المقطع الثاني 
الميدان : العبادات                                 
المحتوى المعرفي: العُمرة: احكامها وحِكَمها ص48
الكفاءة المستهدفة: يعرف المتعلم كيفية أداء العمرة أداء صحيحا، ويتحكم في عرضها وبيان حِكمها
المهمات:
- تعريف العمرة لغة واصطلاحا.- حكمها.- أركانها.- كيفية أداء العمرة.- الحكمة من العمرة.
الوسائل: الكتاب المدرسي - السبورة –أشرطة - وسائل أخرى.     الأستاذ: براهمي برمضان
الوضعية الانطلاقية:  قرر والدك زيارة البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة وأردت أن تساعده في ذلك وتبين له كيفية أدائها
المهمات:
- التعرف على العمرة وأحكامها
- تدري والدك عمليا على كيفية أداء مناسك العمرة
- تقديم كلمة عن الحكمة من العمرة
السند: قال تعالى:( وأتموا الحج والعمرة لله) البقرة من 196
وقال أيضا:(إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم) البقرة 158
الوضعية الجزئية الأولى:
مناقشة السند السابق بمزيد من الشرح والتوضيح والتفصيل والاستدلال
1- أتعرف على العمرة:
- تعريف العمرة: 
لغة: هي الزيارة، يقال اعتمر فلان فلانا إذا زاره.
اصطلاحا: هي عبادة ذات إحرام من الميقات وسعي بين الصفا والمروة وطواف بالكعبة المشرفة.
- حكمها: سنة مؤكدة هرة في العمر، وهي مستحبة لمن زاد عن ذلك.فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العمرة أواجبة هي؟ قال:"لا، وأن تعتمروا هو أفضل" رواه الترمذي.
- أركانها: الإحرام والسعي بين الصفا والمروة والطواف.
- وقتها: تؤدى في سائر أوقات السنة ما عدا يوم عيد الأضحى والأيام الثلاثة الموالية له.
- فضلها:
- العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما كما جاء في الحديث الشريف: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما" رواه ابن ماجه.
- العمرة تذهب الفقر وتمحو الذنوب قال صلى الله عليه وسلم:" تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة".
- العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.
- صلاة في الحرم المكي تعدل مائة ألف صلاة وفي الحرم المدني ألف صلاة وفي المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة.
2- أتدرب على أداء العمرة:
الاستعداد للعمرة:
* يقلم أظافره وينظف بدنه.
* يغتسل ويلبس لباس الإحرام وهو في رداء يضعه في الشق العلوي من الجسم وإزار يضعه في الشق السفلي بالنسبة للرجل، أما المرأة فترتدي ما شاءت من الثياب الساترة.

أداء العمرة:
* يحرم المعتمر من نفس أماكن الإحرام المحددة في الحج، وقد لبس ثياب الإحرام ثم يشرع في التلبية وصيغتها:( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك) ويبقى يلبي حتى يقابل البيت فيقطع التلبية.
* يطوف بعد ذلك بالبيت سبعا ثم يصلي ركعتين يقرأ فيهما سورتي الكافرون والإخلاص بعد الفاتحة.
* ثم يشرب من ماء زمزم حتى يرتوي.
* ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعا، ويسرع في أشواط السعي حيث الضوء الأخضر.
 ويستحب الدعاء عند نهاية كل شوط.
* يحلّق شعره أو يقصّره والتحليق أفضل.
* يكثر من الذكر والحمد ودعاء الله تعالى لنفسه ولأهله ولإخوانه المؤمنين.
- أفرق بين الحج والعمرة:
العمرة الحج
سنة واجب على القادر
يمكن أداؤها خلال السنة ما لم يكن محرما للحج يؤدى في أوقات محددة وهي أشهر الحج
لا يوجد فيها يوم التروية والوقوف بعرفة ونحر الهدي  ورمي الجمرات فيه يوم التروية، الوقوف بعرفة ، نحر الهدي ،رمي الجمرات
تنتهي بتحلل واحد بعد إتمام السعي بين الصفا والمروة ينتهي بتحللين: أصغر بعد إتمام رمي الجمرات وأكبر بعد إتمام طواف الإفاضة
3- اعظّم الشعائر:
يكون تعظيم شعائر العمرة من خلال:
- تعظيم بيت الله واستشعار حرمته.
- استشعار عظمة الأعمال والمناسك التي قام بها الرسولان الكريمان: أبو الأنبياء إبراهيم ومحمد خاتم الأنبياء عليهما الصلاة والسلام.


