تحضير نص جميلـــــــــة لشفيق الكمالي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي

تحضير نص جميلـــــــــة لشفيق الكمالي في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة


تمهيد : لقد شغلت الثورة الجزائرية اهتمام الثوار كما شغلت اهتمام الشعراء. فهل تعرف من الشعراء منكتب عن ثورة الجزائر وعن أبطال الجزائر؟ التعريف بصاحب النص : ولد الشاعر العراقي شفيق الكمالي سنة 1929 م في البوكمال ، البلدة القريبة من الحدود السورية والمجاورة لنھر الفرات ، حصل على الماجستير في األدب العربي من جامعة القاھرة ، عين وزيرا للشباب ثم وزيرا لإلعالم ،فسفيرا للعراق في إسبانيا ، له عدة دواوين منھا " رحيل األمطار " و " تنھدات األمير العربي " وھو صاحب النشيد الوطني العراقي ، قبل أن يستبدل ، زج به في السجن لمعارضته نظام الحكم ، ومات تحت تأثير الصدمة 1984 م 


 الشاعر في هذه القصيدة لا ينقل المعانيكما تنقلها لغة الخطابة بل نجده يرسم بالكلمات والصور ويعزف بالمحسنات البديعية .ومثال ذلك اللغة الإيحائية في النص وما أكثرها مثل قوله: تعيش في قلب الثرى الأحمر./ حمامة سجينة /..ولعل شفيق الكمالي ليس وحده من أعجبته الثورة الجزائرية اللغة في الشعر لا تنقل المعاني بل توحي بها من خلال الطاقات التصويرية والموسيقية ، وهكذا يتأثر القارئ نتيجة تصوره تلك المعاني وتغنى بأبطالها فكثير من الأدباء والشعراء العربكانت لهم وقفات جميلة ورائعة مع الثورة الجزائرية سجلوها في أشعارهم وأخذت منهم حيزاكبيرا . موقف الأدباء العرب كان إيجابيا من الثورة الجزائرية ، لأنهم رأوا فيها ممثلا للعرب والعروبة في مقاومة الاحتلال الغربي " . السياب" الأدب أرقى من الحياة لأنه يستطيع أن يكشف لنا أسرارها ، ويرسم لناالطريق الصحيح للحياة الكري


من مظاهر التجديد في هذا النص بالإضافة إلى الوزن والموسيقى نلمس توظيف الرمز التاريخي ممثلا في شخصية خولة بنت الأزور. محاولا تفسير تلك الروح روح التحدي التي تحلت بها جميلة ، وفي ذلك يقول: ما أروع الصمود من جميلة. مظاهر التجديد في هذا النص هي: اعتماد التفعيلة ، وتوظيف الرمز " خولة " توظيف الوحدتين : العضوية والموضوعية ، التعبير بالصورة ، سهولة اللغة ،التكلم بلسان الأمة العربية في مواجهة المحتل وحضارته الزائفة ، إذن فالشاعر من المؤمنين بقومية الجرح والهدف والمصير معالم تحدي " جميلة " في هذا النص هي: تفتر فوق ثغرها ابتسامة لتشرب السياط من دمي ليرتوي الجلاد عبر الشاعر ب " لن " في بداية النص لتوكيد النفي في المستقبل و "لما" دلالة على الماضي ، أي إن الماضي مستمر ولن يزول. تحديد معيار القصيدة بناء على معيار الزمن: بطولة خولة بنت الأزور ظهورها في شخص جميلة بوحيرد بطولة جميلة وتحديها الاستعمار أهداف جميلة - الفارس الأسمر إشارة إلى المجاهد العربي ، وعلاقته بالزند الأسمر لخولة وجميلة هو أن خولة قد جاهدت قديما في الشام ضد الروم وجميلة تجاهد الآن ضد الروم الذين احتلوا الجزائر - السر في اقتناعها بإمكانية انهزامه لأن جميلة تمتلك شخصية قوية : يهابها السجان ، وكذلك لأن كل ما في الجزائر أصبح يحارب العدو: زيتوننا بنادق ونخلها رماح وخلف كل صخرة سنان موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أوالنمط الذي غلب على النص هو الوصف خصائصه : الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثلاعتمد الشاعر في حديثه عن البطلة " جميلة " على العقل والبرهان مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ) فضاء ما (و لكن في انفصال عن الزمن *الألفاظ الدالة على قهر المكان ) السجن ( وإرغام الزمان ) تغيير التاريخ(هي : الصمود يهابها السجان يخيفه إصرار عينيها جميلة اللبوءة الجريحة لتشرب السياط من دمي ليرتوي الجلاد.. هذه الألفاظ نابعة من أحاسيس الشاعر ما جعله يفتخر بكبرياء وصمود جميلة التي تمثل المرأة العربية في تحديها وصمودها. *الروابط التي تربط بين الأسطر العشرة الأولى هي: حروف العطف : الفاء الواو حروف الجر : في عن اللام الباء اسم الموصول : الذي هذه الروابط جعلت النص متماسكا مترابطا ومتسقا * يدل تكرار لفظة حضارة في النص على توكيد المعنى * علق الشاعر على حضارة المستعمر بقوله : حضارة القرصان حضارة الخنجر وعلق على الحضارة الإسلامية بقوله : حضارتي حضارة المشعل *رأيي في هذا التعليق : الشاعر من المؤمنين بأن الحضارة الحقيقية هي التي يستفيد منه الإنسان لا التي تكون سببا في استعباده. *بين الجملتين ) لتشرب السياط من دمي، ليرتوي الجلاد ( يوجد ترابط تمثل في أن الفعل شرب هو نفسه الفعل ارتوى ، وكلاهما يؤدي معنى تحدي جميلة لآلة التعذيب والسجان. *حققت البطلة وجودها الزماني والفلسفي بعدم استسلامها وانهيارها أمام آلة التعذيب فالشعب الجزائري لا زال باقيا رغم كل محاولات الإبادة ووجودها الفلسفي تمثل في أنها ترفض أن تكون فرنسية لأن عروبتها أقوى من التعذيب الذي تعرضت له. من الواضح أن الشاعر وظف من الضمائر ما ساعد على تماسك البناء في القصيدة فهو في الأبيات الأولى يستعين بضمير الغائب العائد على خولة حين سرد أخبارها ونقل حكايتها ومثل ذلك في الأخرى. ً في عكس تجربته الانفعالية، التي َّشكلها ذلك الانتماء الذي يشعر ًكبيرا َّ إن للتكرار عند الشاعر دورا به الشاعر فهو ابن هذه الحضارة التي أنجبت هاته البطلات وفجرت هذه الثورات ولعل تكرر كلمة ( الحضارة) ومشتقاتها فيه الكثير من هذا المقصود. وقد ساهم بالإضافة إلى ذلك في ترابط معاني النص وخاصة في المقطع الأخير حيث قارن فيه الشاعر بين حضارة الخنجر وحضارة المشعل. ما تبقى من الأبيات مع تغيير في المقصود فبعد أن كان يعود على خولة أصبح يعود على جميلة الحكا


_ كيف ارتبط الشاعر بالثورة الجزائرية؟ _ وما هو موقفه من حضارة العصر ؟ _ وكيف تجد تصوير الشاعر للحقائق التاريخية. يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية أعمق ارتباط اتخذ موقفا رافضا لسلبيات الحضارة المعاصرة ، وصورها بأبشع الصور لأنها لم تحقق المجتمع الإنساني الذي يسوده السلم والتقدم والإخاء والعدل. 



المقال التالي المقال السابق
5 تعليقات
  • Unknown
    Unknown 2 فبراير 2021 في 1:16 م

    😍😍

  • Unknown
    Unknown 8 فبراير 2021 في 8:41 ص

    👍👌

  • Unknown
    Unknown 16 فبراير 2021 في 2:00 م

    شكرا

  • Unknown
    Unknown 22 فبراير 2021 في 11:15 ص

    👌❤

  • Unknown
    Unknown 2 مارس 2022 في 11:11 ص

    نشالله النجاح في الباك

    ؟

إضافة تعليق
رابط التعليق