أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

تحضير نص مدينة النسيج في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

مذكرة تحضير نص مدينة النسيج في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2020-2021

 المقطع السابع : الصناعات التَّقليدية ص129 –ص148
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني  الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه  ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) مدينة النسيج أقرأ نصِّي  كتاب التلميذ : ص 137 .
الثالثة متوسط محمد ديب ، النول ، ترجمة سامي الدروبي.  
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب شغف العائلة بصناعة النسيج .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يتعرف على الأسلوب الخبري والإنشائي. 
- يتعرف على الفرق بين التعبير الحقيقي والمجازي.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
إنَّ الإنسان لا يبدع إلا إذا أحب العمل الذي يقوم به ، هذا الحبُّ الذي يجعله لا يهتم بآراء النَّاس المنتقدين أو المادحين ، لأنه يعمل لإرضاء رغبة داخلية ، وشغف مضمر .


القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- لماذا يمتهن كل أفراد الأسرة مهنة الحياكة؟ لبرودة الطقس في هذه المدينة  .
- فرق الكاتب بين عمل يقوم به الرجال وعمل تقوم به النساء ، وضح عمل كل منهما؟ الرجال معلقون وراء أنوالهم ، والنساء يندفن الصوف .
- " عيني " مثال للمرأة التي تعاني ، صف معاناتها وبين سبب هذه المعاناة . معاناتها من خلال ما تحصل عليه من حين لآخر جُزَزٍ ملطخة ...مثقلة .
- كيف ساهمت الحرب في صناعة النسيج ؟ من خلال الجوع الشديد الذي أصاب الناس.
- قيمة العمل بارزة في النص وضحها. هناك قيمة إقتصادية وهي تتجلى في دفع حركة الإنتاج الوطني .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : مهنة النسيج التي كانت ذات اهتمام واسع ، وإنتاج وفير في مدينة النسيج  .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   كان  ...اللون [
- بم ابتدأ الكاتب النص ؟ بوصفه جو المدينة القارس . 
- هل سبق هذا العقد ، عقد عرفت فيه هذه المدينة صناعة النسيج بكثرة ؟ لا  .
- من ' عيني ' ؟ هي امرأة من أهل المدينة.
- لم ذكرها الكاتب ؟ ليبين معاناتها.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أنوالهم :   من المِنْوَالُ وهو الذي يُحاك عليه الثَّوْب.
تندف :  تضرب.
جزز :  قطع.
الفكرة الجزئية الأولى : وصف الكاتب للحال الذي كان يعم مدينة النسيج وأهلها .
الفقرة الثانية ]   على أن ...الصوف [
- كيف كان حال المعامل ؟ كانت في عمل متثاقل.
- ما الذي غير حالها ؟ الحرب .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
تولون :  تهتمون.
ألمَّت :   نزلت .
مسعورة :   مُصَابٌ بِدَاءِ السُّعارِ.
اصطفاق :   اضطراب.
الأنوال :   المناسج.
الفكرة الجزئية الثانية :تغير حال المدينة من خمول وتثاقل إلى نشاط وجد بسبب الحرب.
الفقرة الثالثة ]   إنَّ المدينة  ...شأنه [
- هل بقيت المدينة ، مدينة صناعة تقليدية ؟ لا بل تحولت إلى مدينة صناعية.
- كيف أضحى حال الحاكمون ؟ عدلوا عن تعسفهم وأضحو يأخذوا  كل صوف مهما يكن شأنه.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
عدل :  رجع.
غفو :   النوم القليل .
تعسفهم :   ظلمهم.
الفكرة الجزئية الثالثة : تحول المدينة القديمة من مدينة حرف إلى مدينة صناعية.
القيمة التربوية :     لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى اتقان و جودة صنعه.
أقوم مكتسباتي : اشرح الفقرة الأخيرة من النص بأسلوبك .
أوظف تعلماتي : 
1- ورد في النص : " الأنوال تلتهم الغزل وتسأل هل من مزيد " ، اشرحها بأسلوبك . 
2- لعلك شاهدت إحدى النساء وهي تقوم بإعداد أحد الأطباق التقليدية . وضح صبرها في إنجاز عملها ، ودرجة الإتقان الذي يبلغه عملها في فقرة من ثمانية أسطر  .

تعليقات