ظهور
الدولة الزيانية بالمغرب الأوسط |
سقوط
دولة الموحدين |
احتلال
المرسى الكبير |
احتلال
وهران وأرزيو |
احتلال
بجاية عنابة ، مستغانم ، دلس ، تنس ، الجزائر |
استنجاد
أعيان بجاية بعروج وتحريرها |
استنجاد
أعيان جيجل بعروج وتحريرها |
استنجاد
أعيان الجزائر بعروج |
انضمام
الجزائر رسميا للدولة ع |
1236
1269 1505 1509
1510 1512 1514
1516 1518
2/
خصائص التنظيم الإداري في الجزائر:
بعد تحرير
مدينة الجزائر أصبحت إيالة عثمانية بشكل رسمي منذ 1518 ويمكن أن نقسم الحكم
العثماني فيها إلى مرحلتين:
أ/
مرحلة الارتباط الامركزي بالخلافة العثمانية:
* عهد
البايلربايات ( 1518 – 1587 ) : وتميز بـــــ :
-
تعيين البايلرباي يكون من طرف السلطان العثماني .
-
تقسيم الجزائر إلى أربع بايليكات . / ضم كل من تونس
وطرابلس لحكم الجزائر .
-
بناء القوة البحرية . / رسم الحدود الجزائرية مع المغرب
.
* عهد الباشوات ( 1587 – 1659 ) : وتميز بـــــ :
- مواصلة الجهاد البحري ./ تحديد حكم الباشا بـ : 03 سنوات
-
تنامي قوة الانكشارية على حساب
طائفة الرياس .
* عهد
الأغوات ( 1659 – 1671 ) : وتميز بـــ :
-
تمرد الانكشارية على الباشاوات
. / عدم استقرار نظام الحكم ( الاغتيالات ) .
-
تحديد فترة حكم الأغا بسنتين .
-
اشتداد الحروب البحرية بين
الجزائر وفرنسا ( جيجل 1664 ) .
ب/ مرحلة الاستقلال الكلي في تسيير شؤون البلاد :
* عهد
الدايات ( 1671 – 1830 ) : وتميز بــ :
-
الاستقلال الذاتي في تسيير
البلاد . / إنهاء الوجود الاسباني بالجزائر .
-
بروز مكانة الجزائر الدولية . /
السيطرة على الحوض الغربي للمتوسط .
-
ظهور المخططات الفرنسية
لاستعمار الجزائر ( 1798-1830) .
التنظيم الإداري للجزائر:
دار السلطان : تشمل العاصمة وضواحيها .
بايلك الشرق : عاصمته قسنطينة .
بايلك الغرب : عاصمته مازونة /
معسكر / وهران .
بايلك التيطري : عاصمته المدية .
عناصر قوته وضعفه :
أ/ عناصر القوة :
-
نظام الشورى في القمة . / إشراف
الشرطة على الأمن . / إشراف الأعيان على تنظيم الدواوير . / لجوء الحكام إلى
العلماء لحل المشاكل العويصة .
ب/ عناصر الضعف :
-
مركزية الحكم . / التمييز بين
القبائل ( الامتيازات) . / سيطرة الأتراك على الحكم .
3/ الأوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية :
أ/ الأوضاع الاجتماعية:
-
سكان الحضر: أغلبهم عثمانيين
وكراغلة وأندلسيين ومسيحيين ويهود ويمثلون 10
.
-
سكان البدو: أغلبهم سكان
الجزائر الأصليين ويمثلون 90 .
-
الحالة المعيشية والصحية: متطورة خلال
القرنين 16- 17 ومتدهورة بعد ذلك نتج عنها تضاؤل نسبة الحواضر وشيوع البداوة وانتشار
الأوبئة وانهيار النمو الديموغرافي .
ب/ الأوضاع الثقافية :
- التعليم : يتم في المدارس ، الزوايا ، المساجد ، الكتاتيب ، المعاهد ونميز فيه مرحلتين :