تحضير نص يا جميلة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

21
 تحضير نص يا جميلة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2020-2021

المقطع الثالث : عظماء الإنسانية ص49 –ص68
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) يا جميلة أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 52 . الثانية متوسط ديوان عبد الكريم العقون ص 102 – 103 .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر جميلة في قلوب الجزائريات.
- ينصت ويصغي باهتمام .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
مراقبة التحضير – لقد زخرت الجزائر بالنساء اللائي حاربن وضحين لأجل الجزائر والتي منهن جميلة بوحيرد.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- من هي جميلة  ؟- مجاهدة ، ورمز الفداء .
- فيم تمثلت الأعمال العظيمة لجميلة ؟ اشرح ذلك من النص . ثارت وقهرت المستعمر. 
- الصبر قيمة لأهل العزم من العظماء  ، أين يتجلى ذلك في النص ؟ أوجعوا – عنَّفوا .
- صارت جميلة رمزا لرسالة الإنسانية ، أين يبدو ذلك من النص ؟ طار.. لهجوا.. هتفوا..
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : إشادة الشاعر ببطولات جميلة وتضحياتها لأجل الوطن .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   ثرت  ...هبَّا [
- ما سبب ثورت جميلة  ؟ الاستعمار الغاشم. 
- لأجل أي شيء ثارت   ؟ لأجل الجزائر .
- ما قصد الشاعر بقوله : " سرت تحدوك البشائر "  ؟ أنَّ الجزائريين اتبعوا منهجها في التضحية والصمود .
- هل قهر الأعداء مقتصر على الرجال من دون النساء  ، وضح ذلك من النص؟ لا ، قهرت كل جائر .
- كيف أصبحت بعد قهرها الأعداء ؟ رمزا للنساء الأحرار .
- هل كان ذلك سهلا على جميلة ؟ لا بل أوجعوا جسمها ، وشتموها .
- هل استسلمت جميلة ؟ لا بل كان رضاها بالموت أهون .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تحدوك :  تتبعك.
قهرت :  هزمت.
تبَّا :  هلاكا.
الفكرة الجزئية الأولى : تضحية جميلة وتجلدها ضد أدى المستعمر .
الفقرة الثانية ]   طار...الصريح [
- ما الصورة البيانية في البيت الأول  ؟ كناية واستعارة. 
- ما قصد الشاعر من ذلك ؟ قصده أنَّها وإن ماتت إلا أنَّها حاضرة في أدهاننا .
- ما الصورة البيانية في قوله " لهج العالم بشكرك " ؟ - استعارة .
- اعتبر الشاعر جميلة رمزا ، لأي شيء ؟ للفداء .
- ماذا يقابله من الشعب ؟ الحب والوفاء .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
لهج :  نطق.
السَّناء :  الضياء.
قبست :  أشعلت.
الفكرة الجزئية الثانية :جميلة رمز الفداء والحب والنور الذي أصبح يحتذى به في الجهاد .
القيمة التربوية :  تعتبر جميلة من النساء الجزائريات اللائي ضحين لأجل الوطن وبقين رمزا للفداء على مرِّ العصور.
أقوم مكتسباتي : ضحت جميلة وقدمت الكثير من أجل الوطن لتحيا فيه حياة كريمة.
- ماذا تفعل وأنت تطلب العلم لأجل وطنك ؟ سجل توجيهاتك في ذلك .

 الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- لماذا استعمل الشاعر ضمير المخاطب المؤنث المفرد  ؟ لأنَّه يخاطب جميلة .
2- بم تفسر استعمال الشاعر للأسلوب الإنشائي بعد كل بيتين ؟ للالتماس والتعظيم .
3- ما هي العاطفة التي عاشها الشاعر وهو يخاطب جميلة ؟ عاطفة حب وشوق نابع من قلب صادق لهذه البطلة .
4- في النص قيمة إنسانية دل عليها وبين أثرها في الفرد والمجتمع ؟
- قيمة إنسانية هي التضحية من أجل الوطن وفي سبيل العيش بحرية .
- أثرها على الفرد تجعل صاحب تلك القيمة قدوة .
- وعلى المجتمع مجتمع يعيش في أمن وأمان وسلام .
5- لاحظ قول الشاعر : منك قد شع السناء       قبست منه النساء .
ما الذي يجمع بين لفظتي : السناء والنساء ؟ وما يفرق بينهما ؟
يجمع بينهما اللفظ وتشابه الأحرف ، ويفرق بينهما المعنى .
- لعلك تبينت أنهما تجتمعان في : نوع الحروف وعددها وشكلها ، وتختلفان في ترتيب الحروف زيادة على المعنى .
- ماذا نسمي هذه الظاهرة البلاغية ؟
- إنَّها الجناس الذي يعني تشابه اللفظتين في النطق واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
- تام  : وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي : نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها .
- ناقص ( غير تام ) : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة .
أوظف تعلماتي :
- استخرج من النص جناسا وبين نوعه .
- " المجد والخلود لشهدائنا الأبرار " عبارة تثير مشاعر الترحم والعرفان ، والفخر والاعتزاز .
- أكتب فقرة تعبر فيها عن مشاعر الاعتزاز بتضحيات الشعب الجزائري في سبيل الحرية والاستقلال موظفا الجناس .

التعليقات

  1. شكرا لكن حاولي أن الخصيه

    ردحذف
  2. اريد حل اقوم مكتسباتي لنص ياجميل

    ردحذف
  3. روعااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
    الردود
    1. يييبسسسششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششش

      حذف
  4. اوووووو رائع ولاكن لم يعجبني هههههه حقيقة لم يعجبني ....................ههه......

    ردحذف
  5. يا اخي هناك اقوممكتسباتي انضر جيدااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  6. لم يعجبني لكن شكرا ❤️

    ردحذف
  7. شكرا على كل حال بصح لخص خخخخخخ ديرولي لايك صلي على النبي ربي يخليلك ميمتك

    ردحذف
    الردود
    1. درك ندلك جام ههههه.💖💖💖🤘✌️ هاو درتلك ههههههه

      حذف
  8. لم اجد المغزى العام ������

    ردحذف
  9. الردود
    1. زؤرءعهخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
      جزككممممممممممماتؤ52632525465652416
      7427634
      45555555555555555555554757

      حذف
  10. رأيت نفس الأفكار في موقع ثاني

    ردحذف
  11. معجبنيش

    ردحذف
  12. رجاء دروع الدراسة الأدبية🇩🇿🇩🇿🥰

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه