المجال التعلمــــي :3- تحسيـــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة
الوحدة التعلميـــة :2 تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــــة
الــــــــــــــــــــــدرس:2- انتقـــــــــــــــاء الأفـــــــــراد المرغـوبــــــــــــــــــــــــة
المدة: 01 ساعة عملي
الإشكالية: ــ كيف يتم
انتقاء الأفراد المرغوبة ميدانيا ؟
ــ كيف يتم تمييز
الأفراد النقية الحاملة للصفات المرغوبة وانتقاؤها ؟
2-1:تعريف الانتقاء:sélection هو اصطفاء أفراد حيوانية أو نباتية تحمل أنماط
ظاهرية معينة إثر عدة تهجينات للحصول على أفراد تحمل هذه الصفات بشكل نقي.
2-2:مبدأ الانتقاء عند
نبات القمح: -تحليل الوثيقةص147.
أ- مميزات أفراد الجيل الأول:تحمل ظاهريا الصفات
المرغوبة مثل الجودة والمر دودية العالية والمقاومة للأمراض والتكيف مع الظروف
البيئية ،ولكنها غير نقية حيث تعطي عند زراعتها أفرادا مختلفة النمط الظاهري والو
راثي.
ب-الأنماط الظاهرية والو راثية للأفراد المنتقاة في
كل موسم: تحمل ظاهريا الصفات المرغوبة ولكنها ليست كلها نقية بل يوجد من بينها من
هو هجين في صفة أو في صفتين.
ج-الفائدة من الانتقاء المتكرر في كل جيل:في كل جيل
يتناقص عدد الأفراد الهجينةالمنتقاة ويزداد عدد الأفراد النقية إلى أن يتم الحصول
على أفراد تحمل الصفات المرغوبة بشكل نقي.
الخلاصة:
يتطلب
تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن أفراد مرغوبة واصطفائها من بين تلك الناشئة
عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجي ،ثم إكثارها فيما بعد.
تطبيق
:حول تهجين بين سلالات من الأبقار المحلية والهولندية.
-تطبيق 6ص167.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق