تحضير نص اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
المورد المعرفي : اللغة العربية وتحديات التقدم العلمي والتكنولوجي
الميدان: فهم المنطوق و إنتاجه المقطع التعلمي العلم والتقدم التكنولوجي
المدة : ثلاث ساعات الوسائل التعليمية : دليل الأستاذ 64_ كتاب التلميذ ص _ 88_94_100
الوضعيات التعلمية
الأسبوع الثالث الأسبوع الثاني الأسبوع الأول
يوظفون تعلماتهم .
يتدربون على الإنتاج الشفوي . يحللون بنية الخطاب .
يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب .
يحددون تداخل الأنماط المهيكلة للخطاب. يستمع المتعلمون للخطاب بوعي .
يفهم المتعلمون الخطاب .
يحللون الخطاب ويحددون
أنماطه .
عرض المشكلة الأم:
قراءة سياق الوضعية مناقشتها تحديد المهمات
الانطلاق من الوضعية التعلمية
حصل زميلك على معدل غير كاف عكس أترابه فبدأ يلقي اللوم على بعض المواد وخاصة اللغة العربية باعتبار معاملها أكبر من كل المعاملات فهل كلامه صحيح .ج_ لا السبب فيه أردت أن تصحح له فكرته فماذا ستفعل ؟
الحصة الأولى :الأسبوع الأول.
الوضعية الجزئية الأولى :
ـإسماع النّص المنطوق :
القراءة النموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
• يثري المتعلم قاموسه اللغوي
أثري:فضائل ( الدرجة الرفيعة في حسن الخلق /. مناقب :خصال ،صفات/شاب :تخاطه شائبة أي نقيصة / العتيقة :االقديمة
يفهم المتعلمون الخطاب :
س ـ ما موضوع الخطاب؟
ج_العربية وتحديات التقدم العلمي .
س_يجري الحوار مع شخصية علمية جزائرية معروفة عرف بها.
ج_
س_اعتمدالدكتورحاجصالحأسلوبَالمقارنةفيالإجابةعنسؤالالمحاور..
س_استنتج الفطرة مستعينا بالجدول ؟ .
محتوى الإجابة العملية الفكرية
الطرف الأول : قصور اللغة العربية على مواكبة الطور العلمي المقارنة
الطرف الثاني : في القرون الوسطى ظل الأجانب يتعلمون اللغة العربية لأنها الأم .
الفكرة : لا بد من تجديد المعلومات لأن الاكتشافات صارت يومية .
_ ضرورة تطوير التفكير العلمي فالعيب ليس في اللغة بل في أهلها
س_ما الذي يجب فعله لازدهار اللغة العربية ؟
ج_لا بد من تطوير التفكير العلميوجعل اللغة العربية لغة علم
س_هل يمكن أن تكون العربية لغة علم أقنع زملاءك بإجابتك .
ج_اللغة العربية هي لغة العلم كله لأنها لغة القرآن الذي علم الأوليين والأخريين ، فالغرب زمن العباسيين والأندلس يتداوون ويخترعون بالعربية لأنها لغة العلوم وما أصاب لغة الضاد اليوم وهو تخاذل أهلها حيث تركوا الفرصة للغرب ليملي لغته علينا .
س_هات فكرة عامة للخطاب ؟
يحللون الخطاب ويحددون نمطه
_ استمع للخطاب ثم أجب:
س_وردت في الخطاب مجموعة جمل كمالا يأتي ؟
• ماالفرقبينهما؟
• مارؤيتكملطبيعةالعلاقةالموجودةبيناللّغةوالهويّة؟
• ماأُفقحضورالعربيّةفيالمعلومات؟
• الإنسانالّذييتكلّملغةًليلَنهارَهومنأهلهاوأيًّاكان.
• فهذاليسمنأهلها.
• لابدأنتؤديماعليهافيالحياةاليومية.
• وهذاليسلهأيعلاقةبالهويةوإنمالهعلاقةبعدمالتفتح.
• الاكتشافاتصارتيوميةفيالطب.
•
س_اربط كل نوع بصاحبه ؟
(السائل _ ضمير المخاطب ... الصحافي )،( المجيب .... الدكتور )
س_اكتشف علامات الوقف الغالبة في الخطاب من خلال تنغيم المتحاوريين ؟ج _علامات التنصيص و علامات الاستفهام ؟
س_ما نمط الخطاب ؟ج _حواري ؟
أستفيد
الخطابمننمطالحوار،ومنمؤشِّراته : الجُملالاستفهاميةالمشفوعةبإجابات،توظيفضمائر المخاطبوالمتكلّم،علامات الوقف )علاماتالتّنصيص،الاستفهاموالعارضة _ المطة )
أستمعإلىهذهالفقراتمنالخطابثمّأجيب
استنتجمنالمقطعمؤشراتالنّمطالموظّفمستعينابالجدول :
اللّغةليسفيهاأيُّعيب،العيبفيأهلها. عندمايصبحللعربوالمسلمينحضارةسيأتيالأجانبلتعلّمهاكماكانالحالفيعصورالازدهارالإسلاميّة.
ففيمدينةبجايةبالجزائرمثلافيالقرونالوسطىكانيأتيالأجانبلتعلّمالعربيّةحتىيتمكنوا منقراءةالكتبالعلميةفيالجبروالعلومالمختلفةمثلريمونلولالفيلسوفوالعالمالكبيرالإسبانيالذي قضىعمرهفيدراسةالرّياضيّاتفيبجاية. فلانلوماللّغةوإننّانلومأنفسناوالوضعالّذينحنعليه.
أستفيد
فيالمقابلاتالصِّحافيّة - باعتبارهانصوصاحواريّة - يطغىعلىخطابهانمطالحوار،يتخلّلهكلّ منالسّدوالإخباروالتّفسيروالحجاجحسبسياقالمحاورة
أوظف تعلماتي
برر سبب تعدد الأنماط في الخطاب
الانطلاق من الوضعية التعلمية
التذكير بموضوع الخطاب
الحصة الثانية : الأسبوع الثاني.
الوضعية الجزئية الثانية
ـإسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع )..
• يحللون بنية الخطاب
استمعإلىهذاالجزءمنالخطابثمّأجب (منخلالتجربتكم... إلىحدّالإتقان)
س_مهّدالصّحافيلحوارهبخطابيختلفنمطهعننمطخطابالحوار،ميّزبينالنّمطينووظيفتهما. الدّلاليةوالتواصلية،مستعينابالجدولالآتي :
الجزء المستهدف من الخطاب موضعه من الخطاب وظيفته الدلالية وظيفته التواصلية
الفقرة التمهيدية البداية إبراز المكانة العلمية للمحاور السؤال
نص الحوار الوسط والأخير بيان علاقة اللغة بالهوية الإجابة
س_بُنيالاستجوابعلىنمطين،حدّدهما؛ثمّيبّنالوظيفةالدلاليةلكلّمنهما،معتمداالنموذجَالآتي
ج_
• النمط التوجيهي القائم على وظيفة دلالية تمثلت في طلب المعلومات واستثارتها لدى المحاور ويظهر ذلك في طرح السؤال التالي : مارؤيتكملطبيعةالعلاقةالموجودةبيناللّغةوالهويّة؟
• النمط التفسيري القائم على وظيفة دلالية تمثلت في طلب معلومات جديدة ويظهر ذلك في إجابة المحاور على السؤال بقوله : عدم معرفة الباحث المختص في الفيزياء أو الكيمياء للغات الأجنبية لا يسمح بتجديد المعلومات لأن الاكتشافات صارت يومية في الطب
يحددون العلاقة بين أنماط الخطاب
أستمعإلىالجزأينالسّابقينمنالخطابكله؛ثمّأجيب..:
س_ عدّدالأنماطالّتياكتشفتهامنهذاالخطاب.
