تحضير نص إنسانية الأمير في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2020-2021
المقطع الثالث : عظماء الإنسانية ص49 –ص68
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) إنسانية الأمير أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 57 .
الثانية متوسط نزار أباظة ، الأمير عبد القادر العالم المجاهد ، ص16-18 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الأمير عبد القادر في قلوب الجزائريين.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراقبة التحضير
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- من هو الأمير عبد القادر ؟- مجاهد ، ورمز الفداء .
- فيم تمثلت الأعمال العظيمة للأمير ؟ ثار وقهر المستعمر.
- دعا الأمير إلى الروية وتحكيم العقل ، وضح ذلك من النص؟ " إن الأديان ... سبيلا".
- أعطى الأمير للأخوة الإنسانية حقا ، أين يظهر ذلك في النص ؟ إنقاضه للرهبان والراهبات .
- جمع الأمير بين واجب الدين ولوازم الإنسانية ، اشرح ذلك ؟ " إنني لم أفعل ...الإنسانية "
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الكاتب ببطولات ومواقف الأمير مع المسلم وغير المسلم .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] جمع ...سبيلا [
- ما سبب جمع الأمير للعلماء و الوجهاء ؟ تذكيرهم بحق الدين الإسلامي عليهم وبم يأمرهم .
- ما الشيء الذي نفاه الأمير عن الأديان ؟ نفى أن تكون سببا للجهل ومتكئا للنذالة .
- مم حدرهم الأمير ؟ من الشيطان .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
نذالة : حقارة.
حثالة : أراذل.
الفكرة الجزئية الأولى : جمع الأمير للوجهاء والعلماء وموعظته لهم .
الفقرة الثانية ] ومع تحذير...وغفا [
- تحذير الأمير كان سببا لأي شيء؟ لانطلاق شرارة الفتنة .
- متى كان تاريخها ؟ يوم الإثنين 20 ذي الحجة 1276.
- ما هي المدة التي حددها الكاتب ؟ - 14 يوما .
- ما الذي حصل فيها ؟ نصرة المظلوم .
- هل كان يدافع عن المظلومين فقط ؟ كان يطبب الجرحى ، ويعزي الثكالى والأرامل .
- ماذا كان يفعل بعد ذلك ؟ يسهر على أمنهم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
متوالية : متتابعة.
يفتر : يضعف.
الثكالى : من فقدن أولادهن.
الفكرة الجزئية الثانية :انطلاق شرارة الفتنه وهبة الأمير لأجل مساعدة المستضعفين وحمايتهم.
الفقرة الثالثة ] بلغ...الإنسانية [
- كم كان عدد من أنقدهم الأمير ؟ خمسة عشر ألفا .
- هل كانوا من المسلمين فقط ؟ لا ، بل من غير المسلمين أيضا.
- ما سبب إنقاذه لهم ؟ - لجوئهم له .
- كيف وصف هذا الموقف ؟ الموقف النبيل .
- لمن كتب يبرر موقفه ؟ ملكة بريطانيا .
- من الذي دعاه لهذا الموقف ؟ دينه وأخلاقه .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
فرائض : ما فرض عليه.
التجأوا : قصدوا.
القناصل : النائب عن الدولة.
الفكرة الجزئية الثالثة :الموقف النبيل الذي نجم عن تصرف الأمير إزاء من قصدوا داره .
القيمة التربوية : الأمير قبل أن يكون مجاهدا ومناضلا ، هو عالم .
).لا تحاربوا الفرنسيين في جمع كبير ، بل الاقتصار على مضايقتهم ومطاردتهم فذلك ما قاله الأمير .
أقوم مكتسباتي : خاطب زملاءك ، سائلا إياهم تارة ، وشارحا لهم تارة أخرى ، حول مظهر عظمة الأمير في هذا الموقف.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
6- تنوع النمط في النص بين نوعين بارزين حددهما ، وعين مقاطعهما ؟
- إخباري : جمع الأمير ... ومع تحذير ...
- حواري : قائلا : ( إنَّ الأديان ..) مخاطبا : ( إنني لم أفعل ) .
7- ترجمت إنسانية الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشفقة والرحمة . حدد المقاطع التي تدل على ذلك .
- لم يفتر فيها لحظة عن نصرة المظلوم ...بلغ عدد الذين أنقدهم ...
8- بم تفسر مجيء النص بالأسلوب الخبري فقط ؟ لأن الغرض من النص كان سرد الأحداث التي حصلت للأمير ولأنه جاء في نمط الحوار في بعض المقاطع .
9- هات أمثلة له من النص ودل على معناها .
- إنَّ الأديان .. المعنى الذي أفادته التوكيد .
- انطلقت شرارة الفتنة ... المعنى الذي أفادته تقرير حقيقة تاريخية .
10- لاحظ العبارة الآتية : " أحذركم أن تجعلوا لشيطان الجهل فيكم نصيبا " ، ما نوع الصورة البيانية فيها ؟ اشرحها وبين سر جمالها .
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه بليغ حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه .
- أمَّا عن سر جمالها وهو حذف الأداة الذي زاد المعنى قوة ووقوعا في النفس .
11- استخرج القيمة التي تزين بها النص ، وبين أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات ؟
- القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب الأمير لوطنه وسعيه للدود عنه ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي رأيناها عند الأمير وغيره من المجاهدين .
مرحلة بناء التعلمات
ختامي
نقد محاولة زميلك مثلا أوظف تعلماتي :
1- عد إلى الفقرة الأولى من النص واستخرج تشبيها بليغا .
2- تابعت حوارا جرى بين معجب بموقف الأمير ، وبين آخر غير مقدر لعظمته .
- أكتب ملخصا لذلك الحوار ، موظفا فيه التشبيه البليغ ، والفعل المضارع المنصوب. مرحلة الختام
6- تنوع النمط في النص بين نوعين بارزين حددهما ، وعين مقاطعهما ؟
- إخباري : جمع الأمير ... ومع تحذير ...
- حواري : قائلا : ( إنَّ الأديان ..) مخاطبا : ( إنني لم أفعل ) .
7- ترجمت إنسانية الأمير في حمايته للآخرين بالخوف والشفقة والرحمة . حدد المقاطع التي تدل على ذلك .
- لم يفتر فيها لحظة عن نصرة المظلوم ...بلغ عدد الذين أنقدهم ...
8- بم تفسر مجيء النص بالأسلوب الخبري فقط ؟ لأن الغرض من النص كان سرد الأحداث التي حصلت للأمير ولأنه جاء في نمط الحوار في بعض المقاطع .
9- هات أمثلة له من النص ودل على معناها .
- إنَّ الأديان .. المعنى الذي أفادته التوكيد .
- انطلقت شرارة الفتنة ... المعنى الذي أفادته تقرير حقيقة تاريخية .
10- لاحظ العبارة الآتية : " أحذركم أن تجعلوا لشيطان الجهل فيكم نصيبا " ، ما نوع الصورة البيانية فيها ؟ اشرحها وبين سر جمالها .
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه بليغ حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه .
- أمَّا عن سر جمالها وهو حذف الأداة الذي زاد المعنى قوة ووقوعا في النفس .
11- استخرج القيمة التي تزين بها النص ، وبين أثرها في حياة الأفراد والمجتمعات ؟
- القيمة قيمة اجتماعية تتجلى في حب الأمير لوطنه وسعيه للدود عنه ، أما أثرها فهو الاستقرار والأمن الذي ينعم به الأفراد بسبب التضحيات التي رأيناها عند الأمير وغيره من المجاهدين .
مرحلة بناء التعلمات
ختامي
نقد محاولة زميلك مثلا أوظف تعلماتي :
1- عد إلى الفقرة الأولى من النص واستخرج تشبيها بليغا .
2- تابعت حوارا جرى بين معجب بموقف الأمير ، وبين آخر غير مقدر لعظمته .
- أكتب ملخصا لذلك الحوار ، موظفا فيه التشبيه البليغ ، والفعل المضارع المنصوب. مرحلة الختام