تحضير نص عدو البيئة في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2019-2020
المقطع السادس : التلوُّث البيئيّ ص109 –ص128
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه
( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) عدوُّ البيئة أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 112 .
الثالثة متوسط إسماعيل بوزيدة ، البيئة في الجزائر ، جريدة الخبر ، 17/02/2014.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب ظهور هذا العدو .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يتعرف على المجاز .
- يدرك مشتقات الكلمات
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
إنَّ الإنسان بتطوره وازدهاره استطاع أن يحدث شيئا سيكون سببا في هلاكه وهلاك من حوله من الكائنات ، ألا وهو التلوث الذي صار بعد ذلك عدوَّا للبيئة ، وذلك عنوان درسنا لهذا اليوم
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- ماذا تمثل البيئة في نظر الكاتب ؟ تمثل جميع الظروف والمؤثرات والتي تحدد وتغير الحياة وصفاتها .
- أذكر أهم المشاكل التي يسببها الإنسان للبيئة ؟ التلوث من خلال استحداثه للمصانع .
- بم ارتبطت إشكالية تدهور البيئة في الجزائر ؟ ارتبطت ببعض السياسات التنموية ، والاقتصادية المنتهجة حيث تشكل النفايات السبب الأول في التلوث .
- ما هي المساعي المبذولة لمعالجة المشاكل الخاصة بالبيئة ؟ المساعي كانت من خلال عقد مؤتمرات عالمية لمواجهة هذا الخطر.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : صور الكاتب لنا العدو الأول الذي يواجه البيئة ، ومن كان السبب فيه وذكر المساعي والجهود لمحاربة ذلك .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] إنَّ البيئة ...الحديثة [
- بم ابتدأ الكاتب نصه؟ بالتأكيد إنَّ ، ما الغرض من ذلك؟ إثبات حقيقة .
- ما الذي يؤثر على الحياة في كوكبنا؟ البيئة الطبيعية .
- هل هناك بيئات أخرى؟ نعم ، بيئة منزلية مثلا ...
- كيف أثر الإنسان على البيئة؟ أثر بما أقدم عليه من أعمال منافية للنظام البيئي .
الفكرة الجزئية الأولى : تعريف الكاتب للبيئة وذكر العدو الأول لها ومن استحدث هذا العدو.
الفقرة الثانية ] والجزائر ...الخصبة [
- هل بلدنا الجزائر تأثر بهذا العدو ؟ نعم .
- ما مظاهر التلوث من خلال الفقرة ؟ النفايات ، الغازات ، دخان المصانع ...
- من المتأثر الأكبر ؟ الإنسان وذلك في صحته ، إضافة إلى الجمال البيئي .
- هل هناك مشكلة أخرى غير التلوث ؟ نعم مشكل التصحر.
- ما المقصود بالتصحر ؟ التصحر هو زحف الرمال على الأراضي الصلبة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
منأى : بَعِيداً عَنْ.
مستعصية : صعبة.
منتهجة : متبعة.
الفكرة الجزئية الثانية :إشارة الكاتب إلى أن هذا المشكل متعلق ببلدنا أيضا ، وأن هناك مشاكل أخرى مثل التصحر.
الفقرة الثالثة ] وقد أحسَّ ...المستديمة [
- بم ابتدأ الكاتب هذه الفقرة ؟ بقد ، وقد ارتبطت بفعل ماض للدلالة على التحقيق في ذلك الفعل وهو الإحساس بالخطورة.
- من المتسبب الرئيس في هذه الأزمة ؟ العالم الغربي.
- ما هي نتائج تلك المؤتمرات المبرمجة لمكافحة ظاهرة التلوث ؟ استخدام أساليب التنمية المستديمة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة ):
المساعي : الجهود .
الحثيثة : السريعة.
ترمم : تعيد بناء .
الفكرة الجزئية الثالثة : هبت العالم لأجل ما تبقى من كوكبه وذلك بعقد مؤتمرات والبحث عن حلول لهذه الأزمة.
القيمة التربوية : لا أريد انتظار 20-50 عاماً لاتخاذ إجراء بشأن التلوث.
أقوم مكتسباتي: كثر الحديث عن الأزمة البيئية التي تهدد العالم ، لخص ما ورد في النص مركزا على جهود العالم .
أوظف تعلماتي : أعرض بعض زملائك عن المساهمة في حملة التنظيف التي قررتها مؤسستك التربوية .
- اكتب فقرة تقنعهم من خلالها بضرورة المشاركة ، موظفا الأسلوب الخبري والتشبيه .
شكرا
ردحذفشكراااااااا
ردحذف👎👎👎👎👎👎🗯💭👎👎👎👎
حذفGamile👌👌👌👌👌👌👌👌✌️✌️✌️
حذف