الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثالث الوسائل المستوى المراجع
فهم المكتوب ( نشاط قواعد اللُّغة ) التّوكيد اللّفظيّ والتّوكيد المعنويّ أفهم ما أقرأ وأناقش السبورة.
كتاب التلميذ ص: 58 الرابعة متوسط موسوعة اللغة العربية لإيميل يعقوب .
قصة الإعراب ، أحمد الخوص .
المهمات :
- يتعرف على التوكيد .
- يتعلم إعرابه.
- يستطيع توظيفه في الجمل
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة الدرس السابق '' الممنوع من الصرف ''
الملاحظة
والمناقشة :
إعادة
قراءة نص ' في مواجهة الكوارث'
بتمعن لتستخلص الأمثلة
الأمثلة
: (أ)
-
ولهذه الأسبابِ الأسبابِ لعبت جمعيات الصّليب الأحمر والهلال الأحمر دورا فعّالا في تقديم
المساعدات.
-
الأمة .. الأمة واحدة .
-
ضرب .. ضرب الرجل .
-
هو .. هو المجد.
-
في .. في المحطة قطار.
(ب)
-
ولهذه الأسبابِ كُلِّها لعبتْ جمعيّاتُ الصّليب
الأحمر والهلال الأحمر دورا فعّالا في تقديم
المساعدات.
-
جاء الرجل نفسه.
-
قضينا على الغش عامته.
-
علي سافر هو عينه.
-
سجد الرجلان كلامهما.
توجيه: يقرأ المتعلمون
الجمل.
توجيه: يناقشون المعلم
ويتناقشون لاكتشاف الظاهرة اللغوية والاستنتاج.
1- تأمل الجملة (أ) ماذا تلاحظ على كلمة
الأسباب ؟
ج: تكررت.
2- كيف نسميّ هذا التكرار للكلمة؟ وما وظيفته
؟
ج: توكيد، وهو لتأكيد
المعنى .
3- هل تختلف حركة إعراب الكلمة الثّانية
عنها في الكلمة الأولى ؟
ج: لا.
4- فما إعراب
هذه الكلمة؟
ج: توكيد.
5- هل يمكن أن
نعوّض هذه الكلمة بمرادف لها ؟
ج: لا.
6- تأمل الجملة
في الأمثلة (ب)، على من تعود كلمة كُلّها
في الجملة ؟
|
ج: الأسباب.
1- ما الذي تضيفه على معنى الجملة ؟
ج: التبيين والحصر.
2- على من يعود الضمير الذي ألحق بآخرها ؟ فيم
يطابقه ؟
ج: على الأسباب، في الاسمية.
3- كيف تُعرُب
كلمة "كلّ"؟ لمَ؟
ج: توكيد معنوي.
4- استبدل كلمة
"كلّ" بـ " عين، نفس، جميع"
5- هل تلاحظ
فرقا ؟
|
ماذا تستنتج؟
-
تعريف
التوكيد : التوكيد
أو التأكيد هو تكرير الكلام لتثبيت أمر المكرر
في نفس السامع نحو: لن نتراجع ، لن نتراجع في المعركة.
وهو نوعان:
أ-
توكيد لفظي
: هو تكرار المؤكد بلفظة ، أو ما في معناها ، أكانت
هذه اللفظة اسما ظاهرا نحو: ذهب
المعلم المعلم، أو ضميرا
نحو: أنت
.. أنت اجلس، أو مصدرا نحو: الأمن .. الأمن نبتغي، أو فعلا نحو: نجح
.. نجح الطالب، أو حرفا نحو: نعم .. نعم درست درسي، أو جملة نحو: قال
الله تعالى: " كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون ".
توكيد معنوي : هو ما يرفع التوهم عن
الشيء المؤكد ، ويكون بأحد الألفاظ الآتية : نفس نحو: جاء زيد نفسه ،عين نحو: جاءت
هند عينها، جميع نحو: دخل الطلاب جميعهم، عامة نحو: قضينا على الغش عامته، كلَّ نحو: جاء
الأساتذة كلَّهم، أجمعون نحو: رجع الفدائيون أجمعون ، كلا نحو: سجد
الرجلان
إعراب نموذجي
للتوكيد في الأمثلة :
-
الأمة : توكيد لفظي للأولى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
-
ضرب : توكيد
لفظي مبني على الفتح.
-
هو : توكيد لفظي مبني
على الفتح.
-
في : توكيد لفظي مبني على السكون.
-
نفسه : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء
ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
-
عامته : توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
-
عينه : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
|
كلاهما : كلا توكيد معنوي مرفوع ، وعلامة رفعه الألف لأنه
ملحق بالمثنى ، هما ضمير متصل مبني على السكون
في محل جل مضاف إليه.
·
أطبق : أميّز بين التوكيد اللّفظيّ والتّوكيد المعنويّ مبيّنا إعرابهما :
·
التّبرّع عظيم الفوائد عظيم الفوائد– التّضامن آثاره كلّها طيبّة على المجتمع –
اللّه في عون العبد ما دام العبد
ذاته في عون أخيه –
السّعي في قضاء حوائج النّاس يطيل العمر ويمحو الذّنوب جميعها –
الأنانيّة الأنانيّة عدوّ
للمجتمع.
·
لساني
وسيفي صارمان كلاهما ويبلغ ما لا
يبلغ السيف مزودي
·
نحن
يا أخت على العهد الذي قد رضعناه
في المهد كلانا
·
رجع
الفدائيون أجمعون.
·
جئت
أنا نفسي.
·
جاء
.. جاء علي .
|
الكتاب .. الكتاب مفيد.