مذكرة تحضير نص صانعة الفخار للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) مادة اللغة العربية 2023-2024
المقطع السابع : الصناعات التَّقليدية ص129 –ص148
الميدان المحتوى المعرفي الدرس الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) صانعة الفخَّار أقرأ نصِّي
كتاب التلميذ : ص 132 .
الثالثة متوسط عبد الحميد بن هدوقة . ريح الجنوب
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب شغف المرأة بصناعة الفخار .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يتعرف على الأسلوب الخبري .
- يتعرف على غرض التكرار.
- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق).
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
إنَّ الإنسان لا يبدع إلا إذا أحب العمل الذي يقوم به ، هذا الحبُّ الذي يجعله لا يهتم بآراء النَّاس المنتقدين أو المادحين ، لأنه يعمل لإرضاء رغبة داخلية ، وشغف مضمر .
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- النَّص يتناول نوعا من الصناعات التقليدية التي أبدعت فيها المرأة الجزائرية ، ما هو؟ صناعة الفخار .
- هناك علاقة بين المرأة والأواني التي تصنعها ، مثل لذلك بعبارات من النص ؟ كانت ترى الأواني آنية ، آنية بكل ذرات شعورها .
- فسر تحول المرأة من صانعة الفخار إلى فنانة في مهنتها ؟ فنُّها أكسبتها إياها السنون الطويلة التي عاشتها والعمل المتواصل .
- أين يظهر حب المرأة لعملها ؟ كانت كلَّما شرعت في صنع آنية أفرغت في انشائها جهدها وحنانها وشوقها.
- ما هي القيمة الاجتماعية البارزة التي نتعلمها من سلوك المرأة الحرفية ؟ قيمة تواصل مع المجتمع وإن كان هذا المجتمع لا يتقبلك .
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ابداع المرأة في صناعة الفخار وذلك لحبها لذلك العمل وتعلقها به .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ] أعاد ...البيت [
- فسر قول المرأة "أعاد الموقد إلى بيتنا الدفء" ، هل كانت تقصد ذلك فقط ؟ لا بل قصدت أيضا أن النار هي وسيلة عملها لأنها تصنع به الفخار .
- ما علاقة النار بالآنية الفخارية ؟ هي التي تساعد في تجفيف الفخار وتماسكه .
- كيف كانت نظرتها للأواني؟ كانت نظرة ثاقبة ومتأملة.
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
أردفت : تابعت.
المبثوثة : مُـفـَرّقة.
الفكرة الجزئية الأولى : المشاعر التي تملأ قلب المرأة تجاه الآنية الفخارية .
الفقرة الثانية ] كان ماضيها ...الناس [
- هل لماضيها علاقة بعملها ؟ نعم ، اكتسبت فنَّها من عملها المتواصل والوراثة من أمها .
- ما الذي قصده الكاتب بقوله "شغف دائم" ؟ الشغف هو التعلق الشديد ، وقد قصد التعلق الدائم بهذه المهنة.
- كيف توظف المرأة أفكارها وأحاسيسها في العمل ؟ يظهر ذلك من خلال رسمها كل ما يجري حولها من أحداث وما يعتمل في نفسها .
- بعد كل هذا العمل ، ما هو نتاج ذلك ؟ رسوم جميلة الهندسة تعبر عن ذكرياتها .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
شغف : الحب الشديد.
يعتمل : يثور.
الفكرة الجزئية الثانية :وراثة المرأة لهذه المهنة وشغفها جعلاها توظف كل ما حولها في صناعة الفخار.
الفقرة الثالثة ] لم تكن ...والشَّراب [
- إن صانع الفخار يبدع ، فهل نفهم ما في شعوره من خلال هذا الإبداع ؟ ربَّما لا ، لأن القصد من إبداعه ليس التأريخ.
- فيما يحتاج الإنسان أواني الفخار؟ في الطعام والشراب.
الفكرة الجزئية الثالثة : عدم اهتمام صانعة الفخار بما يفهمه ولا يفهمه الناس في صناعتها، بل ركزت على الصناعة فقط.
القيمة التربوية : الصانع المهمل يلقي اللائمة على أدواته ، والمجد يبرع في صناعاته.
أقوم مكتسباتي : لماذا ارتبطت صناعة الفخار بالمرأة أكثر من ارتباطها بالرجل .
أوظف تعلماتي :
1- ما الفرق بين التعبيرين الآتيين ؟
- " النَّار ، النَّار ، لولاها لما استطعت صنع آنية واحدة " .
- " النار ضرورية لصنع الأواني " .
2- حاولت إقناع هذه المرأة بأنَّ عملها هذا صار مرهقا لجسمها ، إضافة إلى أن الناس صاروا لا يقبلون على مصنوعاتها .
- اكتب فقرة قصيرة تتخيل فيها كيف كان ردُّها .
1- ما الفرق بين التعبيرين الآتيين ؟
- " النَّار ، النَّار ، لولاها لما استطعت صنع آنية واحدة " .
- " النار ضرورية لصنع الأواني " .
2- حاولت إقناع هذه المرأة بأنَّ عملها هذا صار مرهقا لجسمها ، إضافة إلى أن الناس صاروا لا يقبلون على مصنوعاتها .
- اكتب فقرة قصيرة تتخيل فيها كيف كان ردُّها .