مذكرة تحضير نص الإنسانية ومشكلاتها فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق
( تعبير شفوي ) الإنسانية ومشكلاتها أفهم ما أستمع وأنكتاب التلميذ : ص 48.
دليل الأستاذ : ص 60. الرابعة متوسط الشهاب : الجزء الأوّل - المجلد السادس - فيفري 1930 .
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك الهدف وراء معرفتنا للأنماط.
- يدرك أثر ذلك على كتابته.
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
|
توظيف التفسير والتوجيه .
1- يوظفون تعلماتهم
· يستمع المتعلمون إلى الخطاب
توجيه: يسمع الأساتذة متعلميه الخطاب كله من جديد، ثم أجيب.
* » و هي الآن تستغيث... وللنّفوس ثورة ثمّ تسكن «
استمع إلى الفقرة الأولى منه ثمّ أجب مستعينًا بالجدول.
1- اِنتقل زمن الخطاب من الماضي إلى الحاضر ؛ فهل تغيّت حال الإنسانيّة ؟ ج: لا.
2- عرض الخطاب مشكلة الإنسانيّة في الفقرة الأولى من هذا الجزء على النّحو الذي في الجدول الموا لي:
· فَبِمَ أنْهىَ كلَّ مشكلةٍ ؟
ج: تفسير وتبيين سبب هذه المشاكل.
· ما النّمطان المستعملان ؟ وما مساهمة كلّ منهما في تبيان قصد صاحب الخطاب ؟
ج: التفسير والتوجيه.
· ماذا تستنتج ؟
أستنتج: لتوضيح غاية الخطاب يتمّ توظيف النّمط التّفسيريّ من خلال مؤشّر الإجمال والتّفصيل لتبرير
القصد من الخطاب من خلال النّمط التّوجيهي عبر استفهام استفساريّ مُحَفِّز..
3- تطرّق الخطاب في الفقرة الثّانية إلى توجيه النّاس إلى حلّ هذه المُشكلة، فهل استعمل التّصريح أم التّلميح ؟
· للإجابة استعن بالجدول التّوضيحي الموالي:
|
لو بذل أغنياء المسلمين.. لقاموا ببعض من هذا الواجب.
|
خبريّ
|
شرطيّة تفيد التّأكيد
|
طلبيّة
|
أستنتج: قد يأتي النّمط التّوجيهيّ بغير الصّيغ الطّلبية ولا الإنشائيّة ؛ بل يتّخذ شكلا ضمنيّا يُكتشف من خلال
السّياق والتّمعّن في غرض الخطاب.
1- أتدرب على الإنتاج الشفويّ :
· ألْقِ كلمة أمامَ زملائِكَ تنبّههم إلى العمل على توحيد الجهود والتّعاون من أجل مساعدة التّلاميذ الذين
يعانون من صعوبات في التّعلّم خلال التّحضير للامتحانات.
· منهجيّة تحضير الخطاب :
الهيكلة :
1- المقدّمة :
*اقتراب الامتحانات.
2- العرض :
*الانتباه إلى أهمّيّة الامتحانات في مصير التّلاميذ ؛
*الانتباه إلى مشاكل تعلّم الزملاء الذين يعانون من مشكلات التّعلّم رغم جِدّهم.
3- الخاتمة :
*الدّعوة إلى مساعدتهم.
الأنماط :
*النّمط التّفسيريّ لتبرير الدّعوة إلى المساعدة.
*النّمط التوّجيهيّ لهذه الدّعوة.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج المنطوق شفويا بلغة سليمة حول نقاط التقاطع التي توصل إليها مستعينين بتفسير ودمج وتطبيق نقاط التقاطع المشتركة مع استنتاج المعلومات .
- التقويم : إصدار الأحكام واستخلاص النتائج .
|
تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية.
أحضِّر : يتدربون على الإنتاج الشفوي (تعلم الإدماج( .
|
تحضير نص – مَنْ يُجِيرُ فُؤَادَ الصَّغِيرِ ؟–