النظام الداخلي يوضع بصفة منفردة من قبل المستخدم([1])
وهو التعبير عن سلطة صاحب العمل، وهو عبارة عن وثيقة مكتوبة تحدد الصلاحيات
العادية للمستخدم.
وبالرجوع للقانون 90/11 المؤرخ في21/04/1990 المتعلق
بعلاقات العمل، خصص للنظام الداخلي الفصل السابع تحت عنوان "النظام
الداخلي" ولقد عرفت المادة 77 من القانون 90/11 النظام الداخلي بأنه:"
النظام الداخلي هو وثيقة مكتوبة يحدد فيها المستخدم لزوما...".
فالنظام الداخلي هو تعبير عن سلطة المستخدم وله طبيعة
لائحة داخلية يفرض على العمال دون حاجة لقبولهم أو رفضهم.([2])
إن النظام الداخلي في الوقت الراهن أصبح ضروري للسير
العادي للمؤسسة([3])
والكتابة هي شرط من شروط صحته وهي في الوقت نفسه وسيلة إثباته.