درس من المعاملات الجائزة : المرابحة، بيع التقسيط، والصرف في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

0
اولا:المرابحة
*تعريفها :
ü      .لغة:. مصدر ربح وهو الزيادة
ü      اصطلاحا  : بيع ما اشترى بثمنه وربح معلوم
 وصورتها ان يقول..بعتك السيارة براس مالي ولي ربح 20.000 دج
.ملحوظة: . بيع السّلعة   برأ س المال يسمى بيع التولية،
اما بيعها بأقل من راس المال فيسمى المواضعة.
*حكمها :.المرابحة مشروعة ،فقد روي عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه انّه كان يشتري العير (القافلة) فيقول.. من يربحني عقلها ،من يضع في يدي دينارا....
*الحكمة من مشروعيتها:
Ø      سدّ حاجاة الناس بشكل اوسع .
Ø      تسهيل التعامل التجاري على الناس.
Ø      حل لكثير من المشاكل الاقتصادية
شروط المرابحة: يشترط لعقد المرابحة ما يلي:
Ø      أن يكون العقد الأوّل صحيحا
Ø      أن يكون الثمن الأوّل معلوما
Ø      أن يكون الربح معلوما

ثانيا: بيع التقسيط
*تعريفه  :
ü      لغة: التقسيط لغة التجزئة
ü      اصطلاحا: وهو عقد على مبيع حال ،بثمن مؤجل، يؤدي مفرقا على اجزاء معلومة، في اوقات معلومة.
*حكمه  : .بيع التقسيط مشروع ،بشرط ان يتفق الطرفان على مدة التأجيل والثمن الإجمالي وكيفية تسديده. حتى لا يكون سببا للوقوع في الربا .
الحكمة منه:
ü      تسهيل المبادلات التجارية.      
ü      حل الكثير من المشاكل الاقتصادية
ü      تحقيق مصالح الناس وحاجاتهم بما يجلب لهم المنافع     
شروط بيع التقسيط:
ü      أن تكون السلعة حاضرة
ü      أن يكون الثمن معلوما
ü      أن يكون الثمن مؤجّلا
ü      أن يؤدى الثمن أقساطا مفرّقة
ü      أن تكون الأقساط معلومة
ü      أن تكون الاجال معلومة
ثالثا: الصّــرف
*تعريف الصّرف
ü      لغة..الزيادة.
ü      اصطلاحا..:هو بيع النقد  بالنّقد جنسا او بغير جنس ،كبيع الذهب بالذهب او الفضة بالفضة أو أحدهما بالأخر.
*حكمه : اتفق العلماء على جواز الصّرف  إذا كان مثلا بمثل  و  ،يـدا بيــد، أما  اذا اختلف الجنسان (ذهب بفضة أو الأورو بالدينار) فتجوز المفاضلة ولا يشترط إلا التسليم الفوري.
*الحكمة من تشريعه :
.حاجة الناس إليه، فمن الناس من عنده نقد فيريد تصريفه إلى عملة أخرى لغرض السفر من بلد إلى اخر.
.تسهيل التبادل التجاري وتنشيط الحركة الاقتصادية.
.التسهيل على الناس.

شروط الصرف: يشترط لجواز الصرف  ما يلي:
ü      اذا كان البدلان من نفس الجنس  يشترط شرطان:
                           الفــوريـة       المساوات
ü      أمّا اذا اختلف البدلان في الجنس  فلا يشترط سوى
                                   الفــورــية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه