تحضير درس التراث والهوية الوطنية في التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية: بمناسبة شهر التراث قامت كل ولايات الوطن بأنشطة ثقافية وتظاهرات مختلفة لان التراث ركيزة أساسية من ركائز هويتنا الثقافية ومنبعا للإلهام ومصدرا للإبداع.
التعلـيمـة: - ماذا نعني بالهُويّة؟
- ما علاقة الهُويّة بالتراث؟
- بين مظاهر العلاقة بين الهُويّة والتراث؟
السندات
الكتاب المدرسي:
*توظيف مكتسباته لتعريف التراث
الفقرة:3"تعريف الهوية"ص28
السند:1"علاقة الهوية بالتراث"ص28
السند:2"مظاهر العلاقة"ص29
الصور:2و3و4"مظاهر العلاقة"ص29
- تعريف الهُــويّة: هي صفات الإنسان وحقيقته وكل ما تتميز به شخصية الفرد من معالم وخصائص..الخ
2- علاقة الهُــويّة بالتراث:
الهوية والتراث عنصران مكونان ومتلازمان متكاملان في الشخصية الفردية والجماعية فالتراث هو مصدر هويتنا لأنها بنيت على ما تركه لنا أجدادنا
وفقدان التراث يعني فقدان الهوية والذاكرة لذا وجب على كل امة أن تحافظ على تراثها وتكشف عنه لأنه هو هويتها الذي تتميز به عن باقي الأمم الأخرى.
3- مظاهر العلاقة بين الهُــويّة والتراث:
تظهر العلاقة في نوعية العمران والبناء كالحجارة والطين واللباس واللغة مثل:
- الحرس الجمهوري باللباس التقليدي.
- أزقة القصبة بالجزائر العاصمة.
- الحايك لباس تقليدي للمرأة الجزائرية.
الإدماج الجزئي المدة: 30 د
س/ اجب عن النشاط رقم: 1و2. الكتاب المدرسي:ص30و31
المفاهيم والمصطلحات الكتاب المدرسي:ص110