تحضير درس منهجية استقراء أدوات الجغرافيا في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي 2020-2021
المـــادة
: جغرافيا
الـوحـدة التعلمية الأولى: أدوات الجغرافيا
الوضعية التعلميةالثانية : منهجية استقراء أدوات الجغرافيا
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على استقراء
و استغلال أدوات الجغرافيا بمنهجية موحدة
الإشكالية :
الخريطة والمعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية أدوات أساسية في الدراسة
الجغرافية . فما هي منهجية استقرائها ؟
استقراء أدوات الجغرافيا بشكل منهجي ( التقديم
–التحليل- الاستخلاص
*تقديم الوثيقة : تبيين طبيعة الوثيقة من حيث الموضوع– التاريخ – المصدر
* تحليلها : تحديد و تقديم ملاحظات
حول الوثائق المعطاة واستخراج المعلومات
وشرح الظاهرة من جميع حيثياتها
* الاستخلاص : حوصلة حول
الموضوع وتصور الحلول أو الأفاق المستقبلة
في بعض الحالات
دراسة مجموعة أدوات بمنهجية موحدة
أ-
الخريطة :منهجية استقرائها تتم وفق
الخطوات التالية
²
تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها
]
²
تحليلها انطلاقا من مكوناتها
الأساسية يتم تحليلها وفق مايلي :
* ترجمة المقياس لمعرفة حجم وأبعاد الظاهرة *تحديد الموقع الفلكي و الجغرافي * تحديد اتجاه
الخريطة
* استخراج المعلومات من خلال المفتاح لتحيد وشرح الظاهرة
²
الاستخلاص : حوصلة حول موضوع
الخريطة
ب- الأشكال البيانية و الجداول الإحصائي :
²
تقديم الوثيقة : طبيعة الوثيقة [ موضوعها– تاريخها – مصدرها
]
²
تحليلها : تقديم ملاحظات حول
الوثائق المعطاة من حيث التطور – التباين - التنوع
²
الاستخلاص حوصلة حول
الموضوع و تقديم الحلول أو الأفاق
المستقبلة
ج- أهرامات أعمار السكان
²
تقديم الوثيقة : نوع الهرم – تاريخه- مصدره – البلد
²
تحليلها : ملاحظة وشرح التفاوت بين
الجنسين – شرح النقص المسجل – ملاحظة نسبة
الفئات الكبرى
²
الاستخلاص : حوصلة
حول الموضوع
د- منهجية استقراء الصورة
²
تقديم الوثيقة : موقع المشهد – زاوية
التصوير – بعد المشهد
²
تحليلها: انتقاء وترتيب
المعلومات(التضاريس – النبات- السكان)
²
الاستخلاص: حوصلة
حول الموضوع
ه- منهجية استقراء النص
²
تقديم الوثيقة : [ موضوعه – تاريخه – مصدره
]
²
تحليلها : استخراج الأفكار الأساسية
–[شرحها – مناقشتها وربط العلاقة بينها .
²
الاستخلاص: خلاصة الموضوع