تحضير نص مفاخر الأجناس لغة عربية سنة رابعة 4 متوسط الجيل الثاني

2
 تحضير نص مفاخر الأجناس في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2020/2021

 المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطو  ( تعبير شفوي ) مفاخر الأجناس أفهم ما أستمع وأنتج كتاب التلميذ : ص 68.
دليل الأستاذ : ص 62. الرابعة متوسط ساعات بين الكتب - عباس محمود العقاد

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } صدق الله العظيم . سورة الحجرات13.

أ‌-  يستمع المتعلمون إلى الخطاب
يوجه الأستاذ متعلميه إلى الانتباه وحسن الاصغاء وتسجيل رؤوس أقالم وملاحظات يريدون تسجيلها عما سمعوه. ثم يسمعهم الخطاب كله  من خلال سند سمعي ّ بصري ، مع شرح للمفردات الصعبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الغبر :  أهل البدو ...  الحضر :  أهل المدينة...   مَذَمَّةٍ :  نقيصة...
ب‌- يفهم المتعلمون الخطاب (أتهيأ لفهم الخطاب لأبني فرضيتي حول مضمونه)
أ‌-     من خلال الخطاب، من يحق له من الشعوب الافتخار بنفسه ومن لا يحق له ذلك؟
ج: ....
ب‌-                        قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديما، والتي ترتكز عليها حديثا.
ج:قديما على حسب الجنس أمَّا حديثا بالعلم.
ت‌-                        ما موقف الكاتب من هذه الأسس ؟
ج:مبطلها.
ث‌-                        عبر عن رأيك في موقفه، مساندا أو مخالفا، مدعما إجابتك.
ج: ....
ت‌- أستمع الآن إلى الخطاب كله وأجيب.
ج‌- هل يعتبر الخطاب افتخار الشعوب بأقوامها سلوكا قديما أم حديثا؟
ج: قديما.
ح‌- ما الذي يراه الخطاب طبيعيا وما الذي يراه غريبا في افتخار الشعوب بنفسها؟ وكيف تراه أنت؟
ج:....
خ‌- كان أساس الافتخار مبنيا على الخرافة قديما، فعلام بني في العصر الحديث؟ وما موقف الخطاب من هذه النظرة الحديثة ؟
ج:العلم، وهي نظرة قاصرة قائمة على التسلط.
د‌-لخص موقف العالم النمساوي "فريدريك هرتز".
ذ‌-هل توافقه الموقف؟ علل رأيك.
ج: ....
الفكرة العامة: تفاخر الأجناس البشرية بنفسها وتعظيمها لشأنها وأنسابها .
ج‌-  يحللون الخطاب و يحددون نمطه ( أحلل الخطاب وأحدد نمطه )
ج-1- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
يسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب:
  الفخر بالأجناس من ذلك الجنس.[
يناقش الأستاذ المعلم المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب:
1-   إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟ هل علل نظرته هذه؟ بين ذلك.
ج: إلى عصر اليونانيين والمصريين القدماء.


1-  ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟ علام بنى هذا الموقف؟
ج: موقف ناكر لذلك، وقد بنى موقفه على ما رآه من إعتزاز بالنفس دون الاعتراف بالآخرين.
2-  هل غير هذا الموقف؟ بين ذلك بقرائن من النص.
ج: نعم، من قرائن ذلك: الشرط والتعليل والاستشهاد.
3-  كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
للإجابة عن الأسئلة السابقة، استعن بالجدول أدناه:



الفقرات
المواقف
الأدوات
بناء الموقف
01
الفخر بالأجناس قديم
فما من...
بالتعليل
لا غرابة في هذه الدعاوى
إذا سوَّغتها...
بالشرط
02
الغريب أن تشيع...
لكنَّ...
بالتعارض
كان المصريون...
شاهد
بالاستشهاد
4-  فما النمط الذي اعتمده؟
ج: الحجاجي .
5-  وما مؤشراته ؟
ج: طلب الرحمة للإنسانية ممَّن في قلبه الرحمة.
أستنتج :
هذا الجزء من الخطاب من النمط الحجاجي الذي يعتمد على مؤشرات عديدة منها: إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة بـ: 1- التعليل. 2- الشرط. 3- الاستشهاد.

توجيه: بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ  استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.

ج-2- يحلل الخطاب و يحدد نمطه
أستمع من جديد إلى الجزء السابق  من الخطاب ثم أجيب:
يعتمد النمط الحجاجي كثيرا على الروابط اللغوية وخصوصا المنطقية(المعنوية).
-         إليك هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الروابط
ثمَّ (ثمَّ تتوالى الدرجات)
الربط والتراخي
إذا (إذا سوَّاها)
الشرط

لكنَّ الاستدراكية (ولكنَّ الغريب)
الاعتراض
توجيه : بعد هذه المناقشة يطلب الأستاذ من التلاميذ استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النمط ومؤشراته.
القيمة التربوية :  التفاخر على الغير والتفاضل يتجلى فقط بالتقوى.
الروابط اللغوية
الروابط المنطقية

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه