تحضير درس عوامل قيام النهضة الأوربية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط

تحضير درس عوامل قيام النهضة الأوربية في التاريخ للسنة الثالثة متوسط

جرى حوار بين شخصين يرى أحدهما بأن لولا الحضارة الأوربية لما وصلت إلينا التكنولوجيا المختلفة مثل  الطائرات و السيارات و التلفزيون و الهاتف و الانترنت....بينما يرد عليه الأخر أن هذه النهضة التي تعيشها  أوربا الآن كانت نتاج احتكاك الأوربيين بالمسلمين ليس فقط عن طريق الحروب إنما عن طريق الفكر و الثقافة  و العلوم المختلفة.- فتساءلت أي الرأيين صواب و أردت تفسيرا للنهضة الأوربية و انعكاساتها.

الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية:

قال لك احد زملائك أن النهضة التي حققتها أوربا و الحضارة التي تشهدها الآن في المجالات المختلفة كانت نتاج عوامل كثيرة. فسألته:
التعلـيمـة:  ـ ما المقصود بالنهضة الأوربية؟  
          ـ اذكر عوامل قيامها
- مفهوم النهضة الأوربية: (ق14 إلى ق 17)
هي حالة من التجديد للواقع الذي ساد أوربا في القرون الوسطى و إحياء التراث القديم وإحداث تغير في جميع مجالات الحياة الأوربية والتخلص من سيطرة رجال الدين والإقطاع وأنظمة الحكم المتسلطة.

2- عوامل قيام النهضة الأوربية: 
أ- النظام الإقطاعي و سيطرة الكنيسة: تحرر المجتمع من سيطرة هاتين السلطتين فظهر مفهوم الوطن و المدن و اللغات و الطباعة و التجارة..

ب- الحضارة الإسلامية: نقل كنوز الثقافة الإسلامية إلى لغاتهم و أوطانهم فظهرت مدرسة المترجمين و المكتبات و مدارس للطب.

ج- الحروب الصليبية: بدأت في 27 نوفمبر 1095م و هي دعوة البابا اربان الثاني بشن حملة تحت راية الصليب على فلسطين و كانت بمثابة إذن الدخول إلى رحاب التاريخ فبفضل الإسلام تطورت الثقافة و زاد الوعي السياسي الأوربي..

د- فتح القسطنطينية 1453م: نقل علماء بيزنطي تراث المشارقة و اليونان القديم إلى غرب أوربا و فرار المثقفين و العلماء إلى ايطاليا فظهرت الاختراعات مثل البوصلة و المدفع..

هـ- الكشوفات الجغرافية: مثل اكتشاف قارة أمريكا و الطرق البحرية فتحققت تغيرات عظيمة سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا..

الإدماج الجزئي   المدة: 30 د 
 س/ اجب عن الأسئلة: 1و2و3.     الكتاب المدرسي:ص97 
 المفاهيم و المصطلحات                                             
الكتاب المدرسي:ص87و127
- النهضة الأوربية - الإقطاع - الكشوفات الجغرافية
- البابوية: من البابا صاحب اكبر نفوذ و سلطة أوربا الإقطاعية و الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكية. (ص87)


Share:

تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)

تحضير نص ظاهرة الهجرة للسنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) مادة اللغة العربية 2019-2020
 المقطع الثامن : الهجرة الداخلية والخارجية ص149 –ص168
الميدان المحتوى المعرفي الدرس  الثاني الوسائل المستوى المرجع
فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص ) ظاهرة الهجرة أقرأ نصِّي 
 كتاب التلميذ : ص 152 . الثالثة متوسط صبحي درويش ، جريدة إيلاف الإلكترونية.  
المهمات :
- يتعرف على موضوع النص .
- يدرك سبب الهجرة .
- ينصت ويصغي باهتمام .
- يعرف النمط الموظف في النص  . 
- يستنبط الصور البيانية الموظفة في النص.
- يستنبط المحسن البديعي من النص ( الطباق السلب).
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة : 
الهجرة هي انتقال الفرد والجماعة من مكان إلى آخر بقصد ، وقد تكون داخلية أو خارجية ولكل نوع من أنواع الهجرة أسبابه ونتائجه. 

القراءة البصرية الصامتة للنص : 
مناقشة :
- الهجرة قدر مشترك بين سائر المخلوقات ، وضح ذلك من النص.- الهجرة ظاهرة كونية وهي احدى سنن الحياة  .
- فيم تختلف هجرة الإنسان على سائر المخلوقات   ؟ تختلف بأنها هجرة ثقافية.
- حدد أشكال الهجرة كما وردت في النص  ؟ هناك هجرة طبيعية خاصة بالحيوان ، وهجرة ثقافية خاصة بالإنسان ، وهجرة يكون غرضها الأمن والأمان خاصة أيضا بالإنسان .
- ما خصائص هجرة الأنبياء والصالحين، وضح ذلك بمثال من النص ؟ خصائصها أن لها غرض ديني يدعوا إلى الحرية ، ومثال ذلك قول الكاتب :'' لأن أعظم زرع هو الإنسان في مناخ الحرية''.
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : ظاهرة الهجرة عند مختلف الكائنات وكيف تعددت مقاصدها .
قراءة نموذجية من طرف الأستاذ لتمثيل المعاني .
 قراءة جهرية توزع على فجائيا على التلاميذ لتعويدهم المتابعة ( القراءة السمعية).
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى ]   الهجرة  ...والمعتقدات [
- بم وصف الكاتب الهجرة ؟ وصفها بأنها ظاهرة كونية. 
- ما الذي قصده الكاتب بقوله سنن  ؟ قوانين طبيعية .
- هل الهجرة شيء جديد على الإنسان؟ لا بل قديم قدمه.
- أترى بأن الهجرة اقتصرت على الإنسان فقط؟ لا بل كل المخلوقات.
- لم عبر الكاتب بقوله ناموس وجودي؟ قصد بذلك أنه قانون لا يتغير إلى قيام الساعة.
- هل للهجرة قانون؟ نعم ، بحسب طبيعة المهاجر وغرضه.
- وبالنسبة للإنسان ما غرضه؟ على حسب الحالة التي هو فيها.
- أذكر بعض حالات هجرة الإنسان .- هجرة البدو ، هجرة البشر إلى بلاد الحرية ، هجرة الشباب للتحصيل المعرفي.
- في القرآن الكريم هل هناك إشارة إلى منع الهجرة؟ لا .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
سنن :  قوانين.
ناموس وجودي :  قانون ثابت.
البدو : سكان البادية.
تضِن : تشح.
قرير : مسرور.
صيرورة : دوام.
الفكرة الجزئية الأولى : القانون الكوني للهجرة وذكر الكاتب لأنواعها عند مختلف الأجناس .
الفقرة الثانية ]   وفي سيرة...آمن [
- هل وجد في السيرة ما يدل على هجرة الأنبياء  ؟ نعم. 
- ما القصد الذي جعل الأنبياء يهاجرون ؟ نشر الدين والتحرر .
- ذكر الكاتب بعض الأنبياء والصالحين عرفوا بأنهم هاجروا ، أذكرهم  .- إبراهيم عليه السلام وأهل الكهف ، هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 
- ما هو أكبر حدث ذكره الكاتب في الأخير   ؟ الهجرة النبوية .
- كيف وصف الكاتب الهجرة   ؟ وصفها بأنها ايمان بالمستقبل وثقة بالغيب...
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
زاخرة :  مليئة.
الاضطهاد :   الظلم.
بطشه : ظلمه.
الفكرة الجزئية الثانية :وصف الكاتب الهجرة ، وذكره لخصائص هجرة الأنبياء والصالحين.
القيمة التربوية :  تعتبر الهجرة خاصية إنسانية سكانية تتمثل في الانتقال من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع سيئ.
أقوم مكتسباتي : بماذا تميزت هجرة الأنبياء والصالحين عن باقي أنواع الهجرات الأخرى ؟ وضح بأمثلة من عندك .

 أوظف تعلماتي : 
إليك العبارة " حيث ينام قرير العين". ما المقصود بهذه العبارة ؟
- عبر عنها تعبيرا حقيقيا. ثم وازن بين العبارتين.

Share:

دروس الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي

تحضير دروس الجغرافيا للسنة الأولى ثانوي 2020/2021


الـوحـدة التعلمية الأولى: أدوات الجغرافيا                         



الوضعية التعلمية الثالثة:   توظيف أدوات الجغرافيا

الـوحـدة التعلمية الثانية: البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان    



الـوحـدة التعلمية الثالثة: السكـان و الموارد الطبيعـية                                            


Share: