تحضير نص التجريب على الحيوانِ والأخلاق في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

1
مذكرة تحضير نص التجريبُ على الحيوانِ والأخلاق في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني 2023-2024

الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.




مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن العلم والاكتشافات العلميّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يتعرّف على
قيمة الرّفق بالحيوان رغم أهمّيّة التّجريب عليه.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة
 الوضعيّة الانطلاقية الإشكالية الأمّ :
     لازال العلم الحديث يمدّنا بالكثير من الاختراعات والاكتشافات في مختلف المجالات (الحاسوب والأنترنت ، الأقمار الصّناعيّة...) ، وذلك لتسهيل الحياة والتّغلّب على العقبات ، غير إنّ هذه الاختراعات قد أفرزت إلى جانب إيجابيّتها الكثير من الّسلبيّات ، فكيف نستفيد من هذه الاكتشافات؟          
المهمّات :
ـ يتعرّف على بعض الاكتشافات العلميّة .
 ـ يسعى إلى استغلالها بشكل جيّد يطوّر من إمكاناته المعرفيّة  .
 ـ ينتج نصوصا شفهيّة وكتابيّة حول المخترعات العلميّة بأسلوب علميّ.
سياق : نصّ "روان والقلم" من دليل الأستاذ ص 113 .
        (إذا كان إجراء التّجارب على الحيوان للوصول إلى علاج للأمراض أمرا لا مفرّ منه ، فإنّه في نفس الوقت يودي بحياة الملايين من الحيوانات سنويّا ، وهذا الأمر يعتبر مقرفا من النّاحية الأخلاقيّة ، وهو يسيء إلى الحيوان وينتهك حقوقه، فهل من بدائل لإنقاذ الحيوان من قسوة الإنسان؟).
المهمّات :
ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ أتعرّف على قيمة الرّفق بالحيوان وضرورة تقنين التّجريب عليه.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
تُسفك دماؤُهم  : تُسال ، يُقتلون  / يسيرة : سهلة، ضدّ عسيرة / الصّرح : بناء عال/ مبرّر: سبب أو عذر / مستساغ: مقبول / حتفها: موتها، الأمصال : ج مصل ما يؤخذ من الدّم فيحقن به جسم آخر / مناظرات : حوار ونقاش علميّ يُتبادل فيه الآراء/ أدلى: أرسل دلوه وأدلى بدلوه شارك في الموضوع برأيه/ تتقوّض: تنهدم. بيد أنّه: غير أنّه/ ذريعة: وسيلة / الغفيرة : الكثيرة/ تقنّن: تسنّ لها قوانين/ إبادة أجناس: القضاء عليها


س ـ كيف جعل التّقدّم العلميّ حياة الإنسان ؟ ج : جعلها سهلة يسرة.
س : ما الّذي وقع ضحيّة هذا التّقدّم فدفع ثمنه ؟ ج : الحيوان .
س : كم حيوانا يقتل سنويّا؟ ج : قرابة 140 مليون حيوان
س : كيف ينظر الكثير من النّاس لهذه الحيوانات ؟ .ج : ليس لها كثير فائدة أو قيمة.
س : كيف تلقى هذه الحيوانات حتفها ؟ ج : ابتلاع المواد الكيماويّة .....
س: هل هذا ما تؤدّس إليه التّجارب على الحيوان؟ ج: لا. تؤدّي إلى حروق وجراح..
س : ما الإجراءت المتّخذة للنّظر في القضية ؟ عقد ندوات ومناظرات.
س : ما النّنتائج المتوصّل إليها ؟ التّجريب على الحيوان مهمّ جدّا لكن يجب ألا نجعله عذرا لقتل المزيد من الحوانات البريئة، كما يجب تقنين عمليّات التّجريب على الحيوان
س : ما أهمّيّة هذه الإجراءات ؟ ج : حماية الحيوان من الانقراض وحماية البيئة والحفاظ على توازنها .
الجزئية الثّانية  :
الفكرة العامّة للنّصّ :
التّجارب العلميّة بين حاجة الإنسان وأثرها السّيّئ على الحيوان.
القيمة التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟
ـ عن أنس رضي الله عنه: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُصْبَرَ البهائمُ)) أي أن تحبس حتى تموت.
ـ في صحيح مسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  ((عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت؛ فدخلت فيها النار؛ لاهي أطعمتها وسقتها ، إذ هي حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)) .
ـ الرّفق بالحيوان من القيم الخُلُقيّة النّبيلة فعلينا أن نرعى حقوقه ونحسن إليه.
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- فوائد التّقدّم العلمي في حياة الإنسان وضرره على الحيوان .
- أضرار التّجارب العلميّة على الحيوان .
- عقد المؤتمرات للبحث في قضية التّجريب على الحيوان
وضرورة تقنينه.
البطاقة الفنّية للنّصّ :
نوع النّصّ :  مقال.
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
هل أنت مع التّجريب على الحيوان أم ضدّه ؟ علّل .
ما الحلول الّتي تقترحها لعلاج القضية ؟
الجزئيّة الرّابعة :
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل .
عوّض الجملة الآتية بكلمة (تلقى الحيوانات حتفها) .
اكتب هذه الكلمات وعلّل سبب رسم الهمزة فيها : الهائل ، يؤدّي ، إبادة .
لخّص النّصّ بأسلوبك الخاصّ .
     سهّل التّقدّم العلميّ حياة الإنسان ، لكنّ ذلك أثّر كثيرا على الحيوان ، فالتّجارب العلميّة رغم أهمّيتها إلا أنّها أصبحت تسيء إلى الحيوانات وتهدّد وجودها ، ممّا استدعى دقّ ناقوس الخطر من أجل إيجاد حلول للقضيّة المطروحة ، فخلُصت النّدوات والأبحاث إلى أنّ التجريب على الحيوان ضرورة لكن يجب تقنينه.

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه