تحضير نص مفاخر الأجناس في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

3

مذكرة تحضير نص مفاخر الأجناس في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيلب الثاني 2020-2021

المورد المعرفي : مفاخر الأجناس(عباس محمود العقاد ) الميدان: فهم المنطوق و إنتاجه المقطع التعلمي شعوب العالم
المدة : ثلاث ساعات الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ ص62_ كتاب التلميذ ص _  68_74_80

الأسبوع الأول
يستمع المتعلمون للخطاب بوعي . 
يفهم المتعلمون الخطاب . 
يحللون الخطاب ويحددون 
نمط الوصف و التفسير و التوجيه . 
الأسبوع الثاني 
يحللون بنية الخطاب . 
يحددون العلاقة بين أنماط  الخطاب .
يحددون تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب.
الأسبوع الثالث
  
يوظفون تعلماتهم . 
يتدربون على الإنتاج الشفوي . 
الانطلاق من الوضعية  التعلمية 
لكم في القسم زميلة والدها إطار في الدولة ووالدتها شخصية مرموقة تنحدر من أسرة ثرية جدا ،وهي دائما تتفاخر عليكم بحسبها ومنجزات العائلة التي تنتمي إليها ، الأمر الذي جعل الكثيرات ينفرن منها   وهذا ما أثر سلبا على علاقاتها مع الزميلات وكذا تدهور مستواها الدراسي ما رأيكم في تصرفها ؟كيف تحسسوها كي تتوقف عن التفاخر ؟ وهل يمكن أن يكون التفاخر إيجاي في بعض الحالات.
الحصة الأولى  :الأسبوع الأول.
الوضعية الجزئية الأولى :
     ـ إسماع النّص المنطوق : 
 القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
يثري المتعلم قاموسه اللغوي  
أثري:فضائل ( الدرجة الرفيعة في حسن الخلق  /. مناقب  :خصال ،صفات    /شاب :تخاطه شائبة أي نقيصة   / العتيقة :االقديمة       
يفهم المتعلمون الخطاب :
س ـ اذكر الموضوع الذي تطرق له الكاتب في هذا الخطاب  ؟
ج_ المفاخرة بالأجناس . 
س_بين من خلال الخطاب مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر ؟.
ج_ الهدف من إثارتها توعية الناس إلى ضرورة التحلي بقيم الإنسانية ، بعد أن انتشرت مظاهر الظلم و الفساد.
س_قارن بين الأسس التي ارتكزت عليها الشعوب حين افتخرت بنفسها قديها ،والتيترتكز عليها حديثا .
ج_ القديمة ارتكزت على الخرافة ، أما في الوقت الراهن فعلى العلم الحديث .
س_ حدد موقف الكاتب من هذه الأسس ؟ .
ج_  هو مؤيد 
س_ ابد رأيك في موقف الكاتب  ؟
ج_  المساند _ المعارض 
س_  ميز بين ما هو طبيعي وما هو غريب في افتخار الشعوب بنفسها .
ج_  لا غرابة في هذه الدعاوي إذا سوغتها ظواهر الأمة وساندتها القوة والثروة والكلمة الغالبة .لكن الغريب أن تشيع بين أمم لا قوة لها ولا مال ولا غلبة  .
 س_ لخص مضمون الخطاب  ؟
 الفكرة العامة:
   ـ التفاخر بالأنساب بين العلم الحديث والخرافة القديمة  .
   ـ مقاييس المفاخرة بين الأجناس بين  الماضي  والحاضر.
 يحللون  الخطاب  ويحددون نمطه
_ استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((الفخر بالأجناس قديما ............ من ذلك الجنس )).
س_ إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس ؟ ج_ إلى القدامى المصريين   ..
س_ هل علل نظرته هذه ؟.  
ج_ نعم.
س_ وضح ذلك  ؟. 
 ج_ كان المصريون يرون أن المصري هو الإنسان الكامل ثم تتوالى الدرجات .
س_ ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر  ؟.  ج_ يؤيد المبني على العلم الحديث.
س_ علام بنى هذا الموقف ؟.  
ج_ على العلم الحديث.
س_ هل غير هذا الموقف ؟.  
ج_ نعم.
س_ استخرج  القرائن الدالة على ذلك من الخطاب ؟.  
ج_ موقف فريديريك قال لعلماء الأجناس المتعصبين : إنكم مخطئون جد مخطئين و إن أصلا من أصول الأمم المختلفة لا يخلو من أو شاب كثيرة يدخل فيها شرقيون وغربيون ، وإنه ما من محمدة تدعى لأوروبا إلا وللأجناس الأخرى مثيلاتها .
س_ كيف بنى هذا الموقف الجديد  ؟. 
 ج_ على مسلمات 
الفقرات
المواقف
الأدوات
بناء الموقف
01
الفخر باأجناس قديما
فما من ....
بالتعليل
لا غرابة في هذه الدّعَاوَى
إذا سوّغتها...
بالشّرط
02
الغريب أن تشيع...
لكنّ...
بالتّعارض
كان المصريون...
شاهد
بالاستشهاد
س_ من خلا ما سبق سم النمط المعتمد  ؟.  ج_ الحجاج
أستفيد
هذا الجزء من الخطاب من النّمط الحجاجيّ الذي يعتمد على مؤشّرات عديدة منها :
إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة ب : - التّعليل _الشّرط   - الاستشهاد.التعارض
استمع لهذا الجزء '((يا لله أما كفتها..... قلبه رحمة))
أستمع من جديد إلى الجزء السّابق من الخطاب ثمّ أجيب.
يعتمد النّمط الحجاجيّ كثيرا على الرّوابط اللّغويّة وخصوصا المنطقيّة)المعنويّة(.
إليك هذا الجدول لتستعين به على تحليل الخطاب واكتشاف هذه الرّوابط.
الرّوابط اللّغويّة
الرّوابط المنطقيّة
الرّابط
دلالته
الرّابط
دلالته
الواو )ولا  غرابَة(
الرّبط والعطف
الفاء )فَمَ من جِيلٍ(
التعليل
ثُمّ )ثُمّ تتوالى الدّرجاتُ(
الرّبط والتّراخي
إذا )إذا سوّاها(
الشرط

لكنّ الاستدراكية )و لكنَّ الغريبَ(
الاعتراض
أوظف تعلماتي 
ابحث عن روابط لغوية ومنطقية أخرى وبين دلالتها
الحصة الثانية   : الأسبوع الثاني.
الوضعية الجزئية الثانية
      ـ إسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع )..
يحللون   بنية الخطاب
استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثمّ أجب (ثم جاءت العصور الأخيرة... أي زمن من الأزمان)
س_ هل تغيرت نظرة العلم الحيث لإلى فكرة التفوق العرقي  ؟.
 ج_ لا.
س_ اذكر الحجج التي اعتمد عليها أصحابها   ؟.
 ج_ أن الأوربيين خير من في الوجود ، وأن الحاكمين من هم أصلح الناس للحكم ، وهم أصلح الناس للدوام ،هكذا قال العلم الحديث،والعلم الحديث صادق
س_ صنف هذه الحجج حسب الأنواع الآتية : البديهيات ، المسلمات، البراهين العقلية ، الشواهد
 ج_ مسلمات
س_ حدد موقف صاحب الخطاب منها  ؟.
 ج_ مؤيد
س_ عدد الحجج التي أسس عليها هذا الموقف   ؟.
 ج_ هكذا قال العلم الحديث والعلم الحديث صادق شريف فسواء قسمنا الأمم إلى أرية وسامية أو شمالية وجنوبية أو بيضاء وذات ألوان فالنتيجة واحدة في جميع هذه التقسيمات ، وهي أن الأوربيين هم أفضل من غبر  و حضر .
أستفيد

اعتمد الخطاب على نمط الحجاج من خلال عرض مواقف الآخرين ودحض حججهم وتفنيدها معتمدا على مسلّماتهم نفسها المبنيّة على نظريّات العلم الحديث.
انطلاقا من الجدول المساعد  حدد النمط في هذه الفقرة
العبارات المؤشّر النّمط
العلم الحديثُ صادقٌ شريفٌ جملة اسميّة

