أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها  (فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

الميدان  فهم المنطوق ( تعبير شفوي )  
 المحتوى المعرفي  ( تعبير شفوي ) الإنسانية ومشكلاتها
الدرس  الأول    أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 48.
دليل الأستاذ : ص 60. الرابعة متوسط الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات (السرد – الوصف – التفسير – التوجيه ) 
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف الأنماط المذكورة سالفا .

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
مراجعة الدرس السابق الخاص بفهم المنطوق.

1-  يحللون بنية الخطاب
·        أحلل بنية الخطاب السردي
·         أستمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجيب»  ألا فليرحم الإنسانيّة... حزب اللّه المفلحون «
-         استمع إلى الفقرة الأولى منه وبين النمط الموظف فيها مستعينا بالجدول.
جمل الفقرة
المعطيات
ألا فليرحم الإنسانيّةَ من في قلبه رحمة، ألا وأَنّ الإنسانيّةَ تستغيث
فهل من مغيث، وتستنجد فهل من منجد ؟
- أفعال مضارعة تدلّ على الأمر.
- جمل استفهاميّة
استغاثت الإنسانيّة قديما بأبنائها الصّادقين على أبنائها المارقين...
واستغاثت من طواغيت الاستبداد وقياصرة الاستعباد فأغاثها دعاة
الدّيمقراطيّة وأنصار المساواة والإنصاف.
- أفعال في الزّمن الماضي.
- ظرف زمان.
- حدثان متتابعان.
استغاثت من المشعوذين المحتالين والمنحرفين المبتدعين والضّالين
المضلّين الذين يستغلون جهل الجهلاء ويمتصّون دماء البسطاء.
- تعدّد الصفات.
استعن بمؤشّات الجدول وحدّد أنماط الجمل المستخرجة من الخطاب.
ج: الجملة الأولى: نمطها توجيهي، الجملة الثانية: نمطها سردي، الجملة الثالثة: نمطها وصفي.
لمَ استخدم الخطاب هذا العدد من الأنماط؟
ج: لتوصيل الصورة بحقيقتها الواقعة.
ما النّمط الذي غلب ؟ لمَ؟
ج: سردي.
- انطلاقا من الجزء نفسه من الخطاب، أجيب
1- ما مضمون هذا الجزء من الخطاب ؟
ج: حقيقة الإنسانية بين الأمس واليوم.
2- هل يتناول الخطاب أفكارا أم أحداثا ؟
ج: كلا الأمرين.
3- حدّد الدّلالة الزّمنيّة للأفعال الواردة فيه.
ج: دلالة الماضي: سرد الأحداث، دلالة المضارع: الطلب لفعل الشيء.
4- استمعت إلى العبارة الآتية:  »فما كاد المتنبي واضع شريعة التّمايز بين السّادة والعبيد يجفّ ثراه حتّى قيّض اللّهُ له فيلسوف المعرّة  «.
-         استعن بالجدول أدناه لتجيب على ما يأتي
الجملة
دلالتها
زمانها
نمطها
يجفّ ثراه
حدث
مضارع
الأداتان : ما... حتّى...
قيّض اللّه له فيلسوف المعرّة
حدث
ماض
فعل المقاربة : كاد يجفّ
1-  في هذه العبارة حدثان ؟ حدّدهما ؟
ج: يجف ثراه – قيض الله له...
2-  هل هما متزامنان أم متعاقبان ؟ علّل.
ج: متعاقبان، لأنَّه قد فصل بينهما الأداة حتى.
3-  إلى أيّ نمط تؤشّر هاتان الأداتان ؟
ج: السردي.
4-  ماذا تستنتج ؟
توجيه: يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل التعرف على: النمط التفسيري، وطرق إيصال الخطاب إلى المستمع.

استنتج:  من مؤشّات السّرد ورود الأفعال في زمن الماضي، وتعاقب الأحداث بفضل الأدوات الدّالة على ذلك.
1-  يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب (أحدِّد العلاقة بين أنماط الخطاب)
·        أعد الاستماع إلى الجزء نفسه من الخطاب من أجل أن :
1-  تحدّد النّمط الغالب عليه.
ج: نمط وصفي.
2-  تستخرج الصّفات الّتي وردت فيه، مع بيان موصوفاته.
ج: الصالحون، الحائدين...
3-  تحدّد النّمط الذي تشير إليه.
ج: وصفي.
4-  تبين العلاقة بين النّمطين.
ج:...
5-  ماذا تستنتج ؟
أستنتج:  يحتاج السّرد إلى نمط نصّي يخدمه كالوصف لبيان موقف صاحب الخطاب من الموصوف الذي صنع
الأحداث المسرودة.

توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج وظيفة الوصف في خدمة النمط السردي.

الخلاصة :
* من أجل إعادة صياغة الخطاب أتّبع الخطّة الآتية :
أستمع الى الجزء الثّاني من الخطاب.

1-  أحذف الصّفات الواردة فيه.
2-  أقارن بين الخِطابين.
3-  أستنتج.

توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب منهم استخلاص ما لاحظوه


أحضِّر : تحضير الدرس القادم "   في مواجهة الكوارث "
تعليقات