تحضير نص مفاخر الأجناس في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020/2021
المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطو ( تعبير شفوي ) مفاخر الأجناس أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 68.
دليل الأستاذ : ص 62. الرابعة متوسط ساعات بين الكتب - عباس محمود العقاد
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } صدق الله العظيم . سورة الحجرات13.
ج: إلى عصر اليونانيين
والمصريين القدماء.
المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطو ( تعبير شفوي ) مفاخر الأجناس أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 68.
دليل الأستاذ : ص 62. الرابعة متوسط ساعات بين الكتب - عباس محمود العقاد
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } صدق الله العظيم . سورة الحجرات13.
أ- يستمع المتعلمون إلى
الخطاب
يوجه
الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون
تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله
من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الغبر : أهل
البدو ... الحضر : أهل المدينة... مَذَمَّةٍ : نقيصة...
ب-
يفهم المتعلمون الخطاب (أتهيأ لفهم
الخطاب لأبني فرضيتي حول مضمونه)
أ-
من
خلال الخطاب، من يحق له من الشعوب الافتخار بنفسه ومن لا يحق له ذلك؟
ج: ....
ب-
قارن
بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما، والتي ترتكز عليها
حديثا.
ج:قديما على حسب الجنس أمَّا حديثا بالعلم.
ت-
ما
موقف الكاتب من هذه الأسس ؟
ج:مبطلها.
ث-
عبر
عن رأيك في موقفه، مساندا أو مخالفا، مدعما إجابتك.
ج: ....
ت-
أستمع الآن إلى الخطاب كله وأجيب.
ج- هل يعتبر الخطاب افتخار الشعوب
بأقوامها سلوكا قديما أم حديثا؟
ج: قديما.
ح- ما الذي يراه الخطاب طبيعيا وما الذي
يراه غريبا في افتخار الشعوب بنفسها؟ وكيف تراه أنت؟
ج:....
خ- كان أساس الافتخار مبنيا على الخرافة
قديما، فعلام بني في العصر الحديث؟ وما موقف الخطاب من هذه النظرة الحديثة ؟
ج:العلم، وهي نظرة قاصرة قائمة على التسلط.
د-لخص
موقف العالم النمساوي "فريدريك هرتز".
ذ-هل
توافقه الموقف؟ علل رأيك.
ج: ....
الفكرة العامة: تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
ج-
يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع
الأستاذ
المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
] الفخر
بالأجناس …
من ذلك الجنس.[
يناقش
الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب:
1- إلى
أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
|
1- ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟
علام بنى هذا الموقف؟
ج: موقف
ناكر لذلك، وقد بنى موقفه على ما رآه من إعتزاز بالنفس دون الاعتراف بالآخرين.
2- هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن
من النص.
ج: نعم،
من قرائن ذلك: الشرط والتعليل والاستشهاد.
3- كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
للإجابة عن الأسئلة
السابقة، استعن بالجدول أدناه:
4- فما النمط الذي اعتمده؟
ج: الحجاجي
.
5- وما مؤشراته ؟
ج: طلب
الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
أستنتج
:
هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على
مؤشرات عديدة منها: إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة بـ: 1-
التعليل. 2- الشرط. 3- الاستشهاد.
توجيه: بعد
هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج
نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
ج-2- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
أستمع
من جديد إلى الجزء السابق من الخطاب ثم
أجيب:
يعتمد
النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقية(المعنوية).
-
إليك
هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط
|
شكرا جزيلا وجزاكم الله خيرا
ردحذفمدولنا تعبير ربي يجازيكم خير
ردحذف