تحضير درس المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان في الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي 2023-2024: جغـــــرافيا
الـوحـدة التعلمية الثانية: البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان
الوضعية التعلمية الثالثة: المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان
الكفاءة المستهدفـة : يكون المتعلم قادرا على تحديد مناطق
الكوارث الطبيعية و تفسير أسبابها ومدى تأثر الإنسان بها وكيفية الوقاية منها.
الإشكالية :
تعدد المخاطر الطبيعية المهددة لكينونة الإنسان . ماهي وما مدى تأثر الإنسان بها؟
مناطق الزلازل والبراكين و الفيضانات
أ-
مناطق الزلازل :
حــزام
المحيط الهادي المعروف بالحزام الناري ويمثل 68% خاصة
اليابان-الصين- الفلبين- اندونيسيا
-
حزام البحر المتوسط 21% يمثل الجزائر مصر- تركيا- إيران -ايطاليا
ب- البراكين :
-
حزام المحيط الهادي جزر هواي-
-
حزام البحر المتوسط
-
شمال أوربا (أيسلندا)
-
شمال إفريقيا – البحيرات العظمى
ج- الفيضانات
-
جنوب و جنوب شرق أسيا : إندونيسيا ،بنغلادش
ـ،الهند ،الصين
-
أوروبا: الأراضي المنخفضة:هولندة
-
إفريقيا: الجزائر ، المغرب
-
أمريكا: الو م أ،البرازيل
أسباب حدوثها
ا-
الزلازل
- زحزحــة القارات
-
الإنكســارات (الفوالق)
-
البراكيــن
ب- البراكين
-
مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية
-
مناطق تباعد الصفائح القارية
-
الإنكسارات و الفوالق
ج- الفيضانات
-
التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار
الفجائية والطوفانية
-
الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ( تسو نامي 2005)
- العامل البشري المتمثل في البنايات وسط المجاري
القديمة للأودية و الأنهار
أثرها
على الإنسان والبيئة
ا – الزلازل :
-تحطيــم العمران (المنازل و المنشآت)
- خسائر بشرية
إحداث مد بحري عظيم ٍ[تسونا مي]
-
الانهيارات الأرضية
ب
البراكين:
- تدمير المنشآت العمرانية
القريبة منها
-
الخسائر البشرية
-
ظهور جبال بركانية – تكوين جزر آو اختفائها
-
ظهور النافورات و الينابيع الحارة
-
تخصيب التربة
ج الفيضانات:
الخسائر
البشرية – الخسائر المادية (إتلاف المحاصيل الزراعية ) – ترحيل السكان – انتشار
الأوبئة – تحطيم المنشآت-انجراف التربة –
ظهور
السهول الفيضية
الحلول الوقائية
ا – الزلازل :
-
التأكد من توفر الإسعافات
الأولية في المنازل ( مصباح
يدوي –قطع الغاز- الماء- الكهرباء)
-
إنجاز بناءات مضادة
للزلازل
ب البراكين
_
مراقبة نشاط البركان
-
إبعاد السكان من المناطق البركانية
ج- الفيضانات
الاهتمام
بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة
إنجاز
بناءات في المناطق المرتفعة
تطهير
قنوات الصرف
توسيع
أسرة الأنهار
بناء
السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأنهار بعيدا
عن التجمعات السكانية
تقويم مرحلي : على
خريطة صماء وقع الدول الواردة في الجدول رقم 4 ص 89 ؟