إدماج كلي المقطع الثاني التاريخ الوطني في التاريخ للسنة الأولى متوسط
مؤشرات الوضعية: * كتابة فقرة من 12 سطر -على الأكثر- في الموضوع.
المفاهيم الأساسية: تقديس الحرية – لا يهابون الحروب
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية (المشكلة الأم): شاهدت مع عائلتك شريطاً وثائقياً حول مساهمة الأمازيغ في تكوين حضارة قوية في الجزائر وشمال إفريقيا ورأيت مدى بسالتهم في التصدي للاِحتلال الأجنبي.. فطلب منك أخوك توضيحا لذلك.. بين له الدور الكبير للأمازيع في توطيد حضارة شمال إفريقيا مستعينا بسندات الكتاب المدرسي.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اٌكتب فقرة من 12 سطر تجيب فيها عن الوضعية المشكلة مستعينا بسندات الكتاب المدرسي.
حل الوضعية المشكلة الاِنطلاقية الأم
لقد ساهم الأمازيغ ( سكان بلاد المغرب ) في تكوين حضارة قوية في شمال إفريقيا، ولعل أبرز العراقيل التي واجهوها في ذلك الاحتلال الأجنبي لأراضيهم.
إن البربر شعب مسالم يقدس الحرية ويبغض الظلم والاستبداد، فقد عمل منذ القديم على بناء دولة متحدة قوية تمثلت في نوميديا العظيمة إلى جانب مملكة المور، وكان ملوك البربر قادةً للجيش لا يهابون الحروب ولا يستسلمون كما أكدت القبائل الأمازيغية برمتها على مدى اِستعدادهم الدائم وبسالتهم في مقاومة الاحتلال العسكري والثقافي المفروض عليهم من طرف الرومان والوندال والبيزنطيين.
وهكذا تم تطهير الأرض المغاربية من بقايا آخر احتلال أجنبي (الاحتلال البيزنطي) وساهم بعد ذلك المسلمون الفاتحون في توطيد حضارة بلاد المغرب ونشر الدين الإسلامي بها.
إدماج جزئي ..................................................
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف👌🏻👌🏻👌🏻
حذفالوضعية الجزئية ليسة الانطاقية اعطيني
ردحذفيهعثعغيصلبصغعبلصهعغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغغبللبلسي
ردحذفماشي
ردحذف