تحضير درس الآثار عنوان الفترة التي عاش فيها الإنسان في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2019-2020
مؤشرات الوضعية: * التعرف على نمط معيشة إنسان ما قبل التاريخ في المرحلة الأولى.
* التعرف على نمط معيشة إنسان ما قبل التاريخ في المرحلة الثانية.
المفاهيم الأساسية: نمط المعيشة– الترحال المستمر – فجر التاريخ – الاِستقرار - التمدن – اِستئناس الحيوانات
مرحلة الانطلاق
الوضعية المشكلة الجزئية: من خلال الدرس الماضي تعلمت أن نمط معيشة إنسان ما قبل التاريخ تطورت عبر العصور.. تحدث عن هذا التطور من خلال تحليل معيشة الإنسان في مرحلتين هامتين من مراحل ما قبل التاريخ.
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: اِشرح نمط معيشة الإنسان في المرحلة الأولى لفترة ما قبل التاريخ معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: اِشرح نمط معيشة الإنسان في المرحلة الثانية لفترة ما قبل التاريخ معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
نمط معيشة إنسان ما قبل التاريخ: تميزت معيشة الإنسان في فترة ما قبل التاريخ بمرحلتين مختلفتين:
أ/ المرحلة الأولى:(من ظهور الإنسان إلى حوالي 8000 ق.م) تميزت بما يلي:
- الترحال المستمر وجمع القوت.
- اِكتشاف النار وممارسة الصيد.
- السكن في الكهوف والمغارات.
- العيش في تجمعات عائلية.
- تطوير الأدوات ذات الاِستعمال اليومي.
ب/ المرحلة الثانية:(من 8000 ق.م إلى ظهور الكتابة - 3200 ق.م) وتسمى
" فجر التاريخ" وهي المرحلة الفاصلة بين عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية من خلال ظهور الكتابة وتميزت بما يلي:
- الاِستقرار والتمدن.
- ممارسة الزراعة واِستئناس الحيوانات.
- إنتاج الغذاء من خلال ممارسة الزراعة والرعي.
- اِستخدام المعادن كالحديد والبرونز.
- اِبتكار الكتابة والتعبير عن الأفكار.
إدماج جزئي عزز معلوماتك المكتسبة من هذا الدرس بملأ الجدول في الصفحة: 36
الوضعية المشكلة الجزئية 02: اِختلف بعض زملائك في أشكال الكتابة القديمة وخصائصها وأهميتها.. بين لهم مفهوم الكتابة واشرح أشكالها وأهميتها.
مؤشرات الوضعية: * التعرف على مفهوم الكتابة وأهم أشكالها.
* التعرف على أهمية الكتابة القديمة.
المفاهيم الأساسية: الرأي الراجح –الهيروغليفية –المسمارية – الفينيقية - الأبجدية – الحضارة الإنسانية
مرحلة الانطلاق
الأستاذ التلميذ
*تقديم الوضعية المشكلة الجزئية وشرحها.
*تقديم السندات. *قراءة الوضعية المشكلة الجزئية وفهمها.
*المناقشة والبحث عن الحلول.
مرحلة بناء التعلمات
السندات والتعليمات المضامين المعرفية
التعليمة الأولى: عرف الكتابة معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثانية: اِشرح أهم أشكال الكتابات القديمة معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
التعليمة الثالثة: اِشرح أهمية الكتابة القديمة معتمدا على سندات الكتاب المدرسي.
اِبتكار الكتابة:
1/ تعريف الكتابة: هي مجموعة من الرموز والحروف التي تعبر عن أفكار الإنسان.
2/ أشكالها: تم اِبتكار الكتابة حسب الرأي الراجح في حوالي 3200 ق.م ومن أشكالها:
أ/ الكتابة الهيروغليفية: هي كتابة تصويرية رمزية قديمة استخدمها المصريون القدماء وظهرت في حوالي 3200 ق.م
ب/ الكتابة المسمارية: ابتكرها سكان مابين الرافدين وهي تتشكل من حروف لها رؤوس تشبه رؤوس المسامير، ظهرت في حوالي 3000 ق.م
ج/ الكتابة الفينيقية(الأبجدية): وتدعى الأبجدية الفينيقية تتكون من 22 حرفا وقد ظهرت عند الفينيقيين (بلاد الشام) في حوالي 1250 ق.م وهي أساس الكتابات الحالية.
3/ أهمية الكتابة القديمة:
- تعتبر مفتاحاً لدراسة التاريخ القديم.
- سهلت عملية التواصل بين الشعوب.
- ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية القديمة.
إدماج جزئي ..................................
رائع جدا
ردحذف