إنّ الأوروبيّين هم أفضلُ من غَبَر وحَضَر اسم تفضيل
تفَاوُتٌ لا تَدَارُكَ لَهُ جملة نعتيّة
أستفيد
قد يتقاطع النّمط الوصفيّ مع النّمط الحجاجيّ كلّما تَطَلَّبَ الخطاب ذلك.
يحددون   العلاقة  بين أنماط الخطاب
أستمع إلى الجزأين السّابقين من الخطاب كله ؛ ثمّ أجيب..:
الفقرة الأولى (( الفخر بالأجناس..... أن خلقه من ذلك الجني)).
الفقرة الثانية (( ثم جاءت العصور الأخيرة ...أي زمن من الأزمان ))
س_ املأ الجدول لتهيكل العلاقة المتقاطعة بين الأنماط .
لفقرات
طبيعة العبارة
النّمط
لا غرابَة في هذه الدَّعَاوَى ... ولكنَّ الغريبَ أن تَشجعَ هذه الدَّعَاوَى...
إصدار أحكام
حجاج
كان المصريّون... وكانَ اليونانيُّ ..ثمّ جاءتِ العصورُ الأخيرةُ فإذا كلُّ أمّةٍ...
السّد التّاريخيّ
)شواهد تاريخيّة(
سرد
أستمع هذا الجزء من الخطاب ثم أجب
قد فَعلها النَّمساوِيُّ »فريدريك هرتز» «قال لعلماء الأجناس المُتَعَصِّبين : إنّكم .. تستعصى على التّقارب«
س_إلى أيّ نمط من أنماط النّصوص تنتمي هذه الفقرة :
ج_ حواري
س_ لِمَ استعملَهُ في هذا الخطاب 
ج_ لتأكيد فكرته
س_ما علاقته بالسياق الحجاجي هنا 
ج_ شاهد يستخدم حجة لدعم أفكار الكاتب
أستفيد
قد يتقاطع نوع آخر من النّصوص - كالحوار مثلا - مع نصّ حِجَاجِيٍّ كلّما استلزم الخطاب ذلك.
الحصة الثالثة   :الأسبوع الثالث
الوضعية الجزئية الثالثة 
   إسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
يوظفون تعلماتهم .
_ أستمع إلى الخطاب كُلِّهِ من جديد لُِهَيْكِلَهُ وفْقَ الجدولين الآتيين.
1. تأمل الجدولين
الفخر بالأجناس قديم مازال سائر المفعول في العصر الحديث مواقف
هذا المعتقد أساسه خرافيّ وإن أُلبِسَ ثَوْبَ العِلْمِ مواقف
إنّ مميّزات كلّ شعب ونقائصه ليست محصورةً عليه فقط مواقف

الحديث عن المصريّين واليونان والأوربيّين الحاليين سرد
الحديث عن أهمّيّة وصدقيّة العلم وصف
تفنيد الموقف العلميّ بموقف علميّ حجاج
س_ ماذا يمثل كل واحد منهما ؟
ج_ مخطط لنص
الفخر بالأجناس قديم مازال سائر المفعول في العصر الحديث مواقف
الحديث عن المصريّين واليونان والأوربيّين الحاليين سرد
هذا المعتقد أساسه خرافيّ وإن أُلبِسَ ثَوْبَ العِلْمِ مواقف
الحديث عن أهمّيّة وصدقيّة العلم وصف
إنّ مميّزات كلّ شعب ونقائصه ليست محصورةً عليه فقط مواقف
تفنيد الموقف العلميّ بموقف علميّ حجاج
المغزى العام
الفضيلة بالعقل والأدب ، لا بالأصل والحسب.
يتدربون على الإنتاج الشفوي تعلم وإنتاج
س_ لخص الخطاب واصفا طريقة هيكلته من خلال ربط مواقف الخطاب بالوسائل التي اعتمدتها في التعبير عن رأي صاحبه . مثل أنتاجك  بملء الشبكة الآتية ؟

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه