المقطع: الإعلام والمجتمع.
المدّة : 60 د
المذكّرة
السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: إنتاج مكتوب.
الأستاذة : خضور سعاد
المحتوى المعرفي : تلخيص نص تفسيري .
الموارد المستهدفة: تلخيص نص تفسيريّ.
مركبات الكفاءة: يختار نص ويطبق عنه تقنية التلخيص والتقليص.
الكفاءة العرضيّة:
القيم
القيم والمواقف:
- يستثمر المواقف المكتسبة في القضايا الإنسانية
يقف على دور الإعلام وأهميته الحياتية.
- المختلفة ، ويوظفها في مواقفه المختلفة .
يتبين دور الإعلام ويرشد استعمال وسائله
مراقبة تحضيرات المتعلّمين وأعمالهم
المنجزة . الوضعيّة
الانطلاقية: يُطلَب منك في ميدان
فهم المنطوق إعادة تركيب النّصّ بأسلوبك الخاصّ ، فتكون فقرة واحدة لكنها تعبّر
عن كلّ النّصّ . سمّ التّقنيّة التي اعتمدت عليها التّلخيص . وضح الشيء الذي يحدث
لحجمه حينها يتقلص . |
اذكر الفرق بين التلخيص والتقليص.
الوضعيّة
الجزئيّة الأولى: العودة إلى نص الهلال
الأحمر الجزائري.
الوضعية الجزئية الثانية: السياق : درسنا نص الهلال الأحمر
الجزائري وتعرفنا على مهمة هذه الجمعية ودورها في المجتمع الجزائري التعليمة : عد إلى نص الهلال الأحمر
الجزائري ولخصه مرة ثم قلصه مرة أخرى طريقة
التلخيص: التلخيص بأسلوبنا الخاص
مع المحافظة على ترتيب الأفكار ويكون الحجم ربع النص الأصلي طريقة
التقليص: |
الحفاظ على أسلوبالكاتب والمحافظة علىترتيب الأفكار مع حذف عبارات الشرح
والتفسير .
يشرع المتعلّمون في إنجاز عروضهم، معتمدين على
أنفسهم، تتدخل الأستاذة عند الحاجة لتصويب فكرة أو صياغتها أو توضيح معنى و
إثرائه. |
تحفز الأستاذة المتعلّمين وتذكّرهم بين الفينة والأخرى بالمطلوب أثناء مراقبتهم
الوضعية الجزئية
الثّالثة: تترك الحريّة
للمتعلّمين لتقديم عروضهم. تقدّم العروض المنجزة بجدّية مع مراعاة: الوقفة السليمة، الهدوء، استعمال اللّغة
الفصحى، ترتيب الأفكار، المحافظة على مضمون النص، توظيف المكتسبات اللّغويّة
والمعرفيّة. 1.
ابن شبكة لتقويم
إنتاجك : اعتمادا على الجدول التّالي قوّم إجابتك :
2.
قارن النّصّ المنتج بالمعايير والمؤشّرات . 3.
عيّن مواضع التحكّم وعدم التّحكّم . |
أصدر حكمك