مذكرة تحضير نص صناعة النحاس في تلمسان في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني 2020-2021
المقطع السابع : الصناعات التَّقليدية ص129 –ص148
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الأول الوسائل المستوى المرجع
فهم المنطوق ( تعبير شفوي ) صناعة النحاس في تلمسان – محمد خالدي- أصغي وأتحدث
كتاب التلميذ : ص 141 .
دليل الأستاذ :ص 102. الثالثة متوسط محمد خالدي ، لغة النقش على المصنوعات النحاسية ، مجلة الأثر كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة ورقلة العدد 8 ، ماي2009.
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك ما تنجزه يد الإنسان.
- يدرك أثر ذلك .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه الخاص .
- توظيف الإقناع إن أمكن .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لا تخلو منطقة من مناطق الجزائر من وجود حرف تقليدية ، غير أن بعض المناطق اشتهرت بنوع معين من الصناعة وصارت تعرف به .
القراءة النموذجية الأولى : من طرف الأستاذ
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه ، ويهيئ الأستاذ الظروف المثالية للاستماع .
أسئلة اختيارية حول مضمون النص :
1- س : لماذا يستطيع المختص أن يفرق بين المنتوج النحاسي التلمساني وغيره ؟ ج – يفرق بحسب الطريقة التي صنعت بها . .
2- س : فيم تختلف صناعة النحاس في تلمسان عن بقية المناطق ؟ ج – في تلمسان تعتمد على الطرق ولإزميل ، أما باقي المناطق فتعتمد على الطوابع . .
3- س : استدل من الخطاب المسموع بعبارات تدل على تفنن التلمساني في صناعة النحاس
– اعتمادهم على خيالهم ، تجربتهم ، كثرة دقة صنعها ، تفنن أصحابها ...
4- س : أكد أو انف هذه المقولة اعتمادا على ما سمعت ' اهتم الصانع التلمساني بالكيف لا بالكم ' – نعم اهتم الصانع التلمساني بالكيف لا بالكم.
5- ما الفكرة التي نستخلصها من خلال ذلك .
الفكرة العامة : اهتمام الصانع التلمساني التقليدي بصناعة النحاس دونا عن الصناعات الأخرى وتفننه فيها.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس الأداء .
تنبيه التلاميذ إلى أن يسجلوا رؤوس أقلام الكلمات المفتاحية والصعبة التي تعوق فهم المعنى .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- على ماذا تعتمد زخرفة النحاس في تلمسان ؟ - على الضرب على الإزميل .
- هل للنَّحاس آلة يستعملها؟ لا ، بل كلٌّ من صنع يده .
- كيف يكون نتاج عمله ؟ - انجاز رسم على الصفيحة النحاسية بصورة فنية .
- كيف تظهر الرسمة للمتأمل فيها ؟ - تظهر كأنَّ تلك الزخرفة تريد النطق لتعبر .
- هل هناك طرق أخرى في صناعة النحاس؟ - نعم ، مثل استعمال الطوابع.
- أيوظف استعمال الطوابع عند التلمسانيين ؟ - لا ، بل يعتمدون على خيالهم .
- هل بقيت صناعة النحاس إلى الآن ؟ - لا ، بل قلت وبقي نتاجها في متحف تلمسان .
أفكار النص :
- الطرق التي يستعملها النحاسين في الصناعة النحاسية .
- ذكر الكاتب لاستعمال النحاسين لخيالهم وتفننهم فيه.
- إشارة الكاتب إلى الآثار المتبقية من هذه الصنعة .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
إزميل :شفرَةُ الحذَّاء.
يلج : يدخل.
أعيان :أعيان البلد سادتُها وأشرافها.
القيمة التربوية : صناعة النحاس مهنة عريقة تزين بنيان المدينة وإن كانت عتيقة.
دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .
أنتج مشافهة : في أفواج ستقومون بمعاودة الإصغاء إلى الخطاب المسموع من أجل :
- رصد بعض الآراء مع الحجج الداعمة لها.
- عرض تلك الآراء مدعومة بحججها ، ثم التعليق عليها.
أحضِّر : قال الشاعر الكبير أحمد شوقي :
نحن أصحاب الحرف ليس يعنينا الترف
ولنا كـــــــــل الشرف أننا نحيـــي المهن
- اقرأ نص ' رسل الصِّناعة ' لتعرف دور الصناعة التقليدية في القضاء على البطالة وتقوية اقتصاد البلاد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق