تحضير نص خاتم العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ) خاتم العيد أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 122 .
الثانية متوسط سلام اليماني. الكلمة اليتيمة. ص: 105.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر الإيثار على حياة الإنسان.
- ينصت ويصغي باهتمام
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
يقدم لك هذا النص لحظة إيثار باهر في شكل حوار أسري .
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
1- ما مضمون الحوار الذي دار بين أفراد الأسرة؟ - ثياب العيد.
2- أبد رأيك في اعتراض الولدين على أن يعيدا في ثياب قديمة. علل رأيك.
3- تمثل معاني ما قاله ( حسان ) وجواب الأب له ، من خلال تمييز النبر في القراءة.
4- كيف تبدو لك حالة الأم أمام إلحاح الولدين ؟ شفقة.
5- النص يحمل قيما إنسانية راقية. استنتج واحدة منها وبين علاقتها بالأم . حنو الأم على ولديها.
6- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : الحوار الذي دار بين أفراد العائلة حول ثياب العيد وتفضيل الأم الأولاد على الخاتم.
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] لا أعيد ...عاملة [
- من الذي ابتدأ الكلام ؟ ليلى.
- لم أبى حسان وليلى أن يعيدا في الثياب القديمة ؟ لعدم رضاهما إلا بالجديد .
- بم أجابهما الأب ؟ هل حضرتكما أمراء .
- وبم أجابت الأم؟ ...
- ما الغرض من تكرار الكلام؟ التأكيد .
- كيف كان تفسير حسان لرفضه؟ لأن أبويه يعملان في معمل الخياطة.
- بم أجابه الأب ؟ بأنهما لا يعملان في المعمل.
الفكرة الجزئية الأولى : ضجر الولدين وعدم رضاهما بالثياب القديمة في العيد.
الفقرة الثانية ] دائما بثياب...توافق [
- ما قصد الكاتب من قوله: ' يبتعد جانبا ويشكو ويبكي ' ؟ ليبين لنا حال حسان .
- لماذا يشكو حسان وليلى ؟ لعدم الرضى بالثياب القديمة .
- كيف كان رد الأم ؟ - تحسرة على ولديها.
- منذ متى ولم يفرحا ولديها بالعيد ؟ من ستة أعياد .
- وكيف تصرف الأب بعد قول الأم ؟ ابتعد عنها بدون أن يبدي رأيه .
- لكن ماذا كان رد الأم ؟ ذكرت بأن لديها حل .
- ما الشرط الذي اشترطته الأم على الأب لكي تذكره؟ أن لا يزعل.
- ما هو الحل؟ أن تبيع خاتم زواجهما.
- كيف رد االأب ؟ أراد منها أن تحتفظ به لشيء أهم.
- في رأيك هل هناك ما هو أهم من الولدين؟ لا.
الفكرة الجزئية الثانية :حوار الأم للأب واقتراحها أن تبيع خاتم الزواج لأجل الولدين.
القيمة التربوية : فرحة الأطفال في العيد لا يعادلها فرحة .
أقوم مكتسباتي : تخيل الأم باعت خاتمها واشترى الأبناء ثيابا جديدة
ما الحوار الذي سيدور بينهم يوم العيد.