مذكرة تحضير نص صانع السلام في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2020-2021
المقطع الثالث : عظماء الإنسانية ص49 –ص68
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) صانع السلام – نيلسون مانديلا أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 61 .
دليل الأستاذ :ص 95. ثانية متوسط مذكرات الزعيم نيلسون مانديلا ص 208 - 233
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الحوار والتواصل .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الاعتراف بالفضل للآخرين سلوك إنساني نبيل لا يفعله إلا عظيم ، ذلك ما سنتعرف عليه من خلال مقتطفات من حياة نيلسون مانديلا .
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : من المتحدث عنه في النص ؟ ج – نيلسون مانديلا .
2- س : وضح من النص ما يدل على حرص مانديلا على التمتع بنعمة الحرية ؟ ج – كلامه مع لجنة الاستقبال .
3- س : من هم الذين كانوا في انتظار مانديلا في الخارج ؟ وماذا كان شعوره عندما رآهم ؟ – رجال الصحافة ، عندما رآهم أصيب بالدهشة .
4- س : بم تفسر شدة اهتمام وسائل الإعلام وأحرار العالم بحدث تحرر مانديلا ؟ ج – لأنه يمثل رمز السلام.
5- استثمر مانديلا جائزة نوبل لصنع السلام في جنوب إفريقيا . اشرح ذلك وأبد رأيك في شخصيته من خلال هذا الموقف.
6- استنتج فكرة عامة للخطاب المسموع .
الفكرة العامة : تحدث النص عن مقتطفات من حياة صانع السلام نيلسون .
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- من المتحدث في النص ؟ - الزعيم نيلسون.
- متى كانت ساعت الإفراج عن نيلسون ؟ الرابعة والنصف صباحا .
- ما سبب اختيار هذا الوقت ؟ - لكي لا يتجمع حوله الناس .
- هل نالوا مبتغاهم ؟ - لا .
- هل كان نومه كافيا له ؟ - لا.
- كيف كان صباحه ؟ - عاديا .
- ما غرض الإذاعة من طلبها لنيلسون بالمشي عدة خطوات بعد خروجه من السجن ؟ - لتكون الخطوات الأولى للحرية .
- هل كان ذلك في الوقت المحدد ؟ - لا .
- كم دامت مدة سجنه ؟ - سبعة وعشرين عاما .
- من كان بانتظاره ؟ - الصحفيين والإعلاميين .
- هل توقع هذا المشهد من الناس ؟ - لا.
- هل كان قصد نيلسون جائزة نوبل ؟ - لا ، بل لم يحفل بها .
- متى تحصل على جائزة نوبل ؟ - عام 1993 .
- هل كانت من نصيبه وحده ؟ - كانت شراكة مع السيد دوكليرك .
- هل كان للجائزة أثر ؟ نعم كان أثرها على شعب جنوب إفريقيا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
النضال : الجهاد.
القيمة التربوية : نيلسون من الشخصيات التي صنعت التاريخ الإفريقي والتاريخ للزنوج .
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : بعد عام ملؤه الجد والاجتهاد ، أعلن نجاحك ودعيت للحفل الولائي لتكريم النجباء .
- بت تحدث نفسك بمشاعر الفرحة بالنجاح والأمل في أن تصير رجلا عظيما .
- اكتب حوارا يتضمن ذلك ، اعرضه على زملائك .
أحضِّر : الأيام تصنع الرجال وتبوئهم المكانة اللائقة ، بفضل مواقفهم الخالدة في حياة الإنسانية .
- استعن بالسند المكتوب ' غاندي : الرجل العظيم ' لتدرك موافق جديدة لعظمة الرجال .
لما ليس فيه الافكار الاساسية و النص
ردحذفمن المفترض ان النص هو الاهم كان عليكم ادراجه في الموضوع