ج_ السرد و الحوار و التفسير و الحوار .
س_ انسبكلّنمطإلىمُوظِّفه )الصِّحافيّة/ الباحث(.
ج_ السرد و الحوار للصحافية التفسير و الحجاج إلى الباحث .
س_فهلللخطابنمطغالب؟علّل.
ج_ نعم هناك نمط غالب وهو الحوار حيث كثر السؤال والجواب
س_استنتجالعلاقةالرّابطةبينهذهالأنماط.
ج_ لقد ساهمت العلاقة بين الأنماط في بناء نص محكما فجعلته متناسقا منسجما حيث أن الحوار يحتاج للشرح والتفسير والحجة والسرد ,
س_كيفساهمتهذهالعلاقةفيبناءالنّصّ؟
ج_ السرد و الحوار للصحافية التفسير و الحجاج إلى الباحث .
أستفيد
يشكلّالحوارفيالخطابأحدالرّكائزالأساسيّةفيإدارةالاستجوابودفعالمستجوبإلىالمزيد منالشّرحوكشفالحقائقوالوقوفعلىالمستجدّات؛إذيعتبرالحوارمُحّركالسيرورةالخطاب، واستنطاقالشّخصيّةالمُستجوَبة،والحصولعلىمزيدمنالتّفسيروالكشفعنالحقائقوبلوغ الغاياتالمرجوّةمنالاستجواب. وبناءًعلىماتقدّم،نخلُصإلىأنّوجودأكثرمننمطفيالحوارات الصَّحافيّةيعودإلىالموقفوالمقامالذييقتضيه.
أستعد
بناء على الخطاب المسموع حدد مجموعة من القيم المستفادة ,
الانطلاق من الوضعية التعلمية
التذكير بعنوان الخطاب
الحصة الثالثة :الأسبوع الثالث
الوضعية الجزئية الثالثة
إسماع النّص المنطوق :
القراءة الأنموذجية الأولى :
قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ ، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مستعينا بالآداء والحسّ الحركي والقرائن اللّغوية وغير اللّغوية (يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع ).
• يوظفون تعلماتهم .
_أستمعإلىالخطابكُلِّهِمنجديدلُِهَيْكِلَهُوفْقَالجدولينالآتيين.
بالعودةإلىالمعالجةالسّابقةللخطاب،وباستعمالالجدولبعدنقلهإلىكُرّاسي،باستطاعتيأن :
• أحدّدأنماطهالمختلفةمعالتّمثيللكلّنمط.
• أبيّالعلاقاتالقائمةبينالأنماطفيمجرىالخطاب.
تحديد الجزء صاحب النمط تحديد النمط التمثيل تحديد العلاقات
الجزء الأول الصحافي سردي '( على هامش الندوة...الحوا) تمهيد للحوار ومعرفة سياقه
الجزء المتضمن للحوار الصحافي
حواري ما هي طبيعة العلاقة الموجودة بين اللغة والهوية ؟ طرح السؤال من أل الحصول على الجواب
الباحث حواري الإنسان الذي يتكلم .. الجواب على السؤال من أجل تقديم المعلومة
تفسيري التفسير والتمثيل لما ورد في الجواب من أجل الإقناع
أصنّفقيمالخطابوأضعكلّقيمةمقترحةفيالخاناتالمقابلةلكلّفقرةأسمعهامستغلّالجدول :
قيمةحضاريّة - قيمةإنسانيّة - قيمةاجتماعية- قيمةتاريخية
.
• يتدربون على الإنتاج الشفوي تعلم وإنتاج
أتناولالكلمةلأجريَمقابلةصحافيّةبينيوبينأحدزملائيأحاكيفيهاالخطابالمنطوق،مستثمراالموارد المنهجيّةالّتيتعلّمتها.
منأجلذلكأستغلّالجدولالآتي :