تحضير نص الالتزام في الشعر العربي مفيد محمد قميحة في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة ادابؤ وفلسفة
*الكفاءات المستهدفة:
.1أن يكتشف معنى الالتزام في الأدب وفوائده في الحياة
.2 أن يستفيد من النص في التعرف مستقبل على الأدب الملتزم.
*خطوات الدرس:
1*.تمهيد وتعريف بصاحب النص.
2*.تقديم النص وقراءته.
3*.اكتشاف معطيات النص ومناقشتها.
4*.خلاصة.
تمهيد : ماذا تعرف عن أدب الالتزام؟ هل تعرف بعض دعاته؟
التعريف بصاحب النص.:
د .مفيد محمد قميحة هو أستاذ الدب العربي في الجامعة اللبنانية له العديد من الكتب منها كتاب :لبيد بن الأبرص الاسدي - أخباره وأشعاره. كما حقق العديد من
الكتب منها كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي (شهاب الدين محمد بن أحمد)
تقديم النص ثم قراءته :قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
اكتشاف معطيات النص:
لا يختلف الأديب عن الناس فهو مثلهم يتشارك معهم في الهموم والتطلعات ولكنه يعيش المجتمع الحي فيتأثر بكل ألوان الطيف الحياتي فيستوجب عليه بذلك أن يرسم الطريق للأجيال، وأن يفتش عن الحلول الجذرية لكل القضايا والمشاكل.وعليه كان للأدب الوظيفة الفعالة في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان .وخاصة بعد ذلك الواقع الجديد بعد الحرب العالمية الثانية . لم يعد الأدب ترفا فكريا ، بلتحول إلى عالم مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان.
مناقشة معطيات النص:
الأدب هو فن جميل ممتع يجمع بين الشكل والمضمون والالتزام يعني أن يعبر الأديب عن نفسه وقومه بصدق ولكن هدا ل يعني أن يكون الأديب خطيبا مفوها همهالدفاع عن الأيدلوجيات المختلفة. ومن المذاهب التي تلزم الأديب نذكر المذهب الواقعي وخاصة الواقعية الاشتراكية التي يعتقد أصحابها أن الأدب يجب أن يكون فيخدمة الطبقة الكادحة( البروليتاريا) بمصطلح الشيوعيين.
خلاصة :من هو الأقدر على التعبير عن قضايا وطموحا الشعوب؟
فمن يكون الأديب على هذا الأساس من وجهة نظرك؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق