تحضير درس التأثير النوعي للإنزيم في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط

Amir
4
مذكرة تحضير درس التأثير النوعي للإنزيم في العلوم الطبيعية للسنة الرابعة متوسط 2021/2020

الــميـــدان الأول:الإنسان والصحة  
الكفــاءة الختامية:  أمام إختلال عضوي أو وراثي يقدم إرشادات وجيهة بتجنيد موارده المتعلقة بالتنسيق الوضيفي للعضوية ,التكاثروإنتقال الصفات الوراثية  . 
المقطع التعليمي 1): التغذية عند الإنسان  
مركبة الكفاءة:  التعرف على مختلف التحولات التي تطرأ على الأغذية في الأنبوب الهضمي .
المورد 1: تحويل الاغذية في الأنبوب الهضمي 
            ب/التأثير النوعي الإنزيمات 
معيارالكفـــــــاءة:   يميز مختلف التحولات التي تطرأ على الأغذية       
مؤشرات التقويم :ـ يذكر تحولات الغذاء على مختلف مستويات الأنبوب الهضهي 
                           المسعى التجريبي : ـ يبين التأثير النوعي للإنزيم 
الوسائل التعلمية :  الكتاب المدرسي 
الوسائل المستعملة : انابيب إختبار- حامل انابيب- مسحوق النشاء- بياض البيض ـ حمض الأزوت- محلول فهلنج (أ+ب) - ماء اليود – لعاب

خلاصة: 
ـ الأغذية التي نتناولها معقدة(تتألف من أكثر من عنصر) ومتنوعة(منها النباتي والحيواني) يمكن أن نصنفها حسب المصدر إلى :
أغذية عضوية :  تكون من أصل نباتي أو حيواني وهي الغلوسيدات,البروتين,الدسم,الفيتامينات
أغذية معدنية :  هي الماء والأملاح المعدنية
ــ تتعرض مختلف هذه الأغذية المركبة إلى التحلل بفعل مواد كيميائية (إنزيمات ) 
تعريف الإنزيم :هو مادة كيميائية(تتفاعل) ذات طبيعة بروتينية لها دور وتأثير نوعي (متخصصة)على الأغذية 
دور الإنزيم : يقوم بتسريع التفاعلات الكيميائية على الأغذية 
التأثير النوعي للإنزيم : يتميز عمل الإنزيمات بالنوعية (التخصص)في تحلل نوع واحد من الأغذية
مثال :النشاء يتخصص بتحلله  إنزيم اللعابين (الأميلاز اللعابي)
       البروتين يتخصص بتحلله إنزيم البروتياز(ببسين)
       الدسم يتخصص بتحلله إنزيم الليباز  
ملاحظة :الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات لا يتم تحللها لأنها مواد بسيطة 
 تطبيق:  أرسم الوثيقة 03 و04 ص19
                       أرسم الوثيقة 01 و02 ص18
تقويم  :1ـ عرف الإنزيم 
           2ـ ماهو دور الإنزيم 
              3ـ إشرح معنى التخصص النوعي للإنزيم
الحل : 1ـ هو مادة كيميائية (تتفاعل) ذات طبيعة بروتينية لها دور وتأثير نوعي على الأغذية (متخصصة) 
              2ـ تسريع التفاعلات الكيميائية 
                 3ـ يعني أن كل إنزيم متخصص بتحليل نوع واحد من الاغذية المركبة  
س2ـ ماهي نتائج تحلل النشاء في الفم ؟
س3ـ إذن ما الذي يعمل على تحول النشاء في الفم وما دوره 


عرفنا ان اللعاب يحلل النشاء الموجود في الخبزإلى سكريات ثنائية (مالتوز)+ دكستيرين .
 مع العلم أن الخبز غذاء مركب به (سكريات وبروتيدات ودسم وماء وأملاح معدنية )
المشكلة: فهل يحلل اللعاب اغذية أخرى كالبروتينات  
النشاط الأول : إظهار التأثير النوعي للإنزيم 
الجزء الأول:تأثير اللعابين والببسين
مسلمة:
 البيبسين: مادة كيميائية(تتفاعل مع العناصر الاخرى) ذات طبيعة بروتينية
البروتين: وحدة تتكون من عديد الببتيدات التي تتكون بدورها من وحدات بسيطة مترابطة هي الأحماض الأمينية (الكتاب ص11(3ـ1))
تجربة:
نحضر ثلاثة أنابيب إختبار أ,ب,ج 
نضع في أ غلوتين(بروتين نباتي)
نضع في الأنبوب ب غلوتين +لعاب 
نضع في الأنبوب ج غلوتين +عصارة معدية (تحتوي على البيبسين )
توضع الانابيب الثلاث في حمام مائي درجة حرارته 37درجة مئوية 
الملاحظات مسجلة في الوثيقة 2ص11
فسر النتائج







يتدخل الأستاذ: 
نضرا لأن اللعاب حلل النشاء نطلق عليه إسم الإنزيم  
نضرا لأن البيبسين يحلل البروتين نطلق عليه إسم الإنزيم 
ــ ماهي طبيعة الإنزيم إذا
يتدخل الأستاذ : نسمي الإنزيم الذي يفكك النشاء باللعابين 
نسمي الإنزيم الذي يفكك البروتين بالبروتياز
هل كل بروتين هو إنزيم 
الجزء الثاني : تأثير الليباز 
لاحظ الجزء ب ص12
ـ إستنتج نواتج تحلل الليبيدات 
لاحظ الوثيقة ب ص13
ـ إستنتج من يتخصص بتفكيك الليبيدات 
ـ إستنتج من يتخصص بتحليل الماء والاملاح المعدنية 
يكمل الاستاذ :لأنها مواد بسيطة 



النشاط الثاني : إضهار دور الإنزيم 
تجربة : نحضر أنبوبي إختبار 
الانبوب الاول به مطبوخ النشاء 
الانبوب الثاني : به مطبوخ النشاء + الاميلاز اللعابي 
الملاحضات المسجلة : 
الانبوب الاول : بإستعمال محلول فهلنج والتسخين يظهر الراسب الاحمر الاجوري بعد ساعة 
الانبوب الثاني : بإستعمال محلول فهلنج والتسخين يظهر الراسب الأحمر الاجوري بعد 10 دقائق 
ـ فسر الملاحضات ؟

بتوضيف معلوماتك قدم حوصلة ج2ـ دكستيرينات + سكر ثنائي (سكر الشعير) 
ج3ـ  اللعاب ودوره تفكيك جزئي لجزيئة النشاء إلى دكستيرينات +سكر ثنائى بسبب تواجد النشاء لفترة فصيرة في الفم   


الفرضيات : ـ نعم 
 ـ لا بل يحلل النشاء فقط    

الأنبوب أ : لم يتغير لون الانبوب يدل أن الغلوتين لايتحول لوحده 
الأنبوب ب: لم يتغير اللون يدل على أن اللعاب لايحول الغلوتين 
الانبوب ج: تغير اللون يدل على أن الغلوتين إختفى أي أنه تحول بفعل العصارة المعدية
النتيجة : اللعاب متخصص في تفكيك النشاء فقط وليس متخصص في تبسيط (تحليل)البروتين بل بتخصص في تفكيكه عصارة معدية (ببسين)

هو مادة كيميائية بروتينية 

لا الذي يدخل في التفاعل فقط هو الإنزيم


أحماض دسمة وغليسيرول 

الليباز

لايوجد إنزيم متخصص بتحليل الماء والاملاح المعدنية 
نتيجة : الليباز متخصص بتفكيك الليبيدات أما الماء والاملاح المعدنية والفيتامينات لايوجد إنزيم متخصص بتحولها لأنها مواد بسيطة 


التفسير:يتحلل النشاء إلى سكر ثنائي بعد ساعة في حالة عدم وجود اللعابين بينما يتحلل في 10دقائق في حالة وجوده , مما يدل على أن اللعبين دوره تسريع  التفاعل (التحلل)
نتيجة : يعمل الإنزيم على تسريع التفاعل (تحلل الأغذية )


إرسال تعليق

4 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
إرسال تعليق