منهجيـة التسييـر

منهجيـة التسييـر


1-ضرورة أستعمل منهجية : ليس من عادتنا لاسيما في الإدارة البوليسية أين يفضل العمل الفوري أو الآلي اعتماد طريقة عمل طريقة عمل دقيقة أو منهجية صارمة لأنها قد تظهر غير مجدية و مكلفة في نفس الوقت.

بالرغم من ذلك هنالك مناهج بسيطة و يمكن تكييفها مع نوع الأعمال التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة معتبرة في الفعالية ، إن الوقت الذي نستغرق في استعمال طريقة ما يتوقف على نوعية القرار المراد بلوغه .

2-منهج بسيط و عام : المنهجية التي اخترناها هنا بسيطة و يمكن تكييفها مع نشاطات التسيير غير البسيطة و غير الروتينية تتمثل هذه الطريقة في خمس مراحل كالتالي :

أ قبل العمل :
1-             معرفة الوضع ، جمع الوقائع ، دراسة أو تحليل الأسباب .
2-             تحديد الأهداف .
3-             إختيار الحلول ، إتخاذ القرار .
4-             التطبيق ، تنظيم ، و التخطيط للعمل .

ب- خلال و بعد العمل : مراقبة و تقييم من أجل معرفة أين وصلنا و إمكانية تصحيح شيء إذا اقتضى الأمر.

هذه المراحل الخمس تتناسب مع وظائف :

1-القيادة : تحديد الأهداف ، اتخاذ القرار.
2-التنظيم : تطبيق ، تنظيم ، تخطيط .
3-المراقبة : فهم ، تقييم.
















المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق