مذكرة تحضير نص من معتقدات الهنود في اللغة العربية للسنة 4 متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع الرابع : شعوب العالم
المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه من معتقدات الهنود
(من أدوات الاتساق الروابط) أفهم ما أقرأ وأناقش
كتاب التلميذ : ص 70 . الرابعة متوسط أحمد أمين. ضحى الإسلام. ج 1، بتصرف
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- تمكين المتعلمين من فهمهم للنص بعمومياته ورسالته
- ينصت ويصغي باهتمام .
- تمكن المتعلمين من نمط النص الغالب والأنماط الخادمة له .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
هناك العديد من المعتقدات، وهي تختلف باختلاف البلدان والديانات ومنها معتقدات الهنود.
1- يقرأون النص
توجيه:
• يكون الأستاذ المعلم قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة النص الثاني.
• يتوزع المتعلمون إلى أفواج متساوية كما ومتوازنة كيفا بتوجيه من الأستاذ المعلم.
• يقرأ المتعلمون النص قراءة صامتة ثم جهرية مراعين ضوابط القراءة الجهرية كما راعاها المعلم.
• يصحح المعلم القراءة كلما أخطأ المتعلم ؛ لأن الوضعية تستهدف القراءة السليمة.
2- يفهمون مدلول النص
• على ماذا يتحدث النص؟
ج: عن معتقدات الهنود.
• ما المقصود بالمعتقد؟
ج: ما له علاقة وتعلق بالعقيدة.
• بِمَ وصف البيروني الهنودَ ؟ ولِمَ ؟
ج: بالإعجاب بأنفسهم.
• استنتج الفكرة العامة للنص.
الفكرة العامة: تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم.
3- يكتسبون الرصيد المعجمي
توجيه: بعد أن قرأ المتعلمون النص يتوقفون عند معجمه مكتشفين من خلاله : معجم الألفاظ.
أثري رصيدي المعجمي:
البيروني: عالم جغرافيّ وفلكيّ مسلم ، الازدراء: الاستخفاف والاحتقار ينتحله: ينتسب إليه، ويدين به ، خلَقِ: صار باليًا ، تناسخ الأرواح: انتقال الأرواح من أجسام إلى أخرى بعد الموت.
4- يفهمون معاني النص وفكره
توجيه: يعمد المعلم إلى استنطاق النص مع المتعلمين استخراج أفكاره ومغزاه من خلال أسئلة يطرحها عليهم ويرتكهم يعربون عن آرائهم دون التعليق عن مدى صحتها. بل ينشط النقاش ويقابل الفرضيات المختلفة للمتعلمين ليخرجوا برأي مشرتك.
أفهم النص :
• ما عقيدة الهنود ؟ وبِمَ يؤمنون ؟
ج: التناسخ وغيرها، يؤمنون أنَّ الأرواح تنتقل بين الأبدان.
• ما علاقة التّناسخ بالثّواب والعقاب في هذه العقيدة من عقائد الهنود ؟
ج: أنَّ الروح تتنقل حتى تتعلم وتتطهر.
• أين تذهب الأرواح عندما تفارق أجسادها، حسب العقيدة الهنديّة ؟
ج: تنتقل إلى جسد آخر.
• هل هناك ميزات للهنود لم يذكرها الكاتب ؟ بيِّنْها.
ج: ...
• قارن بين عقيدة الهنود وعقيدة المسلمين مستعينا بالآية القرآنية ، " يا أيتها النفس المطمئنة (27) ارجعي إلى ربك راضة مرضية (28)" سورة الفجر: 27 – 28 .
ج:...
الأفكار الجزئية:
أ- تحدث البيروني عن الهنود وذكره لإعجابهم بأنفسهم.
ب- شرح الكاتب لنظرية التناسخ عند الهنود.
ت- ربط الهنود الثواب والعقاب بنظرية التناسخ.
القيمة التربوية: تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف.
توجيه: يدون المعلم استنتاجات المتعلمين المشتركة حول كل موضوع سؤال على اللوح.
5- يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
يتعرفون على بنية نمط النص:
توجيه: يطلب المعلم من المتعلمين بعد قراءة النص قراءة صامتة استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
- باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كل فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه: ( عد إلى النّصّ وتأمّل الفقرات ثمّ أجب)
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
• ذَكر البيروني مواصفات الهنودِ مفصّلا. فما النمط الغالب على النّصّ ؟
ج: التفسير.
• واصل البيروني في عرضه لمعتقدات الهنود مستعملا النمط ذاته. بين المؤشرين اللّذينِ اعتمد عليهما. .
ج: الشرح والتحليل .
• عرض البيروني كيفية انتقال الأرواح عند الهنود. ما النمط الذي وظفه ؟
ج: الوصف.
أستنتج:
تَنَوَّعَ نَمطُ النّصّ بين التفسير والوصف ؛ وقد غلب التفسير الذي خدمه الوصف.
إن اعتاد هذين النمط ن يخدمان قصدية البيروني المتمثلة في التعريف الموضوعي والحيادي للفكرة التي أراد إبرازها.
6- يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه.
أبحث عن تراب جمل النص وانسجام معانيه .
التّكرار سمة بارزة في بناء هذا النّصّ وترابط فِقَره، وظَّفَهُ صاحبُ النّصّ لترسيخ المفاهيم المحوريّة وتأكيدها لدى المتلقّي.
1- استخرج الكلمات الّتي ابتدأت بها كلّ فقرة. .
• ج: وصَف، غَير أنَّ، وقد رَبَطوا.
2- ماذا حقَّقتْ بالنّسبة إلى بناء النّصّ وانسجام فِكَرِهِ ؟ صنّفها.
• ج: الوصف والتعليل والشرح.
خلاصة: لِكُلِّ نصّ رَوابِطُ تَحكُمُ رَبْط فقراته فتعمل على اتّساقهِ وتقوية بنائه وانسجام معانيه .
توجيه: يدونون مع المعلم استنتاجاتهم المشتركة على دفاترهم في القسم الخاص بفهم المكتوب.
أوظف تعلماتي :
• تحضير الدرس اللاحق
«الإعداد لكتابة مقال «
وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو شكرااااااا جداااااااااا
ردحذفالاشعب اليباني 😟😢😭😭😭😭😭🥵🤕😷🤧😇😇😇
ردحذف