تحضير درس إكثــــــــــــــــــار الحيـــــوانـــــات المرغـــوبــــــــــــــــــة في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى ثانوي

2

المجال التعلمــــي  :3- تحسيـــــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة

الوحدة التعلميـــة :2 تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــــة

الـــــــــــــــــدرس:4- إكثــــــــــــــــــار الحيـــــوانـــــات  المرغـــوبــــــــــــــــــة

المدة :01 ساعة نظري

-تمهيد:بما أن البحث عن السلالات النقية المرغوبة وعملية إكثارها عن طريق التزاوج الجنسي يأخذ وقتا طويلا لعدة لأجيال.ولهذا فقد فكر العلماء باستعمال تقنية الإكثار بالمة المستعملة عند النباتات لاستعمالها عند الحيوانات وتقوم هذه الفكرة على استخدام خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين تحملان الصفات المرغوبة.

 

4-1:مراحل إنجاز لمة حيوانية: تكون حسب الخطوات التجريبية الموضحة في الوثيقة1+2 ص151

v    1- سحب جنين في مرحلة  32 خلية لحيوان (بقرة) من سلالة منتقاة ومرغوبة.

v    2-سحب بيوض مخصبة من إناث  عادية.

v    3- تفكيك خلايا الجنين وسحب نواة كل خلية ثم زرعها في  هيولى البيوض المخصبة المجردة من أنويتها.

v    4-بعد أيام ، تنقل الأجنة الجديدة إلى الإناث الحاملة .

v    5- ينتهي الحمل بميلاد حيوانات متماثلة تماما .

-التفسير:يعود تماثل الحيوانات الناتجة عن هذه الطريقة لان أصلها خلية واحدة هي البيضة المخصبة التي شكلت الجنين المنتقي ،وتؤكد هذه التجربة أن مقر العوامل الو راثية  هو النواة.

 

-النتيجة:التكاثر بالمة عند الحيوانات لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتاقتين.

 

ملاحظة:يمكن استغلال تقنية التلقيح الاصطناعي في تلقيح عدد كبير من الإناث من ذكر واحد.

 

الخلاصة:

يتم تحسين إنتاج الكتلة الحيوية بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة وإكثــــــــــــــارها عن طريـــــــــــق اللمــــــــةحيث:

*طرق إكثار الأفراد المرغوبة النباتية:طرق التكاثر الخضري وهي : الافتســـــــال الدقيق،زراعـــة المريستيم،زراعة البروتوبلازم و هي تقنية حديثة إلى جانب تقنية الاكثارالتقليدي،أما إكثار الحيوانات المرغوبة فيتم حالي بشكل واسع باستعمال تقنيات التلقيح الاصطناعي لان نطــــاق استعمال تقنيات الاستنساخ في التكاثر لا تزال في قيد التجريب.

 

  

التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © القانون والتعليم

تصميم الورشه