أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير نص أسفي على الأخلاق ( فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

تحضير نص أسفي على الأخلاق ( فهم المنطوق) في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط 2020-2021

المقطع الرابع : الأخلاق والمجتمع ص69 –ص88
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
 ( تعبير شفوي ) أسفي على الأخلاق!  – محمد الهادي الزاهري أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 81 .
دليل الأستاذ :ص  99. ثانية متوسط محمد الهادي الزاهري، ضمن: محمد الأخضر السائحي، روحي لكم، م. و. للكتاب، الجزائر، ص: 63.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء توظيف هذا النص.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص . 
- توظيف التوجيه إن أمكن  .
التقويم سير التعلمات ( نشاط المُعلم والمتعلم) المراحل
تشخيصي
الإنصات باهتمام للتعرف على موضوع الخطاب
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
في عصرنا الحالي الذي تكتر فيه التكنلوجيا ، نجد أن كثيرا من الأخلاق قد ضاعت والتي من بينها الوفاء والأمانة. مرحلة الانطلاق
القراءة النموذجية الأولى  : من طرف الأستاذ 
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص : 
1- س : ما الأسلوب الذي استعمله الشاعر في بداية القصيدة   ؟ ج – خبري .
2- س : اذكر الأخلاق التي تأسف الشاعر على ضياعها ؟  ج – الأمانة والوفاء .
3- س : هل فقد الشاعر الأمل في استرجاع المجتمع للأخلاق الفاضلة؟  ج – لا.
4- س : حدد البيت الذي يدعو فيه الشاعر إلى نشر الأخلاق، من أجل أن: 
- تلقيه إلقاء شعريا.
- تستخرج منه قيمة وتشرحها.  
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك  .
الفكرة العامة  : أسف  الشاعر عن الأخلاق الضائعة ونصحه للشعب بإعادتها عن طريق اتباع هدى الله.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه : 
- لماذا يتأسف الشاعر على الأخلاق؟  لأنها ضاعت  .
- ما قصده بقوله ( صوح زهرها ) ؟ - ذبل.
- وما قصده بقوله ( غور ) ؟ - ابتعدت عنا الأخلاق .
- عن أي شيء يتساءل الشاعر؟ - عن الأمانة والوفاء أين ذهبوا.
- ما الذي أراده الشاعر في البيت الثالث   ؟ - أراد من يحيي الأمانة والوفاء .
- من هو السموأل   ؟ - رجل عربي عرف بجوده وكرمه ووفائه وأمانته .
- حال الأمانة في عصرنا مثل لها الشاعر، أين يتجلى ذلك في النص  ؟ - من تستعنه .. تأتمنه .. 
- بم شبه الشاعر حال الذين ليس لديهم أمانة ووفاء    ؟ - حالهم بحال الذي يغطي نفسه بثوب ليخفي مساوئه لكنها باقية.
- من المنادى في البيت السادس  ؟ - الشعب.
- ما غرض الشاعر من النداء؟ - النصح والإرشاد .
- بم شبه الشاعر الكون ؟ بالحقل.
- ماذا أراد الشاعر بكلامه في الأبيات الأخيرة ؟ -  النصح والإرشاد.
- بم نصح الشاعر الشعب في البيت الأخير؟ بالرجوع إلى الله والانصراف إلى طاعته وامتثال أوامره.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
صوح  : يبس.
غوَّر :  نزل إلى باطن الأرض.
يرتع : يقيم.
يمن: يذكرك دائما بما أعطاك.
مقتر:  مُضيِّق في الإِنْفاق.
المفجع: المصيبة.
مرغم : ساقط في التراب.
مجدع: مقطوع.
موبوءة: كريه.
القيمة التربوية :    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه           فكل رداء يرتديه جميل.
دور الأستاذ : 
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : عبر مشافهة عن مضمون الأبيات الأربعة.
أحضِّر : ( الصاحب ساحب ) : مقولة توحي بأهمية الصديق في حياة صديقه. 
- استعن بالنص ' أخلاق صديق ' لتتعرف إلى مواصفات الرفقة الصالحة.

تعليقات