مذكرة تحضير نص الشعب الياباني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2019-020
المورد المعرفي الشعب الياباني ( أنيس منصور )
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي : شعوب العالم
المورد المعرفي الشعب الياباني ( أنيس منصور )
الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص المقطع التعلمي : شعوب العالم
المدة : ساعة الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ _ كتاب التلميذ ص76-
الوضعيات التعلمية
يفهمون معاني النص و فكره يكتسبون الرصيد المعجمي يفهمون مدلوله . يقرؤون النص .
يبحثون على ترابط جمل النص وانسجام معانيه يتعرفون على بنية نمط النص يدرسون نمط النص وبنيته اللغوية
الانطلاق من الوضعية التعلمية :
دخلت مطعما بأحد المدن الكبرى في الجزائر ، لاحظت الشبه الكبير بين العمال وعندما طلبت لائحة الأطباق المقترحة لفت انتباهك طبق بصل مسلوق مع سمك ني ، حينها قلت لصديقك لنغير المطعم لأنه يباني قال وكيف عرفت؟ أجبته عد إلى كتاب لقراءة ص 76 وستعرف ما أقصد .
• يقرأون النص.
أ_ القراءة الصامتة البصرية للنص دعوة المتعلّمين إلى فتح الكتاب ص 76 وقراءة النص قراءة صامتة.
أ) القراءة النموذجية: توزع فجائيا على التلاميذ لتعويدهم على المتابعة .
• يفهمون مدلول النص.
س_ عدد بعض مميزات اليابان ؟ ج_ جمالها في كل شيء
س_ اذكر سبب تغيير الكاتب رأيه فيها ؟ ج_ روعة ما رآه .
س_ سم المناظر والمدن التي لفتت انتباهه ؟ ج_طوكيو ومصانعها و أدب أهلها .... .
ييدو الكاتب مفتونا مولعا ببسحر وجمال اليابان معجا برقي وتعاملات شعبها مستغربا من بعض العادات تواقا للعودة إليها مرة أخرى لخص لك في فكرة عامة .
الفكرة العامة:
اعجاب الكاتب بالجمال الساحر لليابان ومدى رقي وبساطة شعبها
اليابان جمعت بين السحر والجمال الطبيعي و رقي شعبها .
- يفهمون معاني النص وفكره .
الفقرة الأولى
« أنت لم تر . . . . سعادة الأطفال »قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة .
- يكتسبون الرصيد المعجمي
تعيسة: حزينة
س_ في أي قارة تقع اليابان ؟ ج_ في قارة آسيا .
س_ بم تميز الشعب الياباني ؟ ج_ بالذوق الجميل في اللباس وفي البيت و الشارع .
س_ _ ماذا فهمت من العبارة رأيت أطفالا في ملابس رجال ورأيت رجالا في سعادة الأطفال ؟
ج_ أفهم أن الشعب اليااني شعب ناضج مرح على اختلاف أعماره .
س_ متى أدرك الكاتب أنه تعيسا ـ ؟ ج_ عندما ذهب إلى اليابان .
اكتشف الكاتب الحالة النفسية التعيسة التي يعاني منها عندما اصطدم بجوهرة قارة اسيا وتعرف على الذوق الرائع الذي يتميز به شعها في مختلف المجالات .لخص ذلك في عبارة مناسبة .
الفكرة الأساسية الأولى:
افتنان الكاتب بالذوق الرفيع للإنسان الياباني .
ولع الكاتب بسحر اليابان جوهرة آسيا وذوق أهلها .
الفقرة الثانية :
« لا تزال . . . بلا حساب » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
ضئيل : قليل
س – عبر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين حدد العبارات التي تثبت ذلك .
ج_ لا تزال طوكيو أجمل مدينة رأيتها ليلا _
س – عبر الكاتب عن عاطفة إعجاب وإكبار شديد لليابانيين حدد العبارات التي تثبت ذلك .
ج_ لا تزال طوكيو أجمل مدينة رأيتها ليلا _
كان الكاتب يعتقد أن اليابان بلد صغير عدد سكانه قليل لكنه ولع وانبهر بعد زيارته لهذا البلد فغير نظرته عنه .، عبر عن ذلك بجملة مفيدة
الفكرة الأساسية الثانية.
انبهار الكاتب بمدينة طوكيو ووصفه لجمالها و أخلاق شعبها
الكاتب يغيير نظرته عن اليابان ويتفنن في وصفها .
