المقطع التّعليمي: التلوّث البيئي الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص
المحتوى المعرفي: مظاهر تلوّث البيئة ( معتز علي القطب )
المحتوى المعرفي: مظاهر تلوّث البيئة ( معتز علي القطب )
الوسائل التّعليميّة: دليل الأستاذ – الكتاب المدرسي ص 122-123
1- يقرؤون النّص. 2- يفهمون مدلوله. 3- يكتسبون الرّصيد المعجمي. 4- يفهمون معاني النّصّ وفكره. 5- يدرسون نمط النصّ وبنيته اللّغويّة. 6- يتعرّفون على بنية نمط النصّ. 7- يبحثون عن ترابط جمل النصّ وانسجام معانيه.
الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
قال الله تعالى: { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها} علّق على هذه الآية وفائدتها.
• يقرأون النّصّ:
• القراءة الصّامتة البصريّة للنصّ: دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 122 وقراءة النصّ قراءةً صامتةً.
• يفهمون مدلول النصّ:
عمّ يحدّثنا الشّاعر؟ عن مظاهر التلوّث اذكرها؟ تلوّث الماء، الهواء، البحار. إلام دعانا؟ إلى المحافظة على البيئة.
• الفكرة العامة:
بيان الشّاعر مظاهر التلوّث ودعوته للمحافظة على البيئة والأرض.
الفكرة الاساسية الاولى
انتشارالفسادفياألرض تسببفي ظهراألمراض.
الارض في خطربسبب التلوث البيئي
الفكرة الاساسية الثانية:
حسرة الشاعر من االحتباسالحراري بتفش ي ظاهرةالتلوث .
الكوارث التي يمكن أن يتسبب فيها الاختباس الحراري الناجم عن التلوث البيئي .
الفكرة الاساسية الثالثة:.
الدعوة لتوحيد الجهود وانفاذ الارض من التلوث
• القراءة النموذجيّة: توزّع فجائيًّا على المتعلمين لتعويدهم التابعة.
الفكرة الاساسية الاولى
انتشارالفسادفياألرض تسببفي ظهراألمراض.
الارض في خطربسبب التلوث البيئي
الفكرة الاساسية الثانية:
حسرة الشاعر من االحتباسالحراري بتفش ي ظاهرةالتلوث .
الكوارث التي يمكن أن يتسبب فيها الاختباس الحراري الناجم عن التلوث البيئي .
الفكرة الاساسية الثالثة:.
الدعوة لتوحيد الجهود وانفاذ الارض من التلوث
• القراءة النموذجيّة: توزّع فجائيًّا على المتعلمين لتعويدهم التابعة.
• يفهمون معاني النصّ:
• يكتسبون الرّصيد المعجميّ:
العلل: الأضرار // معتقل: حبيس // ثكل الولد: فقده فهو ثاكلٌ وهي ثكلى // أفِل: غاب ولم يعد.
ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر؟ أتراها علميّة أم أخلاقيّة؟ أم هما معًا علّل؟ مظاهر التلوّث الذي انتشر في الأرض وهي علميّة وأخلاقيّة لأنّ التلوّث من أسبابه التقدّم العلمي ولأنّ النصّ جاء بلغةٍ مباشرة ومصطلحات علميّة فهو أقرب إلى النصّ العلمي، وأخلاقيّة لأنّ ضعف الوازع الأخلاقي هو ما جعل التلوّث ينتشر بهذه الصّفة. تحدّث الشّاعر عن ظاهرة مناخيّة باتت تؤرّق العالم اليوم، اذكرها وبيّن مخاطرها؟ ظاهرة الاحتباس الحراري ومخاطرها كثيرة لأنّها تعني زيادة حرارة الأرض ولذلك آثار على الكائنات الحيّة بصفةٍ عامّةٍ، فهو يؤدّي إلى التّناقص البيولوجي والقضاء على الغابات وبعض الكائنات الحيّة ممّا يؤدّي إلى انقراضها وبالتّالي تأثّر الدّورة الحياتيّة، وانخفاض منسوب المياه في المسطّحات المائيّة وذوبان القطبين الشّمالي والجنوبي ولذلك مخاطره أيضًا. تناول الشّاعر موضوعه من عدّة جوانب أستعين بالجدول لأحدّد العناصر الفكريّة للقصيدة:؟
البيت 01 من البيت 02 إلى البيت 09 من البيت 10 إلى البيت 13
ظهور الفساد في الأرض نفشّي التلوّث وتحسّر الشّاعر على ذلك. دعوة الشّاعر لإنقاذ الأرض.
• القيمة التّربويّة:
قال صلّى الله عليه وسلّم: [من كان في يد أحدكم فسيلةً وقامت السّاعة فليغرسها]
• يدرسون النّمط الغالب على النصّ وبنيته اللّغويّة:
المقطع النّمط الوّظيفة الدّلاليّة
أين الفصول التي كنّا نعدّها تفسيري الاستنكار
أرى الحرارة ما عادت تفارقا قد بات أكثرها في الأرض معتقلا تفسيري الشّرح والتّحليل
تعال ننقذ ما حيا بتربتها توجيهي النّصح والإرشاد
أين الرّئات من الأشجار نفقدها تفسيري الاستنكار والاستغراب
• أبحث عن ترابط جمل النصّ واتّساق وانسجام معانيه:
يلاحظ وجود ضمير يتردّد في ثنايا القصيدة، يدلّ على تناسقها وإحكام بنائها وهو ضمير الغائب المؤنّث "هي" وقد أفاد تناسقًا بين الأفكار وانسجامًا بين معاني النصّ بحسب العائد الذي يعود عليه وهو يعود عمومًا على الأرض وغيرها، ولو تصوّرنا النصّ بغير هذا الضّمير لما كان له معنى فوجوده أضفى ترابطًا وتناغمًا على عناصر النصّ الشّعري لفظًا ومعنى.
• أقوّم مكتسباتي:
- ما الأسلوب الغالب على النّص؟ مثّل لذلك.
- ابحث في القصيدة عن محسّن بديعي، بيّن نوعه ثمّ اسمه.
- قطّع البيت الأوّل عروضيًّا وسمّ بحره.
شكرا.
ردحذفشكرااااا☺😃
ردحذفشكرا على المساعدة ربي يوفقكم
ردحذفشكرا على المساعدة ربي يوفقكم
ردحذفشكراً
حذفياو عليكم القايمة جابولنا على أقوم مكتسباتي هذيك هي الأهمية دايما تخليوها شايحة نتمنى تجاوبولنا عليها وشكرا marci🥰🥰🥰🥰😍😍😍😍💕💕💕💕💕❣❣❣❣💔💔💔💔
ردحذف