تحضير درس انتقـــــــــــــــاء الأفـــــــــراد المرغـوبــــــــــــــــــــــــة في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى ثانوي

0

المجال التعلمــــي  :3- تحسيـــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة

الوحدة التعلميـــة :2 تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــــة

الــــــــــــــــــــــدرس:2- انتقـــــــــــــــاء الأفـــــــــراد المرغـوبــــــــــــــــــــــــة

المدة: 01 ساعة عملي

الإشكالية: ــ كيف يتم انتقاء الأفراد المرغوبة ميدانيا ؟

            ــ كيف يتم تمييز الأفراد النقية الحاملة للصفات المرغوبة وانتقاؤها ؟

 

2-1:تعريف الانتقاء:sélection    هو اصطفاء أفراد حيوانية أو نباتية تحمل أنماط ظاهرية معينة إثر عدة تهجينات للحصول على أفراد تحمل هذه الصفات بشكل نقي.

 

2-2:مبدأ الانتقاء عند نبات القمح:   -تحليل الوثيقةص147.

 

أ- مميزات أفراد الجيل الأول:تحمل ظاهريا الصفات المرغوبة مثل الجودة والمر دودية العالية والمقاومة للأمراض والتكيف مع الظروف البيئية ،ولكنها غير نقية حيث تعطي عند زراعتها أفرادا مختلفة النمط الظاهري والو راثي.

 

ب-الأنماط الظاهرية والو راثية للأفراد المنتقاة في كل موسم: تحمل ظاهريا الصفات المرغوبة ولكنها ليست كلها نقية بل يوجد من بينها من هو هجين في صفة أو في صفتين.

 

ج-الفائدة من الانتقاء المتكرر في كل جيل:في كل جيل يتناقص عدد الأفراد الهجينةالمنتقاة ويزداد عدد الأفراد النقية إلى أن يتم الحصول على أفراد تحمل الصفات المرغوبة بشكل نقي.

 

الخلاصة:

يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن أفراد مرغوبة واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجي ،ثم إكثارها فيما بعد.

 

تطبيق :حول تهجين بين سلالات من الأبقار المحلية والهولندية.

-تطبيق 6ص167.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه