مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
المحتوى المعرفي ( تعبير شفوي ) الإنسانية ومشكلاتها
الدرس الأول أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 48.
دليل الأستاذ : ص 60. الرابعة متوسط الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الوصف – التفسير – التوجيه )
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة الدرس السابق الخاص بفهم المنطوق.
1- يحللون بنية الخطاب
·
أحلل بنية الخطاب السردي
·
أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجيب» ألا فليرحم الإنسانيّة... حزب اللّه المفلحون «
-
استمع
إلى الفقرة الأولى منه وبين النمط الموظف فيها مستعينا بالجدول.
|
• استعن بمؤشّات الجدول وحدّد أنماط الجمل المستخرجة من الخطاب.
ج: الجملة الأولى: نمطها توجيهي، الجملة الثانية: نمطها سردي، الجملة الثالثة: نمطها وصفي.
• لمَ استخدم الخطاب هذا العدد من الأنماط؟
ج: لتوصيل الصورة بحقيقتها الواقعة.
• ما النّمط الذي غلب ؟ لمَ؟
ج: سردي.
- انطلاقا من الجزء نفسه من الخطاب، أجيب
1- ما مضمون هذا الجزء من الخطاب ؟
ج: حقيقة الإنسانية بين الأمس واليوم.
2- هل يتناول الخطاب أفكارا أم أحداثا ؟
ج: كلا الأمرين.
3- حدّد الدّلالة الزّمنيّة للأفعال الواردة فيه.
ج: دلالة الماضي: سرد الأحداث، دلالة المضارع: الطلب لفعل الشيء.
4- استمعت إلى العبارة الآتية: »فما كاد المتنبي واضع شريعة التّمايز بين السّادة والعبيد يجفّ ثراه حتّى قيّض اللّهُ له فيلسوف المعرّة «.
-
استعن بالجدول أدناه لتجيب على ما يأتي
1- في هذه العبارة حدثان ؟ حدّدهما ؟
ج: يجف ثراه – قيض الله له...
2- هل هما متزامنان أم متعاقبان ؟ علّل.
ج: متعاقبان، لأنَّه قد فصل بينهما الأداة حتى.
3- إلى أيّ نمط تؤشّر هاتان الأداتان ؟
ج: السردي.
4- ماذا تستنتج ؟
توجيه: يناقش الأستاذ
المتعلمين من أجل التعرف على: النمط التفسيري، وطرق إيصال الخطاب إلى المستمع.
استنتج: من مؤشّات السّرد ورود الأفعال في زمن الماضي، وتعاقب الأحداث بفضل الأدوات الدّالة على ذلك.
1- يحددون العلاقة بين أنماط
الخطاب (أحدِّد العلاقة بين أنماط الخطاب)
·
أعد الاستماع إلى الجزء نفسه من الخطاب من أجل أن :
1- تحدّد النّمط الغالب عليه.
ج: نمط وصفي.
2- تستخرج الصّفات الّتي وردت فيه، مع بيان موصوفاته.
ج: الصالحون، الحائدين...
3- تحدّد النّمط الذي تشير إليه.
ج: وصفي.
4- تبين العلاقة بين النّمطين.
ج:...
5- ماذا تستنتج ؟
أستنتج: يحتاج السّرد إلى نمط نصّي يخدمه كالوصف لبيان موقف صاحب الخطاب من الموصوف الذي صنع
الأحداث المسرودة.
توجيه: بعد هذه المناقشة
يطلب منهم استنتاج وظيفة الوصف في خدمة النمط السردي.
الخلاصة :
* من أجل إعادة صياغة الخطاب أتّبع الخطّة الآتية :
|
1- أحذف الصّفات الواردة فيه.
2- أقارن بين الخِطابين.
3- أستنتج.
|
أحضِّر : تحضير الدرس القادم " في مواجهة الكوارث "
|