أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير نص نشيد العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

مذكرة تحضير نص نشيد العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019-2020

المقطع السادس : الأعياد ص 109 – ص 128.
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
 ( نشاط القراءة المشروحة ) نشيد العيد أقرأ نصِّي  كتاب التلميذ : ص 117 .
الثانية متوسط محمد الأخضر السائحي.الديوان.

المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك أثر فرحة العيد على الفقراء.
- ينصت ويصغي باهتمام .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
يقول سبحانه وتعالى: " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ "
ولعلنا نرى تجليات مساعدة الناس في فرحة العيد.

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- ما المضمون العام الذي تتناوله القصيدة؟ - فرحة قدوم العيد.
- الطبيعة كلها فرحة بالعيد. أبرز تجليات هذه الفرحة في عناصر الطبيعة؟  .... 
- تمثل معنى البيتين الأول والثاني بقراءة سليمة ومنغمة.
- هناك صور تنغم في بعض الأحيان فرحة الأعياد. وضح بعضها من النص. 
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : الأخلاق وما يجب على الإنسان التمثل به والتحلي به لتصلح حاله .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   رجع  ...غريد [
- ما المقصود بقوله رجِّع  ؟ أعد. 
- وأي نشيد يقصده  ؟ نشيد العيد.
- كيف هو كون المخاطب في النص  ؟ عبارة عن أنغام .
- أي رائحة يقصدها الشاعر؟ رائحة العيد .
- هل التعبير الموظف في البيت الثالث حقيقي ؟ لا، بل مجازي.
- لم ؟ لأن الزهر لا يبتسم .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
رجع :  أعد.
اللألاء :  النور.
عبقت :  انتشرت رائحتها.
الروابي :  مفردها رابية وهي كل ما ارتفع من الأرض.
المخضل :  المبلل.
الفكرة الجزئية الأولى : الشاعر يصف حياة الشخص والتي هي عبارة عن أعياد.
الفقرة الثانية ]   فجر...تمجيد [
- أي فجر يقصده الشاعر  ؟ فجر يوم العيد. 
- هل الفجر يطل ؟ لا .
- ما نوع التعبير ؟ - مجازي.
- عند قدوم العيد ماذا يصحب ذلك ؟ البشرى.
- استخرج تعبيرا مجازيا في البيت الخامس ؟ غنت المدن...
- ما قصده بقوله ( البيد )؟ البيداء وهي البادية، أي خارج المدينة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
يهدهدها :  يحركها كأنها في المهد.
البيد :  مفردها بيداء وهي الفلاة أو الصحراء.
ترنو :  تصغي.
الفكرة الجزئية الثانية :حلول البشرى بمقدم العيد وتمجيد الناس لهذا اليوم  .
الفقرة الثالثة ]   قد عدت...تخديد [
- ما قصد الشاعر بالأعياد عائدة  ؟ متكررة كل عام. 
- أيُّ شيء قصده الشاعر بقوله: " الكون كالأمس مغلول ومصفود " ؟ متقيد بقوانين كونية تتكرر كل عام كرمضان والأعياد.
- بم شبه الشاعر احتفالات يوم العيد ؟ - بالأعراس.
- وهل كان ذلك فقط  ؟ لا بل سائره هم وتنكيد.
- بم نصحنا الشاعر في الأخير؟ بمساعدة الأيتام ومسح دموعهم.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
مغلول :  مربوط.
مصفود: من صفد السجين  أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل.
تنجلي :  تظهر.
قاتمة :  شديدة السواد.
عرَّى :  أزال ما سَتَرَ من شيء.
تبديد :  إزالة.
تنكيد :  جَعْلُهُ صَعْباً.
الفكرة الجزئية الثالثة :الشاعر يتحدث عمَّا يصاحب الأعياد وتوصيته لنا بمساعدة الأيتام في هذه الأعياد.
القيمة التربوية :  العيد فرصة للتلاحم والتعارف والمساعدة فالنغتنمها.
أقوم مكتسباتي :  لا تكتمل فرحة العيد، ما لم ندخل الفرحة على القلوب المنكسرة.
- شارك زملاءك هذه الفكرة بحوار قصير يتناولها.
أوظف تعلماتي : عشت أجواء العيد في المدينة ، وعاشها صديقك في القرية.
- انقل الحوار الذي دار بينكما في وصف مظاهر الاحتفال كما عايشها كل واحد منكما.

تعليقات