تحضير درس من النهضة الأوروبية إلى الكشوف الجغرافية والثورة الصناعية في التاريخ للسنة الاولى ثانوي 2022/2023
المادة: تاريخ
الكفاءة القاعدية رقم01:
أمام وضعيات إشكالية تعكس التحولات الكبرى في أوروبا الغربية في العصر الحديث يكون المتعلم قادرا على شرح مظاهر وأسباب قوة أوروبا الغربية في التاريخ الحديث باعتبارها نتاج توصل حضاري انتقائي معتمدا في ذلك على استغلال الوثائق والخرائط التاريخية والشواهد الحضارية
الوحدة التعلمية رقم (3): التحولات الكبرى في أوروبا (1453- 1914).
الوضعية التعلمية رقم (1): من النهضة الأوروبية إلى الكشوف الجغرافية والثورة الصناعية
الإشكالية المطروحة:أحدثت النهضة الأوروبية الحديثة تحولات هامة شملت مختلف الميادين والمجالات فاتحة بذلك أبواب التقدم والازدهار أمام أوروبا . كيف ذلك؟
1/ علاقة التقدم بالتواصل الحضاري:
أ/ مفهوم النهضة:
هي حركة إحياء التراث القديم وما صاحب ذلك من تطور في الفنون والأدب والعلوم ، ظهرت بوادرها بايطاليا في أواخر القرن12 ثم عمت أرجاء أوروبا في القرن 16.
ب/ عوامل قيامها:
- ظهور المدن الأوروبية وخاصة الايطالية " البندقية، روما..."
- نمو البرجوازية الرأسمالية " تأسيس شركات تجارية ، تطور النظام المصرفي.."
- ظهور النظام الرأسمالي المشجع للمبادرات الفردية والحرية الاقتصادية .
- ظهور الأنظمة السياسية المطلقة نتيجة تحالف الملوك والبرجوازية.
- ضعف الكنيسة الغربية وتفككها بسبب المفاسد الأخلاقية والسياسية التي وقعت فيها.
- أثر الحضارة العربية الإسلامية من خلال:
• انتقال البعثات الطلابية من أوروبا للدراسة في مراكز الحضارة الإسلامية.
• عمليات الترجمة والاقتباس من العلوم العربية لللاتينية .
• تسرب الحضارة الإسلامية إلى أوروبا عن طريق : الأندلس،المغرب الإسلامي، بلاد الشام، صقلية، مصر...
• الاحتكاك الذي حصل إبان الحروب الصليبية.
- أثر الحضارة اليونانية والرومانية من خلال :
سير الدرس
المتكون << التلميذ>>
• حركة الترجمة الواسعة من الإغريقية والرومانية لللاتينية .
• الإطلاع على التراث الذي كان محفوظا في مكتبات القسطنطينية.
• هجرة العديد من العلماء إلى أوروبا بعد فتح القسطنطينية 1453 حاملين معهم رصيدا تراثيا ضخما من الحضارات الإغريقية ، الرومانية والإسلامية.
وقد أدى ذلك إلى ظهور كوكبة من المفكرين والأدباء والفلاسفة الذين أحدثوا ثورة فكرية ضد الخرافات والاعتقادات السياسية التي كانت منتشرة في أوروبا مشكلة بذلك بداية عصر النهضة . ومن مظاهرها ما يلي:
-الأدبية: تقليد القدامى في كتابة القصائد مع الاهتمام بجمال الأسلوب وانتقاء الألفاظ.
- الفنية: الاهتمام بالفنون الجميلة " رسم ، موسيقى، نحت، مسرح" ومن أشهر الفنانين " ليوناردو دافنشي ، ميشيل أنجلو ، وليام شكسبير...
- الفكرية: الدعوة إلى تمجيد العقل " لا سلطان للعقل إلا بالعقل"
- العلمية: ظهور نظريات علمية كنظرية كوبرليت "كوبر نيك" التي أزالت فكرة أن الأرض ثابتة .
- الدينية: حركة الإصلاح الديني على يد مارتن لوثر و جون كالفن ...
2/ الكشوفات الجغرافية:
أ/ مفهومها: هي تلك الرحلات الكبرى التي قام بها المكتشفون خلال القرن 15 التي أدت إلى اكتشاف العلم الجديد 1492 والطريق التجاري الموصل للهند عبر رأس الرجاء الصالح 1497.
ب/ أسبابها ودوافعها:
- ظهور دول حديثة " إسبانيا ، فرنسا ، بريطانيا ، الدانمارك..." وسعيها لبسط نفوذها
- الرغبة في نشر المسيحية والتخلص من التفوق الإسلامي .
- الرغبة في التخلص من الرسوم الجمركية التي كانت تفرضها المماليك على السلع الشرقية ،والاحتكار التجاري الذي كانت تقوم به المدن الايطالية.
- محاولة إضعاف الاقتصاد الإسلامي بتحويل الحركة التجارية للمحيط الأطلسي .
- البحث عن طرق تجارية آمنة وأقل تكلفة بديلة عن المتوسط للوصول إلى شرق آسيا " تجارة التوابل،الحرير.." وثروات الصحراء" ذهب ، فضة، عاج، رقيق..."
- الرغبة في توسيع المعرف الجغرافية واكتشاف العالم.
- حب المغامرة لدى الفرد الأوروبي.
- محاولة جلب الأحجار الكريمة والاسترزاق عبر هاته الرحلات خاصة بعد رحلة ماركو بولو 1295.
ج/ أسماء المكتشفين والمناطق المكتشفة:
المكتشف المناطق المكتشفة تاريخ الاكتشاف
هنري الملاح الساحل الغربي لإفريقيا 1415- 1460
بارتليميودياز جنوب إفريقيا "رأس الرجاء الصالح" 1486
فاسكو دي جاما جنوب إفريقيا ،مدغشقر، ساحل ميلبار غرب الهند 1497 – 1499
كريستوف كولومبس جزر باهاما بكوبا ، سواحل أمريكا الوسطى والجنوبية 1492
أمريكو فسيبوتشي سواحل أمريكا الجنوبية 1501-1502
ماجلان البرازيل، جزر الساحل الشرقي لآسيا "سيوش" ، الدوران من الأطلسي إلى الهادي عبر مضيق ماجلان 1519
جون كابوت الساحل الشرقي للو.م.أ 1497
جيمس كوك الساحل الشرقي لأستراليا 1796
جاك كارتيه نهر سانت لورنس 1534
لا سال نهر الميسيسيبي 1682
د/ العلاقة بين الاكتشافات الجغرافية والتطور في أوروبا الغربية من جهة ودورها في تراجع مكانة العالم الإسلامي من جهة ثانية:
• في تطور أوروبا:
- الوصول إلى شرق آسيا والصحراء الإفريقية مكن الأوروبيين من الاستحواذ على التوابل والحرير والذهب والفضة والرقيق ... وبأقل تكلفة.
- إغراق الأسواق الأوروبية بالمنتجات الآسيوية.
- ازدهار التجارة في أوروبا والتحرر من القيود التي كانت مفروضة عنها في المتوسط.
- تغيير البنية الاقتصادية والاجتماعية " زوال الإقطاع ..." .
- التخلص من الفائض السكاني " التهجير إلى المناطق المكتشفة" .
- ظهور الثورة الصناعية.
- نمو الأطماع التوسعية والتنافس الاستعماري.
• في تراجع مكانة العالم الإسلامي :
- ضعف الحركة التجارية في المتوسط وأثرها على العالم الإسلامي.
- التكالب الغربي على العالم الإسلامي في إطار ما عرف بالحروب الصليبية واحتلال معظم دوله.
- استنزاف ثروات العالم الإسلامي بعد الاحتلال.
3/ مظاهر التطور الصناعي وآثاره :
أ / مفهوم الثورة الصناعية: هي سلسلة التغيرات التي عرفتها أوروبا في النصف الثاني من القرن 18 حيث تحولت وسائل النتاج من بسيطة إلى حديثة .
ب / عوامل قيامها:
/ ظهور مفكرين ومخترعين. / وفرة المواد الأولية . / وفرة اليد العاملة المؤهلة.
/ وفرة رؤوس الأموال واستثمارها في مشاريع صناعية. / زوال النظام الإقطاعي.
/ اتساع تجارة أوروبا الداخلية والخارجية. / تحرر الإنسان من قيود الكنيسة.
/ ظهور التفكير العلمي الحر. / ملائمة المناخ للنشاط البشري. / تغيير البنية الاجتماعية.
/ استقرار الأوضاع السياسية. / زيادة النمو الديموغرافي.
ج/ مظاهرها:
المخترع الاختراع سنة الاختراع
جون كاي المكوك الطائر 1773
صامويل كرمبتون المغزل المخلد 1775
أبراهام داربي صهر الحديد 1710-1730
توماس سافوي الآلة البخارية 1698
غرا هام بيل التلفون 1876
برانللي ومار كوني موجات البث الإذاعي 1890
إديسون المصباح الكهربائي 1881
د/ نتائجها:
*/ الاقتصادية:
/ ضخامة النتاج وتنوعه. / تحسين طرق الإنتاج بسبب سيطرة الآلة الحديثة.
/ تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة الخارجية والاستثمار.
/ زيادة الحاجة لرؤوس الأموال والمواد الأولية والأسواق الخارجية.
/ تطور المصارف والبنوك وزيادة نشاطها. / ارتفاع مستوى الدخل الفردي.
/ نمو الاقتصاد الرأسمالي الاحتكاري. / تعاظم دور الشركات الرأسمالية .
سير الدرس
المتكون << التلميذ>>
*/ الاجتماعية:
- ارتفاع عدد السكان من 175م/ن سنة 1800 إلى 729 م/ن سنة 2000 .
- زيادة عدد سكان المدن نتيجة الهجرة الريفية.
- ميلاد الطبقة العمالية ونقابات تسعى إلى تحسين ظروف العمال.
- تحسن المستوى المعيشي والصحي. / تردي أوضاع الطبقة العمالية.
*/ السياسية:
- تزايد الحركة الاستعمارية بحثا عن أسواق خارجية والمواد الأولية...
- تدخل الطبقة الرأسمالية ورجال الأعمال في توجيه الحكومات بما يخدم مصالحها.
- ظهور الاشتراكية الداعية إلى تقييد الرأسمالية وتحسين أوضاع العمال الاجتماعية.
- ظهور معنى جديد للاستقلال.
- نمو وتطور التيارات الفكرية والمذاهب.
- ميلاد القانون الاجتماعي.