الفقرة الثانية :
« سايونارا . . . سايونارا » قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
يكتسبون الرصيد المعجمي,
س – لم يخلُ أسلوب النّصّ من عنصر المرح والسخرية.استخرج العبارات التي تؤكّد ذلك.
ج_ تحمل العبارة معنى جميلا هو أن هذه البلاد فتحت أبوابا و أنارت دروبا في نفس الكاتب بشمسها المتلألئة ولن ينساها أبدا
س – أبد رأيك في تشبيه الكاتب لليابان بالعملاق
ج_ يبدوا موفقا في تصويره لأن اليابان حققت قفزة نوعية في جميع المجالات .
الشعب الياباني شعب صارم حقق قفزة نوعية في جميع المجالات إلا أنه يملك من التواضع ما جعله موضع سخرية .، عبر عن ذلك بجملة مفيدة
الفكرة الأساسية الثانية.
اليابان بلد يجمع بين الحزم والصرامة والبساطة لحد السخرية
اليابان ابداع ساحر وتواضع ساخر
• المغزى العام
كوكب اليابان" جملة نسمعها دائماً ونردّدها للإشارة إلى أنّ اليابان بلد مختلف عن كافة البلدان الأخرى
اليابان" جنة الشرق الأوسط لما حققته من تطور تكنولوجي ورقي أخلاقي.
• يدرسون النمط الغالب على النص وبنيته اللغوية.
يطلب المعلم من المتعلمين قراءة النّصّ قراءة صامتة وواعية تركّز على استقصاء مؤشرات النمط الغالب.
س – قدّم النّصّ أوصافًا للشعب الياباني. استخرج بعضها.
ج_ شَعْبٌ ضئيلُ الحَجمِ، يأكلُ في أطباقٍ صغيرةٍ ،وملاعِقَ صغيرةٍ ، ويَقعدُ على الأرضِ، ويَمشي زِحامٍ شديدٍ كأنّه موجُ البحرِ،.
س – ما النّمط النّصّ الذي تشير إليه هذه الأوصاف ؟ علّل.
ج_ الوصفي لكثرة النعوت والأوصاف .
س – ما الفكرة التي كان يحملها الكاتب عن اليابانيين ؟ هل هي فكرة سلبية أم إيجابية ؟ هل تغيرت هذه الفكرة ؟ كيف ؟
ج_ الفكرة التي كان يحملها شَعْبٌ ضئيلُ الحَجمِ، يأكلُ في أطباقٍ صغيرةٍ ،وملاعِقَ صغير ةٍ ، ويَقعدُ على الأرضِ، ويَمشي زِحامٍ شديدٍ كأنّه موجُ البحرِ،. فكرة سلية تغيرت بعد زيارته لليابان
س – دافع الكاتب عن فكرته الجديدة مستخدما شواهد واقعية شاهدها. أبرز هذه الشواهد ثم صنّفها.
ج_ دافع الكاتب عن فكرته موظفا شاهدا واقعية مثل المعالم التاريخية ( أعلى برج في العالم ) معالم اقتصادية ( المصانع الشاسعة ) معالم اجتماعية ( عدد السكان) .
س – إلى أي نمط تشير هذه الشواهد ؟
ج_النمط الحجاجي .
أستفيد : النّصّ من نمط الحجاجي الذي يدحض فكرة ويدلفع عن فكرة يحتاج أحيانا إلى أنماط داعمة له كالوصف الذي بَين في هذا النّصّ جمال اليابان.
يبحثون عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه .
س –وظف الكاتب ضمير المخاطب أنت ما الدلالة التي يظيفها هذا الضمير إلى النص ؟
ج_وظف هذا الضمير الذي يحمل دلالة دعوة المخاطب للتعرف على هذا البلد كما تعرف عليه هو.
امتاز النص بعنصر التجدد والإثارة ما الذي أكسبه هاتين الصفتين برأيك ؟علل س –
ج_ امتاز النص بعنصر التجدد والإثارة و الذي أكسبه هاتين الصفتين إعجاب الكاتب باليابان شعبا وحضارة إضافة إلى أنه وجدها تختلف تماما عما كان يتصوره.
س –وظف الكاتب مجموعة من الروابط التي حققت اتساق النص استخرج بعضها ثم مثل لكل نوع
أقوم مكتسباتي
_اشتمل النص على مظاهر أخرى للاتساق استخرجها وبين الفائدة منها .