إدماج مركبات المقطع الثاني السكان والتنمية في الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
وضعية تعلم إدماج المركبات
الوضعية المشكلة
أثناء متابعتك مع أختك لحصة تلفزيونية حول قارة إفريقيا لفت انتباهها وفرة وتنوع مؤهلات التنمية في القارة إلا أن معظم دولها لا تزال تعيش التخلف فطلبت منك أن توضح لها ذلك.
السندات:
- السند 1 والصور 1و2و3 ص60
- الصورة 1و2 ص64
- الصورة من 1 إلى 6 ص71
التعليمة: اعتمادا على ما درست والسندات اكتب موضوعا تبين فيه مؤهلات التنمية في إفريقيا معللا ظاهرة التخلف التي شملت كل دولها باستثناء جنوب إفريقيا وهل يمكن للجزائر الاستفادة من تجربة هذه الدولة.
مؤشر الكفاءة
- يشرح التناقض بطرح أمثلة عن الإمكانيات والمشاكل في القارة.
- يقترح حلولا لهذه المشاكل.
حل الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم: تتضمن حلا علاجيا للمشكلة الأم بحيث يتمكن المتعلم من أن:
- يتعرف على التباين الجغرافي والتنوع السكاني في القارة.
- يتعرف على المؤهلات الاقتصادية التي تزخر بها القارة ومعيقات التنمية الاقتصادية.
- يستخلص عوامل تطور جنوب إفريقيا.
الوضعية المشكلة التقويمية وضعية إدماجية لها شبكة تقويم
الوضعية المشكلة
تابعت في ندوة صحفية حوارا حول التنمية في إفريقيا فشد انتباهك إمكانات القارة المعتبرة في حين أن دولها تعيش على هامش الاقتصاد العالمي وبالمقابل تمكنت جنوب إفريقيا بقدراتها من بناء اقتصاد قوي يضاهي الدول المتطورة.
السندات: 1و2و3و4 من الكتاب المدرسي:ص75
التعليمة: اعتمادا على ما درست والسندات اكتب فقرة من 12 سطرا تبين فيها المشاكل التي تعيق القارة على التقدم مستنتجا التناقض الموجود بين جنوب إفريقيا وبقية دول القارة مقدما اقتراحات بصفتك جزائريا وإفريقيا للخروج من التخلف.
مؤشر الكفاءة
- يبدي رأيه حول التناقض الموجود في القارة
- يحدد سر نجاح جنوب إفريقيا.
- يقدم مقترحات للخروج من التخلف.
المعالجة البيداغوجية المحتملة
الوضعية المشكلة
س/ وقع على خريطة صماء لقارة أفريقيا أهم تضاريسها.
مؤشر الكفاءة
- يوقع على الخريطة التضاريس.