مذكرة تحضير نص روان و القلم في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2024/2023
المقطــــع(4):الأخلاق و المجتمع .
الميــــدان : فهم المنطوق .
المحتوى المعرفيّ : روان و القلم .
الأسبــوع : الأوّل.
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن الأخلاق و المجتمع.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه .
ـ يتعرّف على قيمة القلم وأهمّيته .
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ـيستخرج القيم الّتي يحتويها النّصّ ويتمثّلها في حياته .
الوضعيّة الانطلاقية الإشكالية الأمّ :
الأخلاق أساس رقيّ المجتمعات وقيام الحضارات ، فحيثما وجدت الأخلاق فثمّة الرّقيّ و الازدهار . وإنّ النّاظر إلى الحال السّيّئة لأمّتنا اليوم لا يتردّد لحظة في أنّ مرجع ذلك إلى غياب القيم الأخلاقيّة ، فما السّبيل لتخليص مجتمعنا ممّا يتخبّط فيه؟
المهمّات :
ـ يتعرّف على بعض القيم الأخلاقيّة ويدرك حاجة المجتمع إليها .
ـ يتمثّل ما يتعلّمه ويتعامل بالخلق الحسن مع مختلف فئات المجتمع .
ـ ينتج نصوصا شفهيّة وكتابيّة حول قيمة أخلاقيّة موظّفا السّرد و الوصف.
سياق : نصّ "روان والقلم" من دليل الأستاذ ص 113 .
(للقلم فوائد جليلة ، فهو ترجمان العقل ومرآة القلب ، يقيّد به العالم علمه ويبثّه إلى غيره ، وتُدوّن به أخبار الأوّلين وآثار السّابقين ، ولأهمّيته قيل فيه : " القلم نعمة من الله عظيمة ، لولا ذلك لم يقم دين ، ولم يصلح عيش ") .
المهمّات : ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ أتعرّف على قيمة القلم والكتابة .
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
منذ حداثتها : منذ صباها / حباها : أعطاها / الشّغف بالكتابة : حبّها والولوع بها / أترابها : ج ترب النّظير والمماثل في السّنّ / جفن : غطاء العين / أشحذه : أحِدّه وأبريه ، ينصقل : يصبح لمّاعا مهذّبا .
س ـ ماذا أحبّ "رُوان" منذ صباها ؟
ج : الكتابة و التّاليف.
س ـ أين كانت تقضي معظم أوقاتها ؟
ج : خلف الطّاولة بين الأوراق غارقة في أكارها وقصصها.
س : ما عنوان القصّة الّتي كتبتها "رُوان" ؟
ج : فضائل القلم .
س : ماذا تعلّمت "رُوان" من القلم؟ ج : الصّبر و تحمّل الشّدائد ، ارتكاب الخطأ ليس عيبا وإنّا الإصرار عليه هو العيب ، الاعتناء بالجوهر اكثرمن المظهر فقيمة الإنسان بجوهره لا بمظهره.
س : ما القيمة الحقيقيّة للقلم ؟ .
ج : ترجمان العقل والقلب ، ووسيلة لبثّ العلم ونشره في نفوس من يتطلّعون إلى القراءة و التّعلّم.
الجزئية الثّانية :
الفكرة العامّة للنّصّ :
الدّروس و العبر الّتي تعلّمتها "رُوان" من القلم .
القيمة التّربويّة :
ماذا تستفيد من النّصّ ؟
"القلم شجرة ثمرتها الألفاظ ، والفكر بحر لؤلؤه الحكمة"
البطاقة الفنّية للنّصّ :
نوع النّصّ : قصّة .
نمطه : سرديّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
اشرح :
العلم صيد و الكتابة قيد .
"القلم يزفّ بنات القلوب إلى خدور الكتب" .
الخدر : ستر يمدّ للمرأة في ناحية البيت .
الجزئيّة الرّابعة :
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل .
عبّر عن هذه الجملة بكلمة واحدة "لن يغمض لي جفن" . لن أنام
حدّد عناصر القصّة .
لغز شعريّ :
وأجْوفُ يمْشي علَى رأسِه *** يطيرُ حَثيثاً على أَمْلَسِ
فهمْــــتُ بآثارهِ ما مَضَى *** وما هُوَ آتٍ ولمْ يلْبسِ.
الحلّ : القلم .
فائدة :
" وبالكتابة جمع القرآن، وحفظت الألسن والآثار، ووكدت العهود، وأثبتت الحقوق، وسيقت التواريخ، وبقيت الصكوك، وأمن الإنسان النسيان، وقيدت الشهادات، وأنزل الله في ذلك آية الدين وهي أطول آية في القرآن".