تحضير نص فتح مكة في اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي اللغة العربية وآدابها
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعبـــــــة: علميــــــة.
النشاط: نص أدبي
الموضوع: فتح مكة
المستوى السنة الأولى.
الهدف الخاص
- أثر الفتوحات الإسلامية.
- تحديد نمط النص.
- أضرب الحملة الخبرية.
التعريف بصاحب النص
هو أبو الوليد حسّان الأنصاري الخزرجي شاعر مخضرم. وهو أشهر شعراء الرسول (ص) فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عن الدين الجديد حتى توفي سنة: 50 هـ في خلافة معاوية.
تفاعل الشعر في صدر الإسلام مع الفتوحات الإسلامية والنص الآتي نموذج لذلك التفاعل.
النقع: الغبار ، كداء: طريقة بمكة مما يلي المقابر، الأسل: الرماح.
-الى من يوّجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص؟
*الى كفار قريش.
-ما دلالة التعابير الآتية "كثير النفع" "يبارين الأسنة" ؟
*تدل على قوة الخيل وبالتالي قوة الجيش.
-عرض حسان أمرين على المشركين، فماهي؟
* إما الإستسلام أو المواجهة.
-من المراد بروح القدس؟
*جبريل عليه السلام.
-كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه الى فتح مكة؟
*كان قوياً من حيث العدة والعدد.
-لماذا إستعمل الشاعر عبارة "يعز الله فيه من يشاء "
*ليبين مساعدة الله للمؤمنين.
-لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس؟
* للتأكيد على موازاته للمؤمنين.
-ما قيمة بدء البيت السابع بقوله "وقال الله" ؟
* لدلالة على أمر الله وقدرته على تسيير أمور خلقه.
-حدد النط الغالب على القصيدة؟
*نمط سردي لأنه يسرد ويصف لنا قوة جيش المؤمنين المدافعين عن الحق ولكنه إستعمل الفخر الممزوج بالهجاء .
ما تعليقك على معاني دفاع الشاعر عن الرسول (ص) ؟
* كان لها تأثير بليغ في دفاعاته عن الرسول بحيث ركز على أهم صفات الرسول المباركة .
ما علاقة الضمير - الهاء – في الفعل تروها وألفاظ مصعدات متمطرات ؟
* الضمير والألفاظ تعود كلها على الخيل ما أثر الفاء في : فإما ، فاصبروا، فقوموا ، فعلتم ، فأجبت ، فشركما ، فنحن ، فإن
* تفيد التريب والتوالي وربط معاني النص مع بعضها
ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟
* فتح مكة والقضاء على أصول الشرك .
بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال النص .
* ألفاظه مهذبة مقتبسة المعاني من القرآن .
معالجة موضوع يتعلق بالإسلام .
Merciii
ردحذف