الوضعية الجزئية الثانية:
أقوم تعلماتي ص52

Share:

تحضير درس الإيمان بالقضاء والقدر في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط

مذكة تحضير درس الإيمان بالقضاء والقدر في التربية الإسلامية للسنة الرابعة متوسط 2023/2022

المستوى: السنة 4 متوسط                                     
المقطع الثاني 
الميدان : أسس العقيدة الإسلامية              
 المحتوى المعرفي: الإيمان بالقضاء والقدر ص44
الكفاءة المستهدفة: المهمات:
- التعرف على معنى القضاء والقدر
-  تحديد مرات الإيمان بالقضاء والقدر
 -  بيان آثار الإيمان بالقضاء والقدر.
الوسائل: الكتاب المدرسي - السبورة –أشرطة - وسائل أخرى.     
مراجعة الدرس الماضي مقومات الدين الإسلامي.
الوضعية الانطلاقية: تفاجأ أحمد وأبوه بنتائج الفصل الدّراسي الّتي كانت دون المستوى مقارنة بما كان يتحصّل عليه من قبل، فسأله أبوه: ما سبب تراجعك عن مستوى الامتياز الّذي اعتدته يا بنيّ؟ أحمد: انّه مكتوب الله يا أبي ونحن مطالبون بالرّضا بقضاء الله وقدره، حلوه ومرّه الأب: يا بنيّ هذا فهم خلاطئ للقضاء والقدر فقد جعل الله الى أسبابا للنّجاح أو الفشل فابحث عن الخللل ولا تعلتعّ الفشل على القضاء والقدر أحمد: اخلتلطت عليّ الأمور يا أبي، رجاء هلاّ شرحت لي الموضوع بأسلوب مبسّطأ : زادك الله علما ونفعك به يا بني، تعال نتدارس ليتبين لك الفهم الصّحيح لهذا الرّكن من أركان الإيمان
عرض السند: قال تعالى:" والله يقضي بالحق والذين تدعون من دونه لا يقضون بشيء إن الله هو السميع البصير" غافر 20 . وقال تعالى أيضا:" إنا كل شيء خلقناه بقدر" القمر49
الوضعية الجزئية الأولى:
مناقشة السند السابق بمزيد من الشرح والتوضيح والتفصيل والاستدلال
1- أتعرف على معنى الإيمان بالقضاء والقدر:
معنى القضاء والقدر: 
- تعريف القدر: 
  لغة: فهو من قدر الشّيء أو قدّره، أي عرف مبلغه ومنتهاه وكنهه، ومنها قدّر فلان قيمة هذا الشّيء، أي عرف قيمته وما يساويه في واقع الحال.
شرعا:ا لقدر شرعاً هو خروج الممكنات من العدم إلى الوجود خروجاً مدبّراً محكماً وفق علم الله تعالى ومشيئته وبما يتوافق مع قضائه سبحانه المكتوب منذ الأزل.
- تعريف القضاء:
 القضاء لغة: الأمر والإنفاذ والحكم.
القضاء شرعا: علم الله تعالى الأزلي وتقديره لكلّ ما في الوجود، وكتابته ومشيئته لكلّ ما هو كائن إلى قيام السّاعة.
القضاء والقدر شرعا: هو علم الله بأحوال العباد ومصائرهم، وتدبير أمورهم والقضاء فيها بما يريد وفق علمه تعالى وحكمته، وأنه لا يقع في الكون شيء بإذنه. والإيمان به هو التصديق الجازم بذلك.
- مراتب الإيمان بالقضاء والقدر:للإيمان بالقضاء والقدرأربع مراتب(العلم، الكتابة، المشيئة، والخلق) وهي:
أولا: الإيمان بعلم الله الشامل: فهو سبحانه زتعالى عالم بالعباد وآجالهم وأرزاقهم وأحوالهم وحركاتهم وسكناتهم وشقاوتهم وسعادتهم من قبل أن يخلقهم، ولا يخفى على الله شيء، قال تعالى:" لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله أحاط بكل لاشيء علما" الطلاق:12.
ثانيا: الإيمان بأن الله كتب في اللوح المحفوظ كل شيء:  قال تعالى:"بل هو قرآن مجيد 21 في لوح محفوظ22 " البروج.
ثالثا: الإيمان بمشيئة الله الشاملة وقدرته النافذة: فما شاء الله كان، وما لم يشأ الله لم يكن، وأنه لا حركة ولا سكون في السماوات ولا في الأرض إلا بمشيئته، قال تعالى:"إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون"يس82 
رابعا: الإيمان بأن الله خالق كل شيء: فهو الذي خلق الخلق وأوجدهم من العدم، قال تعالى:" الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل" الزمر: 62
أثر الإيمان بالقضاء والقدر: 
* الإيمان بالقضاء والقدر يعلمني أن لهذا الكون نظاما بديعا محكما.
* كما يملأ قلبي طمأنينة ورضا، ويحميني من القلق والكآبة، ويجعلني أتخذ الأسباب اللازمة لتحقيق أهدافي وإنجاز مشاريعي، دون عجز ولا كسل. 
* ويكسبني قوة في مواجهة مختلف تقلبات الحياة، راضيا بما كتب لي ربي ومتوكلا عليه سبحانه، وواثقا في معونته وتوفيقه.
* أشكر الله على على ما وهب لي من نعم وأوظفها في طاعته، وأصبر على ما يبتليني به، وأحتسب الأجر عند الله تعالى. 
- الأخذ بالأسباب وعدم الاحتجاج بالقضاء والقدر:
روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله أطلق ناقتي وأتوكل؟ أو أعقلها وأتوكل؟ قال صلى الله عليه وسلم:"اعقلها وتوكل" رواه الترمذي
 فالنبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يأخذ بالأسباب بأن يعقل ناقته ولا يتركها مرسلة(التوكل على الله) لأن في إرسالها إبطالا للأسباب وهو عجز أو تواكل لا توكل.
الوضعية الجزئية الثانية:
أقوم تعلماتي ص47

Share:

تحضير نص من معتقدات الهنود في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص من معتقدات الهنود في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المورد المعرفي : من معتقدات الهنود (أحمد أمين ) الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي :   شعوب العالم
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص70
الوضعيات التعلمية 
 يفهمون معاني النص  و فكره . يكتسبون الرصيد المعجمي.  يفهمون مدلوله .  يقرؤون النص .  
 يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه .  يتعرفون على بنية نمط النص  يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية.  
الانطلاق من الوضعية  التعلمية :
مراقبة الأعمال التحضيرية . 
            سافر جاركم في رحلة عمل للهند وعند عودته  لاحظت كدمات على وجهه وكأنه سألته عن السبب، أخبرك  أنه حاول إشعال سيجارته من نار كانت وسط المدينة، فانهالوا عليه بالضرب لأنه تعرض لإلههم وكادوا يقتلونه لولا تدخل المرشد وإخبارهم أنه لا يعلم ذلك . حينها تسآلت هل كل الهنود يعبدون النار؟ هل لهم معتقدات أخرى ؟
يقرأون النص.
أ‌) _ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 70 وقراءة النص قراءة صامتة.
يفهمون مدلول النص.
س_   اذكر أهم ما يميز الهنود   ؟ 
ج_  معجبون بأنفسهم ، وازدراء غيرهم بسبب عقيدتهم 
س_   عدد بعض المعتقدات الغريبة للهمود  .
ج_  الروح تنتقل من جسد للآخر 
تتعدد الديانات والمعتقدات التي يؤمن بها الهنود، ولذلك يُلاحظ أنّهم يمتلكون بعض العادات والطقوس التي قد تكون غريبة بالنسبة لباقي دول العالم،لخص ذلك في فكرة عامة .
الفكرة   العامة :
          بيان الصفات الذاتية والنفسية للهنود  ومعتقداتهم الغريبة  .
     إبراز أهم معتقدات الهنود  وبيان أثرها على نظرتهم الروحية .
ب‌) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
- يفهمون معاني النص وفكره .
.الفقرة الأولى :
 «  وصف البيروني   . . . ونسخ الشرائع   »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة
- يكتسبون الرصيد المعجمي 
ازدراء: استخفاف واحتقار  _  الجزاء :   الثواب والعقاب        نواميس  : القوانين
س_   بم وصف البيروني الهنود؟ و لم؟  .
ج_  الإعجاب بأنفسهم ،و الاعتداد بأمتهم   وازدراء بمن عاداهم 
س_   عدد معتقدات الهنود ؟  .
ج_  الاعتقاد بالله والموجودات العقلية والحسية وتعلق النفس بالمادة  و الأرواح وتناسخها  
س_   حدد علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟  .
ج_  الجنة والنار 
استهل الكاتب النص بوصف لطبائع الهنود مبينا تعدد معتقداتهم و نوع الجزاء في عقيدة التناسخ لخص ذلك في جملة مفيدة .    .
الفكرة  الأساسية  الأولى
وصف   الهنود وإبراز أهم معتقداتهم    .
    .  وصف الكاتب نفسية الهنود و  إيمانهم بالحياة بعد الموت   .

الفقرة الثانية :
« من غير أن هناك. . . . من جملتها  » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
تناسخ الأرواح   :  انتقال الأرواح من أجسام إلى أخرى بعد الموت – التثليث  : إشارة  النصرانية  – الاسبات  : أبناء _مواليد    – 
س –  اذكر أشهر عقائد الهنود  ؟
 ج  تناسخ الأرواح
س –  ما مصير من لا يعتقد بهذه العقيدة   . 
ج  ليس منهم ولا من جملتهم ...
س –  ماذا تساوي بالنسبة للإسلام   . 
ج  الإخلاص.
اعتبر الهنود عقيدة تناسخ الأرواح ضرورة حتمية ومن لا يؤمن ببها منهم يهمش و يحار لأنها تمثل الإخلاص بالنسبة لهم  عبر عن ذلك بجملة مفيدة,
الفكرة  الأساسية  الثانية.
    تشديد وحرص الهنود على الإخلاص لعقيدة تناسخ الأرواح  .
     إيمان  الهنود  بعقيدة التناسخ  وحرصهم علي تطبيقها والإخلاص لها.
الفقرة الثالثة :
« وشرح نظريتهم . . . . فيما هو أرقى»قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
يكتسبون الرصيد المعجمي
س – أين تذهب الأرواح عندما تفارق الأجساد حسب العقيدة الهندية  ؟ 
ج_  تنتقل من جسد إلى أخر   .
س – عدد ميزات أخرى للهنود تعرفها ولم يذكرها الكاتب  ؟ 
ج_  المعابد _ تعدد الديانات فهذا يعبد الشمس وذاك النار والآخر البقر .....   .
تعلمون أن الروح عندما تفارق الجسد تذهب لبارئها لكن الهنود يزعمون أن الروح عندما تفارق الجسد تنتقل لجسد آخر  وهذا يعبر أحد المعتقدات الغريبة من بين مئات الغرائب عندهم .
 صغ ذلك في عبارة مناسبة .
الفكرة  الأساسية  الثالثة
    بيان معتقدات اليهود ومصير الروح بعد الموت    .
  مصير الروح بعد مفارقة الجسد عند الهنود
لمساعدة اللاجئين .
س – قارن بين عقيدة الهنود وعقيدة المسلمين مستعينا بالآية  قال الله تعالى : ( يا أيتتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية ) سورة الفجر الايات 27و28 .ج_  لا مجال للمقارنة  فعقيدة المسلمين حق ساططع وعقيدة الهنود خرافة باطلة .
المغزى العام
قال تعالى :( إن الدين عند الله اللإسلام)(19 )آل عمران 
يدرسون النمط  الغالب على النص وبنيته اللغوية.
س – ذكر اليروني مواصفات الهنود مفصلة فم النمط؟. 
ج_  النمط الوصفي  
س – واصل الييروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته بين المؤشرين اللذين اعتمد عليهما ؟. 
كثرة النعوت  
الأفعال المضارعة التي تعبر عن الحركة والحيوية 
    س – عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود ما النمط الذي وظفه 
ج _  التفسيري  
أستفيد
تنوع  نمط النص بين التفسير والوصف ، وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف .
لإن  اعتماد هذين النمطين  يخدمان  قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد  إرازها 
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
استخرج الكلمات التي ابتدأت بها كل فقرة 
ج- ( وصف _ غير أن _ والشرح_ وقد ربطوا ) 
س –ماذا حققت بالنسبة إلى بناء النص  وانسجام فكره 
ج- اتساقه وتقوية بنائه وانسجام معانيه 
أستفيد
لكل نص روابط تحكم ربط فقراته فتعمل على اتساقه وتقوية بنائه وانسجام معانيه 

Share: