مذكرة تحضير درس النصوص المرجعية لحقوق الانسان و المنظمات الانسانية في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020/2021
النصوص المرجعية لحقوق الانسان و المنظمات الانسانية.
الوضعية المشكلة الجزئية: رغم الاهتمام المتزايد على مستوى الحكومات الوطنية و المنظمات الدولية ، إلا أنّ متعدّدة من العالم تشهد الى اليوم انتهاكات لها .
فماهي أهم الحقوق التي كرّستها المواثيق الدولية و ما هو واقعها في العالم ؟.
I. الاعلان العالمي لحقوق الانسان:
تعريفه: هو وثيقة قانونية تنصّ على حقوق الافراد و حرياتهم ، أقرّته الجمعية العامة للامم المتحدة في 10 ديسمبر 1948م يتضمن 30 مادّة .
مضمونه(حقوق الانسان):
الحقوق المدنية و السياسية الحقوق الاجتماعية و الثقافية الحقوق الاقتصادية
- الحق في الحياة و الكرامة.
- عدم التمييز العنصري.
المساواة.
الامن الشخصي. - الحق في التعليم .
- التمتع بحماية الفكر و المؤلف.
- الاستمتاع بالتراث.
الرعاية الصحية . - الملكية .
الحق في العمل.
- الراحة .
السيادة على الثروات .
II. اتفاقية حقوق الطفل:
تعريفها: ميثاق دولي من 54 مادة صدر سنة 1989م يتضمّن جملة من الاجراءات التي تهدف لحماية حقوق الطفل.
حقوق الطفل:
- الحق في التعليم.
- اللعب.
- الحق في الحياة.
- الحق في الاسم و الجنسية.
- الحق في انشاء الجمعيات .
- عدم التمييز العنصري.
مظاهر انتهاك حقوق الطفل:
- الجهل و الامية.
- الاستغلال في الحروب.
- الجوع.
- تشغيل الاطفال .
- نقص الرعاية الصحية.
III. اتفاقية حقوق المرأة:
تعريفها: وثيقة دولية من 11 مادة ، اعتمدت سنة 1952، اقرّتها الجمعية العامة للامم المتحّدة لترقية حقوق المرأة.
حقوق المرأة في الجزائر:
حقوق المرأة :
- الحق في المشاركة في الحياة السياسية.
- الحق في المشاركة في التنمية.
- منع العنصرية ضد المرأة.
- الحق في العمل.
دور المرأة في التنمية:
- تسيير المؤسسات الاقتصادية.
- مساهمتها في القطاعات الحيوية(الامن – الصحة – التعليم...).
- انشاء مشاريع اقتصادية (السياحة ...).
دور المرأة في العمل السياسي:
- مشاركتها في المجالس المنتخبة .
- توليها مناصب قيادية في الاحزاب.
- ارتقاء المرأة الى اعلى مراكز صنع القرار السياسي.
هذا الدرس استفدت منه كثيرا
ردحذفلا استفيد منه اي شيئ لا يعجبني
حذفلم استفد منه
حذف