أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير درس تحضير نص عائلة عيني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس  تحضير نص عائلة عيني في اللغة العربية  للسنة الثانية متوسط  الجيل الثاني 2022-2023
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التواصل  .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
بقية الأسرة وحدة جزائرية متماسكة تشكل نواة المجتمع الجزائري لتربية الأجيال وإعدادهم  للتكيف مع الحياة الاجتماعية ، رغم ما تعرضت له خلال تاريخها الطويل. مرحلة الانطلاق

القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : أين تقع دار سبيطار   ؟ ج – بحي القصبة بالجزائر .
2- س : كيف هو عدد سكانها ؟ – لا يكاد يحصى   . 
3- س : أذكر أوصاف البيت من الداخل والخارج – من الخارج تطل على زقاقات ضيقة ، وفي الداخل جدرانها مزينة وبها أعمدة من حجر أسود  .
4- س : تحدث عن الظروف المعيشية للعائلات المقيمة في هذا البيت  ؟  ج – ظروف صعبة يسكن بعضهم فوق بعض .
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : يتحدث الكاتب محمد ديب عن الدار الكبيرة المسماة دار السبيطار  ومعاناة أهلها ( عائلة عيني ). 
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- لماذا اختير لنا نص عائلة عيني في رأيك  ؟ - لأنه يمثل لنا صورة مصغرة عن الحياة العائلية الجزائرية .
- بم شبه الكاتب دار السبيطار؟  بالقصبة .
- كيف هي القصبة حسب ما جاء في النص ؟ - شوارعها ضيقة وملتوية .
- هل بقية القصبة على حالها ؟ - لا بل حجبت من طرف البنايات والعمارات ، حتى لا تكاد تظهر بناياتها القديمة .
- شبه الكاتب تماسك بنايات القصبة بشيء ما هو؟ - بقطعة من قلب واحد.
- دار السبيطار هل هي من البنايات الجديدة التي أضيفت   ؟ - لا بل هي بناء عتيق .
- من يسكن هذا البيت  ؟ - عائلة عيني .
- ماذا كان هم عائلة عيني  ؟ - اختصار النفقات  .
- من المتسبب حسب رأيك في الظروف الصعبة   ؟ - الاستعمار الفرنسي .
- من أين تستمد الأسرة الجزائرية مقومات تماسكها  ؟ - من تعاونها .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تراصها  : تماسكها.
المتعرش :  الكثيف.
دهليز : المدخل بين الباب والدار.
القيمة التربوية :  العائلة هي اللبنة الأساسيّة في بناء المجتمعات، والأساس الذي تقوم عليه  تربية  الأبناء ، فلن يثنيها على ذلك ما تلقاه من عوامل خارجية .
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .

مرحلة بناء التعلمات
أنتج مشافهة :  لازالت الأم في الأسرة الجزائرية هي المنبع الطبيعي لعواطف الود والحنان تحافظ على تماسك الأسرة ، مهما كانت ظروف الحياة .
- بناء على ما فهمت من نص عائلة عيني تحاور مع زملائك مبينا دور أمك في الحفاظ على الأسرة .
أحضِّر : عرفت أن الأسرة الجزائرية حافظت على كيانها رغم ظروف القهر الاستعماري فاستمرت تحاول توفير الأمن والسعادة لأفرادها لينشؤوا نشأة أصيلة وينهلوا من منابع الوطنية الحقة .
- استعن بنص ' سهرة عائلية ' لتتبين دور العائلة في توفير الأمن والسعادة لأفرادها . مرحلة الختام 

تعليقات